مرفق التنس (التهاب اللقيمة الجانبي)

مرفق التنس ، أو التهاب اللقيمة الجانبي ، هو حالة مؤلمة في الكوع ناتجة عن الإفراط في الاستخدام.

كوع التنس هو التهاب ، أو في بعض الحالات ، تمزق دقيق للأوتار التي تربط عضلات الساعد خارج الكوع. تتضرر عضلات وأوتار الساعد من الإفراط في الاستخدام - وتكرار نفس الحركات مرارًا وتكرارًا. هذا يؤدي إلى الألم  على الجزء الخارجي من الكوع.

هناك العديد من الخيارات العلاجية لمرفق لاعب التنس. في معظم الحالات ، ينطوي العلاج على نهج جماعي. يعمل الأطباء الأساسيون والمعالجون الفيزيائيون ، وفي بعض الحالات ، الجراحون معًا لتقديم الرعاية الأكثر فعالية.

تشريح

مفصل المرفق هو مفصل يتكون من ثلاث عظام: عظم الذراع العلوي (عظم العضد) وعظمتا الساعد (الكعبرة والزندية). هناك نتوءات عظمية في الجزء السفلي من عظم العضد تسمى اللقيمات ، حيث تبدأ عدة عضلات في الساعد مسارها. يسمى النتوء العظمي الموجود في الخارج (الجانب الجانبي) من الكوع اللقيمة الجانبية.
يشمل التهاب اللقيمة الجانبي، أو مرفق التنس، عضلات وأوتار ساعدك المسؤولة عن تمديد معصمك وأصابعك. تمتد عضلات الساعد إلى معصمك وأصابعك. تربط أوتار الساعد — التي تسمى غالبا الباسطات — العضلات بالعظام.  يسمى الوتر الذي يشارك عادة في مرفق التنس الباسطة Carpi Radialis Brevis (ECRB).
السبب
الإفراط في استخدام
تظهر الدراسات الحديثة أن مرفق التنس غالبًا ما يكون بسبب تلف عضلة معينة في الساعد. تساعد عضلة ECRB على تثبيت المعصم عندما يكون الكوع مستقيمًا. يحدث هذا أثناء ضربة أرضية التنس ، على سبيل المثال. عندما يتم إضعاف ECRB من الإفراط في الاستخدام ، تتشكل تمزقات مجهرية في الوتر حيث تعلق على اللقيمة الجانبية. هذا يؤدي إلى التهاب وألم.
قد يكون ECRB أيضا في خطر متزايد للضرر بسبب موقعه. عندما ينحني الكوع ويستقيم ، تحتك العضلات ضد المطبات العظمية. يمكن أن يتسبب هذا في تآكل وتمزق تدريجي للعضلة بمرور الوقت.

الأنشطة
الرياضيون ليسوا الوحيدين الذين يحصلون على مرفق لاعب التنس. يشارك العديد من الأشخاص المصابين بمرفق التنس في العمل أو الأنشطة الترفيهية التي تتطلب استخدامًا متكررًا وقويًا لعضلة الساعد أو التمديد المتكرر للرسغ واليد.

الرسامين والسباكين والنجارين معرضون بشكل خاص لتطوير مرفق التنس. أظهرت الدراسات أن عمال السيارات والطهاة وحتى الجزارين يصابون بمرفق التنس أكثر من بقية السكان. ويعتقد أن التكرار ورفع الأثقال المطلوب في هذه المهن يؤدي إلى الإصابة.

العمر
معظم الناس الذين يحصلون على الكوع التنس تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 ، على الرغم من أن أي شخص يمكن الحصول على الكوع التنس إذا كان لديهم عوامل الخطر. في رياضات مثل التنس ، غير لائق السكتة الدماغية تقنية غير لائق المعدات قد تكون عوامل الخطر.
غيرمعر وف السبب
يمكن أن يحدث التهاب اللقيمة الجانبي دون أي إصابة متكررة معترف بها. يسمى هذا الحدوث مجهول السبب، أو لسبب غير معروف.
الأعراض
تتطور أعراض مرفق التنس تدريجيا. في معظم الحالات ، يبدأ الألم خفيفا ويزداد سوءا ببطء على مدار أسابيع وشهور. عادة لا توجد إصابة محددة مرتبطة ببداية الأعراض.

