كسور الكوع (أوليكرانون)

كسر أوليكرانون (oh-LEK-rah-nun) هو كسر في الطرف العظمي للمرفق. هذا الجزء المدبب من العظم هو جزء من الزند ، وهو أحد العظام الثلاثة التي تتحد معا لتشكيل مفصل المرفق.

يتموضع  olecranon مباشرة تحت جلد الكوع ، دون حماية كبيرة من العضلات أو الأنسجة الرخوة الأخرى. يمكن أن ينكسر بسهولة إذا تعرضت لضربة مباشرة في الكوع أو سقطت على طرف الكوع. يمكن أن يكون الكسر مؤلما للغاية ويجعل حركة الكوع صعبة أو مستحيلة.

يعتمد علاج كسر الأوليكرانون على شدة الإصابة. يمكن علاج بعض الكسور البسيطة عن طريق ارتداء جبيرة حتى تلتئم العظام. ومع ذلك ، في معظم كسور olecranon ، تتحرك قطع العظام من مكانها عند حدوث الإصابة. بالنسبة لهذه الكسور ، يلزم إجراء عملية جراحية لاستعادة كل من التشريح الطبيعي للمرفق والحركة في المفصل

أوليكرانون (السهم) هو النقطة العظمية للكوع..

وصف

كسور Olecranon شائعة إلى حد ما. على الرغم من أنها تحدث عادة من تلقاء نفسها دون أي إصابات أخرى ، إلا أنها يمكن أن تكون أيضا جزءا من إصابة الكوع الأكثر تعقيدا.

في كسر olecranon ، يمكن أن يتشقق العظم قليلا أو ينقسم إلى عدة قطع. قد تصطف قطع العظام المكسورة بشكل مستقيم أو قد تكون بعيدة عن مكانها (كسر نازح).

في بعض الحالات ، ينكسر العظم بطريقة تخرج شظايا العظام من خلال الجلد أو يخترق الجرح العظم. وهذا ما يسمى الكسر المفتوح. الكسور المفتوحة خطيرة بشكل خاص لأنه بمجرد كسر الجلد ، من المرجح أن تحدث العدوى في كل من الجرح والعظام. مطلوب علاج فوري لمنع العدوى.

سبب

غالبا ما تحدث كسور Olecranon بسبب:

السقوط مباشرة على الكوع

تلقي ضربة مباشرة على الكوع من شيء صلب ، مثل مضرب بيسبول ، أو لوحة القيادة أو باب السيارة أثناء تصادم السيارة.

السقوط على ذراع ممدودة مع تثبيت الكوع بإحكام للاستعداد ضد السقوط. في هذه الحالة ، يمكن للعضلة ثلاثية الرؤوس ، التي ترتبط ب olecranon ، سحب قطعة من العظم من الزند. قد تحدث إصابات في الأربطة حول الكوع مع هذا النوع من الإصابات أيضا.

الأعراض

عادة ما يسبب كسر الأوليكرانون ألما مفاجئا وشديدا ويمكن أن يمنعك من تحريك مرفقك. قد تتضمن العلامات والأعراض الأخرى للكسر ما يلي:

تورم على طرف أو ظهر الكوع.

كدمات حول الكوع. في بعض الأحيان ، تنتقل هذه الكدمات إلى أعلى الذراع نحو الكتف أو أسفل الساعد نحو الرسغ.

خدر في إصبع واحد أو أكثر.

ألم مع حركة الكوع أو مع دوران الساعد.

شعور بعدم الاستقرار في المفصل ، كما لو أن مرفقك سوف يخرج.To Top

فحص الطبيب

الفحص البدني

سيتحدث طبيبك معك عن تاريخك الطبي وصحتك العامة ويسألك عن أعراضك. سيقومون بعد ذلك بفحص مرفقك لتحديد مدى الإصابة. أثناء الفحص ، سيقوم طبيبك بما يلي:

فحص جلدك بحثًا عن الجروح والتورم والتقرحات والكدمات. في حالات الكسور الشديدة ، يمكن أن تخترق شظايا العظام الجلد ، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

جس (تحسس) حول مرفقك لتحديد ما إذا كانت هناك أي مناطق أخرى من الحنان. قد يشير هذا إلى كسور أو إصابات أخرى ، مثل خلع الكوع.

فحص نبضك عند الرسغ للتأكد من تدفق الدم بشكل جيد في يدك وأصابعك.

تحقق من أنه يمكنك تحريك أصابعك ومعصمك ، ويمكنك الشعور بالأشياء بأصابعك.

على الرغم من أنك قد تشعر بألم في الكوع فقط ، فقد يفحص طبيبك أيضًا كتفك وأعلى ذراعك وساعدك ورسغك ويدك للتأكد من عدم تعرضك لأي إصابات أخرى.

