ماذا يحدث إذا تُرك التهاب اللفافة الأخمصية دون علاج؟

التهاب اللفافة

التهاب اللفافة الأخمصية هو التهاب في شريط سميك كثيف من النسيج الضام يمتد على طول الجزء السفلي من القدم ويربط عظم الكعب بأصابع قدمك (اللفافة الأخمصية).

الأسباب

عند التنحي، تتمدد اللفافة الأخمصية، ويتسطح القوس لتخفيف التأثير في كل مرة يضرب فيها كعبك الأرض. نظرًا لأن اللفافة سميكة وصلبة وغير مرنة، فإن شدها بشكل متكرر عند الاصطدام يمكن أن يتسبب في حدوث تمزقات صغيرة وتمزق في اللفافة.

علامات التهاب اللفافة الأخمصية

يعد ألم الكعب أحد أكثر علامات التهاب اللفافة الأخمصية شيوعًا، ولكن تشمل العلامات والأعراض الأخرى ما يلي:

• ألم الكعب الناجم عن الوقوف عند الاستيقاظ في الصباح ، ولكن الألم عادة ما يخف على مدار اليوم
  • يمكن أن يعود الألم إذا وقفت لفترات طويلة من الزمن
  • يعود الألم عند الوقوف بعد فترات طويلة من الراحة أو الجلوس
  • ينتج الألم على طول الجزء السفلي من قدمك عندما تمد أصابع قدميك
  • تورم في الكعب

كيف يتم تشخيص التهاب اللفافة الأخمصية؟

يمكن لاختصاصي تقويم العظام والقدم والكاحل تحديد ما إذا كنت مصابًا بالتهاب اللفافة الأخمصية من خلال التحدث إليك عن الأعراض التي تعاني منها. ألم الكعب هو العرض الرئيسي لالتهاب اللفافة الأخمصية. إذا لم يهدأ ألم كعبك بعد بضعة أسابيع ، فمن الجيد تحديد موعد مع طبيب العظام.

سيفحص جراح العظام قدمك للتأكد من أنها ليست شيئًا آخر يسبب لك الألم. قد يستخدم طبيبك الأشعة السينية والاختبارات الأخرى لاستبعاد حدوث كسر في القدم أو أسباب أخرى لألم الكعب.

ماذا لو تُرك التهاب اللفافة الأخمصية دون علاج؟

يمكن أن يحدث ما يلي إذا تركت دون علاج:

نتوءات الكعب: تعتبر نتوءات الكعب من أكثر حالات التهاب اللفافة الأخمصية شيوعًا. إنها استجابة الجسم الشائعة لتوليد رواسب الكالسيوم لحماية قوس قدمك من التلف. تدريجيًا ، يمكن أن تتراكم رواسب الكالسيوم في شكل زيادات حادة تضغط على الجزء الدهني من الكعب ، مما يسبب آلام طعن في كل مرة تخطو فيها. غالبًا ما يمكن الوقاية من نتوءات الكعب إذا تم علاج ألم الكعب الناتج عن التهاب اللفافة الأخمصية مبكرًا.

تمزق الأخمص: يمكن أن يحدث التمزق الأخمصي إذا لم يتم علاج التهاب اللفافة الأخمصية واستمرت في إحداث تأثيرات شديدة على اللفافة الأخمصية. تشمل الأنشطة عالية التأثير الجري أو الرياضة أو الوقوف لفترات طويلة في أحذية لا تناسبك.

ربما تكون قد طورت تمزق اللفافة الأخمصية إذا سمعت صوت فرقعة عاليًا ، ثم شعرت بألم شديد وتورم وكدمات في القدم. من المؤلم أيضًا تحميل الوزن على القدم المصابة. اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا كنت تعتقد أنك مصاب بتمزق أخمصي. قد تحتاج إلى ارتداء حذاء أو الابتعاد عن قدميك لفترة من الوقت بعد تمزق اللفافة الأخمصية.

الورم الليفي الأخمصي : يتطور الورم الليفي الأخمصي عندما تنمو العقيدات غير السرطانية ببطء على طول اللفافة الأخمصية. ثم فجأة تنمو بسرعة. مع استمرار نمو هذه العقيدات ، يصبح المشي مؤلمًا أو غير مريح. تشير بعض الأبحاث إلى أن التمزقات غير المعالجة في اللفافة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالورم الليفي الأخمصي.

قد يؤدي عدم علاج التهاب اللفافة الأخمصية إلى حدوث مشكلات ثانوية يمكن الوقاية منها. إذا كنت تشك في التهاب اللفافة الأخمصية ، فحدد موعدًا اليوم مع أحد مواقع جراحة العظام في نيويورك في مدينة نيويورك. تقدم "مراكز التميز" لدينا علاجًا عالي المستوى لتقويم العظام للأقدام والمفاصل الأخرى ، كل ذلك في مكان واحد.

للاطلاع على كل ما لع علاقة بالقدم والكاحل بالضغط هنا

كلمات مفتاحية