تتضمن العلامات والأعراض الشائعة لمرفق لاعب التنس ما يلي:

• ألم أو حرقة في الجزء الخارجي من مرفقك
  • ضعف قوة القبضة
  • في بعض الأحيان ، ألم في الليل

غالبا ما تتفاقم الأعراض مع نشاط الساعد ، مثل الإمساك بالمضرب أو قلب مفتاح الربط أو المصافحة. غالبا ما تتأثر ذراعك المهيمنة. ومع ذلك ، يمكن أن تتأثر كلا الذراعين.

موقع الألم

فحص الطبيب
سيأخذ طبيبك في الاعتبار العديد من العوامل في إجراء التشخيص. يتضمن ذلك كيفية تطور الأعراض لديك ، وأي عوامل خطر مهنية ، والمشاركة في الرياضات الترفيهية.

سيتحدث طبيبك معك عن الأنشطة التي تسبب الأعراض ومكان ظهور الأعراض على ذراعك. تأكد من إخبار طبيبك إذا أصبت في أي وقت مضى بمرفقك. إذا كان لديك تاريخ من التهاب المفاصل الروماتويدي أو أمراض الأعصاب ، أخبر طبيبك.

أثناء الفحص ، سيستخدم طبيبك مجموعة متنوعة من الاختبارات لتحديد التشخيص. على سبيل المثال ، قد يطلب منك طبيبك محاولة فرد معصمك وأصابعك ضد المقاومة مع استقامة ذراعك بالكامل لمعرفة ما إذا كان هذا يسبب الألم. إذا كانت الاختبارات إيجابية ، فإنها تخبر طبيبك أن هذه العضلات قد لا تكون صحية.

أثناء الفحص ، سيضغط طبيبك برفق على اللقيمة الجانبية ، للتحقق من موقع الألم

الاختبارات

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات إضافية لاستبعاد الأسباب الأخرى لمشكلتك.

الأشعة السينية. توفر الأشعة السينية صورًا واضحة للبنى الكثيفة ، مثل العظام. يمكن أخذها لاستبعاد التهاب مفصل الكوع.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). يوفر التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا لأنسجة الجسم الرخوة ، بما في ذلك العضلات والأوتار. قد يُطلب فحص التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مدى الضرر في الوتر أو لاستبعاد الإصابات الأخرى. إذا اعتقد طبيبك أن أعراضك قد تكون مرتبطة بمشكلة في الرقبة ، فقد يطلب إجراء فحص بالرنين المغناطيسي للرقبة لمعرفة ما إذا كان لديك انزلاق غضروفي أو تغيرات التهاب المفاصل في رقبتك. كلتا الحالتين يمكن أن تسبب ألمًا في الذراع.

تخطيط كهربية العضل (EMG). قد يطلب طبيبك إجراء مخطط كهربية العضل لاستبعاد ضغط الأعصاب. تنتقل العديد من الأعصاب حول الكوع ، وتشبه أعراض انضغاط العصب أعراض مرفق التنس. الاختبارات

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات إضافية لاستبعاد الأسباب الأخرى لمشكلتك.

العلاج

العلاج غير الجراحي

ما يقرب من 80 إلى 95 ٪ من المرضى ينجحون في العلاج غير الجراحي.

الراحة. الخطوة الأولى نحو الشفاء هي إعطاء ذراعك الراحة المناسبة. هذا يعني أنه سيتعين عليك إيقاف أو تقليل المشاركة في الألعاب الرياضية وأنشطة العمل الثقيل والأنشطة الأخرى التي تسبب أعراضا مؤلمة لعدة أسابيع.

الادويه. يمكن تناول الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ، مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين ، للمساعدة في تقليل الألم والتورم

العلاج الطبيعي. تمارين محددة مفيدة لتقوية عضلات الساعد. قد يقوم المعالج أيضا بإجراء الموجات فوق الصوتية أو التدليك بالثلج أو تقنيات

تحفيز العضلات لتحسين التئام العضلات.

تمرين شد المعصم مع تمديد الكوع.

دعامة. قد يساعد أيضًا استخدام دعامة متمركزة على الجزء الخلفي من ساعدك في تخفيف أعراض مرفق التنس. هذا يمكن أن يقلل الأعراض عن طريق إراحة العضلات والأوتار

دعامة القوة المضادة.