الأشعة السينية

توفر الأشعة السينية صورًا لهياكل كثيفة ، مثل العظام. سيطلب طبيبك إجراء أشعة سينية لمرفقك للمساعدة في تشخيص الكسر. اعتمادًا على الأعراض الخاصة بك ، قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء أشعة سينية على ذراعك و / أو ساعدك و / أو كتفك ورسغك و / أو يدك لتحديد ما إذا كان لديك إصابات أخرىتُظهر هذه الأشعة السينية المأخوذة من الجانب كسرًا في القحف حيث تحركت قطع العظم خارج مكانها (مزاحة).

علاج

أثناء وجودك في غرفة الطوارئ ، سيضع طبيبك جبيرة (مثل الجبس) على مرفقك ، ويمنحك حمالة للمساعدة في الحفاظ على الكوع في موضعه. قد يشمل العلاج الفوري أيضًا:

وضع الثلج لتقليل الألم والتورم

أدوية لتسكين الآلام

سيحدد طبيبك ما إذا كان الكسر يتطلب جراحة. سيتطلب العديد من كسور الزبد الجراحة.

العلاج غير الجراحي

إذا لم تكن قطع العظام في غير مكانها (مزاحة) ، فيمكن أحيانًا علاج الكسر بجبيرة لتثبيت الكوع في مكانه أثناء الشفاء. أثناء عملية الشفاء ، سيأخذ طبيبك أشعة سينية متكررة للتأكد من أن العظم لم ينتقل من مكانه.

سترتدي جبيرة عادةً لمدة 6 أسابيع قبل بدء الحركة اللطيفة. إذا تغير الكسر في موضعه خلال هذا الوقت ، فقد تحتاج إلى جراحة لإعادة العظام معًا(يسار) سيقوم الطبيب بوضع جبيرة تمتد من بالقرب من كتفك وصولا إلى يدك. (يمين) يتم وضع ضمادة مرنة للمساعدة في الحفاظ على الجبيرة في مكانها.

العلاج الجراحي

عادة ما تكون الجراحة مطلوبة لكسور olecranon التي:

تحركت العظام من مكانها (كسر نازح)

قطعت قطع من العظام الجلد (كسر مفتوح)

عادة ما تتضمن جراحة كسور الأوليكرانون إعادة قطع العظام المكسورة إلى موضعها ومنعها من التحرك خارج مكانها حتى تلتئم.

بسبب زيادة خطر الإصابة بالعدوى ، من المقرر إجراء الكسور المفتوحة للجراحة في أقرب وقت ممكن ، عادة في غضون ساعات من التشخيص. يتم إعطاء المرضى المضادات الحيوية عن طريق الوريد (عن طريق الوريد) في غرفة الطوارئ ، وقد يتلقون حقنة الكزاز. أثناء الجراحة ، يتم تنظيف الجروح الناتجة عن الإصابة وأسطح العظم المكسور تماما. عادة ما يتم إصلاح العظم أثناء الجراحة نفسها.

العمليات الجراحية

الاختزال المفتوح والتثبيت الداخلي. هذا هو الإجراء الأكثر استخداما لعلاج كسور olecranon. أثناء الإجراء ، يتم أولا إعادة وضع شظايا العظام (تقليلها) في محاذاتها الطبيعية. ثم يتم تثبيت قطع العظام في مكانها بمسامير أو أسلاك أو دبابيس أو ألواح معدنية متصلة بالجزء الخارجي من العظم.

بعض الطرق الشائعة للتثبيت الداخلي موضحة أدناهل

يمكن تثبيت كسر olecranon مع دبابيس وأسلاك. وهذا ما يسمى شريط التوتر.

(على اليسار) يمكن استخدام برغي واحد ، يوضع في مركز العظم ، للحفاظ على تماسك العظام المكسورة.

(على اليمين) يمكن استخدام اللوح (الألواح) والمسامير لتثبيت العظام المكسورة في مكانها.

ترقيع العظام. إذا فقد بعض العظم من خلال الجرح أو تم سحقه ، فقد يتطلب الكسر طعمًا عظميًا لملء الفجوات. يمكن أخذ الطعم العظمي من متبرع (طعم خيفي) أو من عظم آخر في جسمك (طعم ذاتي). في بعض الحالات ، يمكن استخدام مادة اصطناعية بدلاً من طعم العظام.

مضاعفات الجراحة

هناك مخاطر مرتبطة بأي عملية جراحية. إذا أوصى طبيبك بإجراء عملية جراحية ، فإنهم يعتقدون أن الفوائد المحتملة تفوق المخاطر.

تشمل المضاعفات المحتملة ما يلي:

تصلب الكوع. يعتبر التصلب من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها المرضى بعد حدوث أي كسر حول الكوع. من المهم جدًا أن تبدأ العلاج الطبيعي حسب التوجيهات لتجنب تصلب الكوع. في معظم الحالات ، يكون ملف

عدوى. هناك خطر الإصابة بأي عملية جراحية. سيتخذ طبيبك إجراءات محددة للمساعدة في منع العدوى.

