تشخيص النقرس

سيرغب الطبيب في استبعاد الحالات الأخرى المحتملة التي يمكن أن تسبب أعراضًا مشابهة لمرض النقرس ، مثل التهاب المفاصل الإنتاني والنقرس الكاذب . لتأكيد أو دحض تشخيص النقرس ، قد يستخدم الطبيب بعضًا أو كل ما يلي:

اختبار بدني

سيقوم الطبيب بفحص مفصل المريض المصاب ، مع ملاحظة لون الجلد والتورم ونقاط الألم ونطاق الحركة.

سيبحث الطبيب أيضًا عن وجود نتوءات تحت الجلد. هذه مجموعات من بلورات حمض اليوريك (بلورات بولات أحادية الصوديوم) تسمى tophi. يعتبر Tophi مؤشرًا قويًا على إصابة الشخص بالنقرس المزمن.

مقابلة المريض

سيسأل الطبيب المريض أسئلة حول التاريخ الطبي لعائلته وبداية ونمط الأعراض.

تحليل سوائل المفاصل

الطريقة الأكثر موثوقية لتشخيص النقرس هي فحص سائل المفصل تحت المجهر والبحث عن بلورات حمض اليوريك.

للحصول على عينة سائل من المفصل ، سيستخدم الطبيب إبرة ومحقنة لسحب السائل من المفصل المصاب. يسمى هذا الإجراء بزل المفصل أو شفط المفاصل . يمكن تنفيذ الإجراء باستخدام التصوير الطبي (مثل الموجات فوق الصوتية) لضمان وضع الإبرة بدقة. إذا تم العثور على بلورات حمض اليوريك في عينة السائل ، يتم تأكيد تشخيص النقرس.

يتم تشخيص نسبة صغيرة من حالات النقرس على الرغم من عدم وجود بلورات حمض اليوريك أثناء تحليل سوائل المفاصل.

قبل هذا التشخيص ، يجب إجراء اختبارات إضافية لاستبعاد الاحتمالات الأخرى ، مثل التهاب المفاصل الإنتاني (التهاب المفاصل المعدي).

المقالات: قائمة كاملة

كل شيء عن النقرس - الأعراض والتشخيص والعلاج

أسباب النقرس وعوامل الخطر

تشخيص النقرس

منع النقرس

أعراض النقرس

علاج النقرس

حمية النقرس

منع النقرس

فحص الدم والبول

قد يقوم الطبيب باختبار عينة من الدم أو البول لمعرفة مستويات حمض البوليك. تشير مستويات حمض اليوريك المرتفعة بشكل غير طبيعي ، والتي تسمى فرط حمض يوريك الدم ، إلى احتمال وجود النقرس.

من الممكن أن تعود مستويات حمض اليوريك في الدم إلى طبيعتها بمجرد حدوث نوبة النقرس ، لذا فإن عدم وجود فرط حمض يوريك الدم لا يستبعد تمامًا تشخيص النقرس.

خزعة زليليّة

أثناء الخزعة الزليلية ، يزيل الطبيب كمية صغيرة من الأنسجة من المفصل المصاب حتى يمكن اختبارها وفحصها بحثًا عن بلورات حمض اليوريك وعلامات النقرس. يُؤخذ النسيج من الغشاء الزليلي للمفصل ، وهو طبقة رقيقة عادةً من الخلايا التي تحيط بالمفصل. عادةً ما تكون الخزعة الزليليّة إجراءً جراحيًا صغيرًا في العيادة الخارجية يمكن إجراؤه بالتنظير المفصلي ، لذلك لا يلزم سوى شقوق صغيرة.

الموجات فوق الصوتية

قد يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتحديد المناطق التي ترسبت فيها بلورات حمض اليوريك ، مثل الجراب أو على غضروف المفصل.

التصوير المقطعي ثنائي الطاقة

يمكن أن يميز هذا النوع من التصوير الطبي رواسب بلورات اليورات عن المواد المختلفة كيميائيًا ، مثل رواسب الكالسيوم. يمكن استخدامه لتحديد بلورات حمض اليوريك حتى عندما لا يكتشفها تحليل سائل المفصل أو بين نوبات النقرس.

قد يُشار إلى التصوير المقطعي المحوسب ثنائي الطاقة باسم التصوير المقطعي المحوسب ثنائي الطاقة أو DECT.

الأشعة السينية

قد تظهر الأشعة السينية للمفصل ترسب بلورات حمض اليوريك. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الأشعة السينية طبيعية حتى عند وجود النقرس. يقدر الخبراء أن النقرس المزمن يجب أن يكون موجودًا لمدة 5 إلى 10 سنوات قبل أن يمكن رؤية تغيرات المفاصل في الأشعة السينية.

يتم تشخيص معظم حالات النقرس من خلال تحليل سوائل المفاصل. التشخيص الدقيق مهم للعلاج والصحة على المدى الطويل.

أثناء نوبة النقرس الحادة ، تكون الأولوية لتخفيف الألم الفوري والأعراض الأخرى. بمجرد اتخاذ خطوات لتخفيف الأعراض ، يمكن أن تبدأ خطة علاجية لمنع نوبات النقرس في المستقبل.

بدون العلاج والوقاية ، يمكن أن يصبح النقرس مزمنًا ، مما يؤدي إلى نوبات متكررة من آلام النقرس الشديدة وربما ضرر دائم للمفصل (المفاصل) المصابة.

الصفحة التالية: علاج النقرس