حقن الستيرويد. الستيرويدات ، مثل الكورتيزون ، هي أدوية فعالة جدًا في مضادات الالتهاب. قد يقرر طبيبك حقن المنطقة المؤلمة حول اللقيمة الجانبية بالستيرويد لتخفيف الأعراض.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية. البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي علاج بيولوجي مصمم لتحسين البيئة البيولوجية للأنسجة. يتضمن ذلك الحصول على عينة صغيرة من الدم من الذراع وطردها (تدويرها) للحصول على الصفائح الدموية من المحلول. تُعرف الصفائح الدموية بتركيزها العالي من عوامل النمو ، والتي يمكن حقنها في المنطقة المصابة. في حين أن بعض الدراسات حول فعالية PRP لم تكن حاسمة ، فقد أظهر البعض الآخر نتائج واعدةيتم استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لعلاج مرفق التنس.

العلاج بموجات الصدمة خارج الجسم. يرسل العلاج بموجات الصدمة موجات صوتية إلى الكوع. تخلق هذه الموجات الصوتية الصدمات الدقيقة التي تعزز عمليات الشفاء الطبيعية للجسم. يعتبر العلاج بموجات الصدمة تجريبيًا من قبل العديد من الأطباء ، لكن بعض المصادر تظهر أنه يمكن أن يكون فعالًا.

فحص المعدات. إذا كنت تشارك في رياضة المضرب ، فقد يشجعك طبيبك على فحص أجهزتك للتأكد من ملاءمتها. يمكن للمضارب الأكثر صلابة والمضارب الأكثر مرونة أن تقلل من الضغط الواقع على الساعد ، مما يعني أن عضلات الساعد لا تضطر إلى العمل بجد. إذا كنت تستخدم مضربًا كبيرًا ، فقد يساعد التغيير إلى رأس أصغر في منع تكرار الأعراض.

العلاج الجراحي
إذا لم تستجب الأعراض بعد 6 إلى 12 شهرًا من العلاجات غير الجراحية ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.

تتضمن معظم العمليات الجراحية لمرفق لاعب التنس إزالة العضلات المريضة وإعادة ربط العضلات السليمة بالعظام.

يعتمد النهج الجراحي المناسب لك على مجموعة من العوامل. يتضمن ذلك نطاق إصابتك وصحتك العامة واحتياجاتك الشخصية. تحدث مع طبيبك حول الخيارات. ناقش النتائج التي توصل إليها طبيبك وأي مخاطر مرتبطة بكل إجراء.

الجراحة المفتوحة. الطريقة الأكثر شيوعًا لإصلاح مرفق لاعب التنس هي الجراحة المفتوحة. هذا ينطوي على عمل شق فوق الكوع.

عادة ما يتم إجراء الجراحة المفتوحة كجراحة للمرضى الخارجيين. نادرًا ما يتطلب المبيت في المستشفى.

جراحة بالمنظار. يمكن أيضًا إصلاح مرفق التنس باستخدام أدوات مصغرة وشقوق صغيرة. مثل الجراحة المفتوحة ، يتم إجراء هذا الإجراء في نفس اليوم أو في العيادة الخارجية.

مخاطر جراحية. كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، هناك مخاطر في جراحة مرفق لاعب التنس. تشمل الأشياء الأكثر شيوعًا التي يجب مراعاتها ما يلي:

• عدوى
  • تلف الأعصاب والأوعية الدموية
  • إعادة التأهيل الممكنة لفترات طويلة
  • فقدان القوة
  • فقدان المرونة
  • الحاجة إلى مزيد من الجراحة

إعادة تأهيل. بعد الجراحة ، قد يتم تثبيت ذراعك مؤقتًا بجبيرة. بعد حوالي أسبوع ، تتم إزالة الغرز والجبيرة.

بعد إزالة الجبيرة ، تبدأ التمارين لشد الكوع واستعادة المرونة. تبدأ تمارين التقوية الخفيفة والتدريجية بعد حوالي شهرين من الجراحة.

سيخبرك طبيبك متى يمكنك العودة إلى النشاط الرياضي. هذا عادة ما يكون من 4 إلى 6 أشهر بعد الجراحة. تعتبر جراحة مرفق التنس ناجحة في 80 إلى 90٪ من المرضى. ومع ذلك ، فإنه ليس من غير المألوف أن نرى فقدان القوة.