ما هو علاج التهاب مرفق التنس؟

العلاج غير الجراحي

ما يقرب من 80 إلى 95 ٪ من المرضى ينجحون في العلاج غير الجراحي.

الراحة. الخطوة الأولى نحو الشفاء هي إعطاء ذراعك الراحة المناسبة. هذا يعني أنه سيتعين عليك إيقاف أو تقليل المشاركة في الألعاب الرياضية وأنشطة العمل الثقيل والأنشطة الأخرى التي تسبب أعراضا مؤلمة لعدة أسابيع.

الادويه. يمكن تناول الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ، مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين ، للمساعدة في تقليل الألم والتورم

العلاج الطبيعي. تمارين محددة مفيدة لتقوية عضلات الساعد. قد يقوم المعالج أيضا بإجراء الموجات فوق الصوتية أو التدليك بالثلج أو تقنيات

تحفيز العضلات لتحسين التئام العضلات.

تمرين شد المعصم مع تمديد الكوع.

دعامة. قد يساعد أيضًا استخدام دعامة متمركزة على الجزء الخلفي من ساعدك في تخفيف أعراض مرفق التنس. هذا يمكن أن يقلل الأعراض عن طريق إراحة العضلات والأوتار

دعامة القوة المضادة.

حقن الستيرويد. الستيرويدات ، مثل الكورتيزون ، هي أدوية فعالة جدًا في مضادات الالتهاب. قد يقرر طبيبك حقن المنطقة المؤلمة حول اللقيمة الجانبية بالستيرويد لتخفيف الأعراض.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية. البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي علاج بيولوجي مصمم لتحسين البيئة البيولوجية للأنسجة. يتضمن ذلك الحصول على عينة صغيرة من الدم من الذراع وطردها (تدويرها) للحصول على الصفائح الدموية من المحلول. تُعرف الصفائح الدموية بتركيزها العالي من عوامل النمو ، والتي يمكن حقنها في المنطقة المصابة. في حين أن بعض الدراسات حول فعالية PRP لم تكن حاسمة ، فقد أظهر البعض الآخر نتائج واعدةيتم استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لعلاج مرفق التنس.

العلاج بموجات الصدمة خارج الجسم. يرسل العلاج بموجات الصدمة موجات صوتية إلى الكوع. تخلق هذه الموجات الصوتية الصدمات الدقيقة التي تعزز عمليات الشفاء الطبيعية للجسم. يعتبر العلاج بموجات الصدمة تجريبيًا من قبل العديد من الأطباء ، لكن بعض المصادر تظهر أنه يمكن أن يكون فعالًا.

فحص المعدات. إذا كنت تشارك في رياضة المضرب ، فقد يشجعك طبيبك على فحص أجهزتك للتأكد من ملاءمتها. يمكن للمضارب الأكثر صلابة والمضارب الأكثر مرونة أن تقلل من الضغط الواقع على الساعد ، مما يعني أن عضلات الساعد لا تضطر إلى العمل بجد. إذا كنت تستخدم مضربًا كبيرًا ، فقد يساعد التغيير إلى رأس أصغر في منع تكرار الأعراض.

العلاج الجراحي
إذا لم تستجب الأعراض بعد 6 إلى 12 شهرًا من العلاجات غير الجراحية ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.

تتضمن معظم العمليات الجراحية لمرفق لاعب التنس إزالة العضلات المريضة وإعادة ربط العضلات السليمة بالعظام.

يعتمد النهج الجراحي المناسب لك على مجموعة من العوامل. يتضمن ذلك نطاق إصابتك وصحتك العامة واحتياجاتك الشخصية. تحدث مع طبيبك حول الخيارات. ناقش النتائج التي توصل إليها طبيبك وأي مخاطر مرتبطة بكل إجراء.

الجراحة المفتوحة. الطريقة الأكثر شيوعًا لإصلاح مرفق لاعب التنس هي الجراحة المفتوحة. هذا ينطوي على عمل شق فوق الكوع.

عادة ما يتم إجراء الجراحة المفتوحة كجراحة للمرضى الخارجيين. نادرًا ما يتطلب المبيت في المستشفى.

جراحة بالمنظار. يمكن أيضًا إصلاح مرفق التنس باستخدام أدوات مصغرة وشقوق صغيرة. مثل الجراحة المفتوحة ، يتم إجراء هذا الإجراء في نفس اليوم أو في العيادة الخارجية.

مخاطر جراحية. كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، هناك مخاطر في جراحة مرفق لاعب التنس. تشمل الأشياء الأكثر شيوعًا التي يجب مراعاتها ما يلي:

• عدوى
  • تلف الأعصاب والأوعية الدموية
  • إعادة التأهيل الممكنة لفترات طويلة
  • فقدان القوة
  • فقدان المرونة
  • الحاجة إلى مزيد من الجراحة

إعادة تأهيل. بعد الجراحة ، قد يتم تثبيت ذراعك مؤقتًا بجبيرة. بعد حوالي أسبوع ، تتم إزالة الغرز والجبيرة.

بعد إزالة الجبيرة ، تبدأ التمارين لشد الكوع واستعادة المرونة. تبدأ تمارين التقوية الخفيفة والتدريجية بعد حوالي شهرين من الجراحة.

سيخبرك طبيبك متى يمكنك العودة إلى النشاط الرياضي. هذا عادة ما يكون من 4 إلى 6 أشهر بعد الجراحة. تعتبر جراحة مرفق التنس ناجحة في 80 إلى 90٪ من المرضى. ومع ذلك ، فإنه ليس من غير المألوف أن نرى فقدان القوة.