• +967-774203774
  • Yemen - Sana'a - 60 st - Al-Andalus District - 60 Tower - 3rd Floor

Services provided by Dr. Mohammad Hutaif

ألم الكتف: الأسباب والأعراض والعلاجات

ألم الكتف مشكلة شائعة يمكن أن يكون سببها مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الاستخدام المفرط، والإصابات، وأمراض المفاصل. في هذا الدليل، سنناقش أسباب آلام الكتف وأعراضها وعلاجاتها.

أسباب آلام الكتف

يمكن أن يكون لألم الكتف أسباب مختلفة، ومن بينها:

• الإفراط في استخدام الكتف، مثل رفع الأشياء الثقيلة بشكل متكرر.
  • الإصابة بالكتف، مثل الكدمات أو كسر العظام.
  • أمراض المفاصل، مثل التهاب المفاصل أو النقرس.

أعراض آلام الكتف

قد تشعر بالألم في الكتف والجزء العلوي من الذراع، وقد يتنوع الألم من الخفيف إلى الشديد. كما قد يظهر بعض الأعراض المصاحبة، مثل:

• الاحتباس العضلي
  • الشعور بالصعوبة في الحركة
  • التورم
  • الاحمرار أو تغير لون الجلد

علاج آلام الكتف

يمكن أن يشمل علاج ألم الكتف العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى. وتشمل بعض العلاجات المتاحة:

• تناول المسكنات لتخفيف الألم
  • التدليك العلاجي لتقليل التوتر العضلي
  • تطبيق الثلج على المنطقة المصابة
  • ترتيب موعد لزيارة طبيب جراحة العظام لمزيد من العلاجات المتاحة

التهاب المفاصل في الكتف

يمكن أن يكون التهاب المفاصل واحدًا من الأسباب المحتملة لألم الكتف. ويمكن تحديد ذلك عن طريق الأعراض والصور الشعاعية. ويتم تشخيص التهاب المفاصل بواسطة الأخذ بتاريخ صحي دقيق وإجراء الفحوصات الميدانية.

تصوير شعاعي للكتف

خلع الكتف

يتم تشخيص خلع الكتف عندما يصبح الطرف العلوي من العظم الكروي الذي يتواجد داخل الحفرة في العظم الكتفي غير موجود. ويمكن علاج خلع الكتف بواسطة إعادة تعديل الكتف إلى مكانه الطبيعي وتقوية العضلات المحيطة بالكتف.

تمزق الكفة المدورة

قد يتسبب الاستخدام المفرط للكتف في تمزق الكفة المدورة، وهي مجموعة من الأوتار في الكتف. وقد يتطلب تمزق الكفة المدورة علاجًا تحت إشراف طبيب جراحة العظام، والذي يمكن أن يشمل العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي، إلى جانب إجراء عملية جراحية في حالة الحاجة.

التهاب الأوتار

تعرف التهاب الأوتار على أنه التورم والألم في الأوتار الموجودة في الكتف. وقد يسبب النشاط الرياضي المفرط أو إجهاد الكتف إبعاد الأوتار عن مكانها الطبيعي وتشكيل توضعات جديدة في أجزاء أخرى من الكتف. ويمكن علاج التهاب الأوتار بواسطة العلاج الطبيعي وتناول المضادات الحيوية في حالة الحاجة.

خشونة الكتف

تعرف خشونة الكتف على أنها تلف الغضروف الذي يغطي رأس العظم الكروي وحفرة العظم الكتفي. ويمكن علاج خشونة الكتف بواسطة المسكنات والعلاج الطبيعي، وفي حالة الحاجة، يمكن تنفيذ عملية جراحية لإزالة التلف وإصلاح الأوتار والأربطة.

التهاب الجراب

تحيط الجراب بالكتف وتحتوي على السائل الزليلي الذي يعمل كمنظف ووسادة لعظم الكروي. ويمكن أن يتسبب استخدام الكتف المفرط في إصابة الجراب بالتهاب. ويمكن علاج التهاب الجراب بواسطة المسكنات والعلاج الطبيعي وتطبيق الثلج، وفي بعض الحالات قد يكون الإجراء الجراحي ضروريًا.

آلام الكتف الرياضية

تمثل الرياضة الأسلوب الأمثل لتحسين اللياقة البدنية والمساعدة على تأجيل العديد من الأمراض والإصابات. ومع ذلك، يمكن أن يشكل النشاط الرياضي المفرط تحديًا للكتف ويمكن أن يؤدي إلى آلام الكتف وغيرها من الإصابات. وتختلف أنواع الرياضات المتاحة وأساليب العلاج المستخدمة بشكل كبير وفقًا لنوع الرياضة ونوع الإصابة الناتجة عنها.

ألم الكتف الليلي

يمكن أن يشعر بألم الكتف الليلي الذي يرتبط بأسباب متعددة، بما في ذلك تمزق الكفة المدورة وتقلص الأوتار وتراكم الشحوم في المنطقة المصابة. ويمكن علاج ألم الكتف الليلي بواسطة العلاج الطبيعي والتدليك العلاجي والمسكنات.

ألم الكتف عند الرفع

يمكن أن يشعر الشخص بألم الكتف عند الرفع، وعادة ما يكون هذا النوع من الألم يرتبط بضعف أو تمزق في العضلات في الكتف، مما يجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة للإصابة بالألم. ويمكن علاج ألم الكتف عند الرفع بالعلاج الطبيعي والتدليك العلاجي والمسكنات.

ألم الكتف في الحامل

يمكن أن يشتكي النساء الحوامل من آلام الكتف، والتي قد تكون ناتجة عن الضغط الذي يفرضه نمو الجنين على الكتف. ويمكن علاج ألم الكتف في الحوامل بواسطة العلاج الطبيعي والمساج والحرارة الرطبة.

ألم الكتف عند النوم

يمكن أن يشعر الناس بألم الكتف عند النوم، والذي يمكن أن ينتج عن الإفراط في استخدام الكتف أو تجعد العصب الوردي الذي يرتبط بالكتف أثناء النوم. ويمكن علاج ألم الكتف عند النوم بتغيير وضعية النوم واستخدام وسائد مريحة وتدليك العضلات المتوترة.