كيس الخباز(كيس بيكر)

ما هو كيس الخباز(كيس بيكر)؟

تتكون الركبة من سائل يسمى السائل الزليلي ، والذي يقلل الاحتكاك بين عظام مفصل الركبة أثناء تحريك ساقك. في بعض الأحيان يتم إنتاج هذا السائل بكميات زائدة ، مما يؤدي إلى تراكمه في الجزء الخلفي من ركبتك. كيس بيكر أو الكيس المأبضي هو تورم مملوء بسائل يتطور إلى كتلة خلف الركبة. يسبب هذا تيبسًا وضيقًا وألمًا خلف ركبتك. يظهر بشكل شائع عند النساء والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا (على الرغم من أنه يمكن أن يتطور في أي عمر).

أعراض كيس الخباز(كيس بيكر)

كيس بيكر ، في بعض الحالات ، لا يسبب أي ألم وقد يمر دون أن يلاحظه أحد. ومع ذلك ، قد تواجه أعراضًا مثل التورم خلف ركبتك وساقيك ، وتيبس خلف الركبتين ، وألم طفيف في الركبة باتجاه ربلة الساق (خاصة عند ثني ركبتك أو فردها تمامًا). يمكن أن يصبح الألم شديدًا عندما تثني ركبتك وتنشط. في بعض الأحيان يمكن أن ينفتح الكيس ويمكن أن يصب السائل في أنسجة أسفل الساق ، مما يسبب التورم والاحمرار.

أسباب كيس الخباز(كيس بيكر)

ينتج كيس بيكر عن حالات كامنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والنقرس وإصابة الركبة أو التهاب مفصل الركبة.

تشخيص كيس الخباز(كيس بيكر)
عند ظهور الأعراض المذكورة أعلاه ، سيقوم طبيبك بمراجعة تاريخك الطبي وإجراء فحص بدني شامل لركبتك. قد يوصى بإجراء مزيد من الاختبارات مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي لتأكيد تشخيص كيس بيكر.

خيارات العلاج كيس الخباز(كيس بيكر)
في أغلب الأحيان ، لا يحتاج كيس بيكر إلى علاج وقد يختفي من تلقاء نفسه. ومع ذلك ، إذا كان الكيس كبيرًا ويسبب الكثير من الألم ، فيوصى بالعلاجات التالية:

الأدوية : يقوم طبيبك بحقن أدوية الكورتيكوستيرويد في ركبتك لتقليل الألم. ومع ذلك ، فإن هذا لا يمنع دائمًا تكرار الكيس.
تصريف السوائل : يتم تفريغ السائل من ركبتك باستخدام إبرة يتم توجيهها بواسطة الموجات فوق الصوتية. تتبع حقن الستيرويد أحيانًا تصريف السوائل لتقليل الالتهاب والألم.
العلاج الطبيعي : قد يقترح طبيبك وضع الثلج ولفافة أو عكازات للمساعدة في تقليل الألم والتورم. قد يشمل أيضًا تمارين تقوية ونطاق الحركة للعضلات حول الركبة.
الجراحة: قد يعالج طبيبك السبب الأساسي بدلاً من الحالة نفسها. إذا تسبب تمزق الغضروف في زيادة إفراز السائل الزليلي ، فقد يُقترح إجراء جراحة لإصلاح الغضروف.
اعتمادًا على حالتك ، سيحدد طبيبك أفضل علاج يساعد في تخفيف أعراض كيس بيكر.