ما هو مرض النقرس؟ أعراضه، علاجاته، والوقاية منه |

يسبب مرض النقرس ألم شديد في المفاصل. تعرف على الأعراض والعلاجات المتاحة والأشياء التي يمكنك فعلها للوقاية من هذا المرض.

مرض النقرس

مرض النقرس هو نوع من أنواع التهاب المفاصل يسبب ألمًا مفاجئًا شديدًا في المفاصل. يمكن لمسكنات الألم أن تساعد في تخفيف الألم ويمكن لخيارات نمط الحياة الأكثر صحة أن تمنع حدوث هجمات مستقبلية.

التحقق مما إذا كان الألم ذا صلة بمرض النقرس

• أعراض مرض النقرس الرئيسية هي:
    • ألم مفاجئ شديد في مفصل - عادة في إصبع القدم الكبير ، ولكن يمكن أن يكون في مفاصل أخرى في القدمين، الكاحلين،اليدين، المعصمين، الأكواع أو الركبتين
    • جلد متورم وأحمر على المفصل المصاب - قد يكون من الصعب رؤية الاحمرار على البشرة السوداء أو البنية.
  • نصيحة غير عاجلة: اذهب إلى الطبيب العام إذا كنت تعاني من أعراض مرض النقرس لأول مرة، أو إذا كانت العلاجات التي تتبعها لم تساعد
  • يستغرق هجوم مرض النقرس عادة من 1 إلى 2 أسابيع إذا ترك دون علاج، وإذا لم تتلق العلاج، فقد تستمر الهجمات المستقبلية لفترة أطول. قد يؤدي ترك مرض النقرس دون علاج إلى تسبب ضرر دائم في المفاصل.
  • نصيحة عاجلة: اطلب موعدًا عاجلاً مع طبيب العام أو احصل على مساعدة من خدمة NHS 774203774 إذا:
    • كان لديك الم في المفصل المفاجئ والتورم، و:
      • أن الألم يزداد سوءًا
      • ان لديك أيضًا درجة حرارة عالية جدًا (تشعر بالحرارة والرعشة)
      • تشعر أيضًا بالغثيان أو لا يمكنك الأكل
    • يمكنك الاتصال بـ 774203774 أو الحصول على المساعدة من 774203774 عبر الإنترنت.

ماذا يحدث في موعد جلسة العلاج مع الطبيب

قد يسأل الطبيب عن نظامك الغذائي وما إذا كنت تشرب الكحول إذا كانت لديك أعراض مرض النقرس.

قد يقومون أيضًا بإجراء اختبار لقياس كمية حمض اليوريك في دمك. اليوريك أسيد هو مادة كيميائية يمكن أن تؤدي إلى تشكل بلورات حول المفاصل الخاصة بك التي تسبب الألم.

إذا كان الاختبار غير واضح لا يزال طبيب العام قد يحيلك لرؤية أخصائي (طبيب الروماتيزم) ويرتب اختبارات إضافية.

قد يتضمن ذلك أخذ عينة من السائل من داخل المفصل المصاب باستخدام إبرة رفيعة. إذا لم يتمكن من إجراء هذا الاختبار أو لم يكن التشخيص واضحًا بعد ذلك سيتم ترتيب مسحة.

العلاجات المتاحة لمرض النقرس

العلاج لهجمات مرض النقرس:

يتم علاج هجمات مرض النقرس عادة بمضادات الالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) مثل الإيبوبروفين.

إذا لم يتحسن الألم والتورم فقد يتم إعطاؤك أدوية الستيرويدات عن طريق الحبوب أو الحقن.

العلاج لمنع عودة مرض النقرس:

يمكن لمرض النقرس العودة كل بضعة أشهر أو قد يستغرق عدة سنوات. يمكن لمرض النقرس العودة بشكل أكثر تكرارًا إذا لم يتم علاجه.

إذا كان لديك هجمات متكررة أو مستويات عالية من حمض اليوريك في دمك، فقد يلزم أخذ دواء لتخفيض حمض اليوريك.

مهم: من المهم تناول دواء لتخفيض حمض اليوريك بانتظام، حتى عندما لا تعاني من أعراض.

الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في هجوم مرض النقرس

إذا كنت تعاني من هجوم مرض النقرس، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لتخفيف الألم:

• تناول أي دواء تم وصفه لك في أسرع وقت ممكن - يجب أن يبدأ التأثير خلال 2 يومًا
  • راحة ورفع الطرف المصاب
  • الحفاظ على تبريد المفصل - التطبيق على كيس الثلج ، أو كيس من البازلاء المجمدة ملفوف في منشفة لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل مرة
  • شرب الكثير من الماء (ما لم يخبرك الطبيب بعدم ذلك)
  • محاولة إبقاء غطاء السرير بعيدًا عن المفصل المتضرر ليلاً

من يعاني من مرض النقرس

يسبب مرض النقرس وجود كمية كبيرة من حمض اليوريك في الدم الخاص بك. يمكن لهذا الأمر القيام بتكوين بلورات حول مفاصلك، مما يسبب الألم.

في بعض الأحيان يسري في العائلات.

وهو أكثر شيوعًا في الرجال، خاصة بعد بلوغهم سن الـ 40.

ربما يكون هناك فرصة أكبر للإصابة بمرض النقرس إذا كنت تعاني من:

• زيادة الوزن
  • شرب الكحول
  • عانيت من انقطاع الطمث
  • تتناول أدوية مثل مدرات البول (أقراص الماء) أو أدوية ضغط الدم العالي (مثل مثبطات الإيكوزابيلي)
  • لديك ارتفاع في الكوليسترول، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل الكلى، تهاب المفاصل الناتج عن الشيخوخة أو السكري
  • خضعت لجراحة أو تعرضت لإصابة

الأشياء التي يمكن أن تسبب هجوم مرض النقرس

يمكن لهجوم مرض النقرس أن يحدث إذا:

• كان لديك مرض يسبب ارتفاع في درجة الحرارة
  • شربت الكثير من الكحول أو تناولت وجبة كبيرة ودهنية جدًا
  • تعرضت للجفاف
  • تعرضت لإصابة المفصل
  • تتناول بعض الأدوية

توصي بالعلاج الفوري إذا شعرت ببدء هجوم.

الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة على منع عودة مرض النقرس

قد يعني اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحية أنك يمكنك وقف الهجمات المستقبلية للنقرس أو تقليلها:

• حاول فقدان الوزن إذا كنت تعاني من الوزن الزائد ولكن تجنب حمية الصيام
  • تناول طعاماً صحياً - قد يعطيك الطبيب قائمة بالأطعمة التي يجب تضمينها أو تقييدها
  • اترك بعض الأيام خالية من الكحول - حاول عدم تناول أكثر من 14 وحدة من الكحول في الأسبوع
  • شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام - لكن تجنب التمارين الشديدة أو وضع الكثير من الضغط على المفاصل
  • محاولة الإقلاع عن التدخين
  • استشر طبيب العام حول مكملات فيتامين سي

لا تأكل الكثير من المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكثير من السكر.

لا تأكل كثيرًا من الأطعمة الدهنية.

مضاعفات مرض النقرس

إذا تعرضت لهجمات متكررة لمرض النقرس على مدى فترة طويلة (نقرس مزمن) ولم يتم علاجها، فقد يؤدي ذلك إلى:

• تلف في مفاصلك
  • تكون أورام صلبة ومنتفخة، تسمى التوفي - تظهر تحت الجلد عادة على الأذنين والأصابع أو المرفقين - يمكن أ

Gout References