تهيج الأجهزة. قد تعاني نسبة صغيرة من المرضى من تهيج من الغرسات المعدنية المستخدمة لإصلاح الكسر.

تلف الأعصاب والأوعية الدموية. هناك خطر ضئيل من حدوث تلف في الأعصاب والأوعية الدموية حول الكوع. هذا هو عرض جانبي غير عادي.

الغير متحدة. في بعض الأحيان ، لا يلتئم الكسر. قد ينفصل الكسر وقد تنفصل المسامير أو الألواح أو الأسلاك أو تنكسر. يمكن أن يحدث هذا لعدد من الأسباب ، بما في ذلك:

لا يتبع المريض التعليمات بعد الجراحة.

يعاني المريض من مشكلة صحية ، مثل مرض السكري ، مما يؤدي إلى إبطاء الشفاء. كما يؤدي التدخين أو استخدام منتجات التبغ الأخرى إلى إبطاء الشفاء. تعرف على المزيد: التدخين والجراحة

إذا كان الكسر مصحوبًا بجرح في الجلد (كسر مفتوح) ، فغالبًا ما يكون الشفاء أبطأ.

قد تؤدي العدوى أيضًا إلى إبطاء الشفاء أو منعه.

إذا فشل الكسر في الشفاء ، فقد تحتاج إلى مزيد من الجراحة.

الى الاعلى

استعادة

إدارة الألم

تتألم معظم الكسور بشكل معتدل لبضعة أيام إلى أسبوعين. يجد العديد من المرضى أن استخدام الثلج والرفع (رفع ذراعهم فوق القلب) وأدوية الألم التي لا تتطلب وصفة طبية كافية لتخفيف الألم.

إذا كان الألم شديدًا ، فقد يقترح طبيبك وصفة طبية قوية لدواء ، مثل الأفيون ، لبضعة أيام.

اعلم أنه على الرغم من أن المواد الأفيونية تساعد في تخفيف الألم بعد الجراحة ، فقد أصبح الاعتماد على المواد الأفيونية والجرعة الزائدة من المشكلات الصحية العامة الحرجة. لهذا السبب ، توصف المواد الأفيونية عادة لفترة قصيرة من الزمن. من المهم استخدام المواد الأفيونية فقط وفقًا لتوجيهات الطبيب والتوقف عن تناولها بمجرد أن يبدأ الألم في التحسن.

إعادة تأهيل

سواء كان علاجك جراحيًا أو غير جراحي ، فإن الشفاء التام من كسر الزج يتطلب جهدًا جيدًا في إعادة التأهيل.

الشفاء بعد العلاج غير الجراحي

نظرًا لأن العلاج غير الجراحي قد يتطلب أحيانًا فترات طويلة من التجبير أو الصب ، فقد يصبح كوعك شديد الصلابة. لهذا السبب ، قد تحتاج إلى فترة أطول من العلاج الطبيعي لاستعادة الحركة.

أثناء إعادة التأهيل ، سيقدم لك طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي تمارين للمساعدة في:

تحسين نطاق الحركة

تقليل التيبس

تقوية العضلات داخل الكوع

لن يُسمح لك برفع أو دفع أو سحب أي شيء بذراعك المصاب لبضعة أسابيع. سيتحدث طبيبك معك حول قيود معينة.

الشفاء بعد العلاج الجراحي

اعتمادًا على مدى تعقيد الكسر واستقرار الإصلاح ، قد يتم تجبير مرفقك أو قصه لفترة قصيرة من الوقت بعد الجراحة.

علاج بدني. سيبدأ المرضى عادة تمارين لتحسين الحركة في الكوع والساعد بعد الجراحة بفترة وجيزة ، وأحيانًا في وقت مبكر من اليوم التالي. من المهم للغاية إجراء التمارين حسب التوجيهات. لن تحدث التمارين فرقًا إلا إذا تم إجراؤها بانتظام.

قيود. لن يُسمح لك برفع أشياء ثقيلة بذراعك المصاب لمدة 6 أسابيع على الأقل. سيتم أيضًا منعك من أنشطة الدفع والسحب ، مثل فتح الأبواب أو الدفع أثناء الاستيقاظ من الكرسي. قد يُسمح لك باستخدام ذراعك في أنشطة الاستحمام وارتداء الملابس والتغذية. سوف يعطيك طبيبك تعليمات محددة. كما سيعلمونك عندما يكون من الآمن قيادة السيارة.

مضاعفات كسور الزبر

حتى مع العلاج الناجح ، قد يعاني بعض المرضى الذين يعانون من كسور الزبد من مضاعفات طويلة الأمد.

فقدان الحركة

في بعض الحالات ، قد لا يتمكن المريض من استعادة الحركة الكاملة في الكوع المصاب. في معظم هذه الحالات ، لا يستطيع المريض مد ذراعه بالكامل أو تقويمها. لحسن الحظ ، فإن فقدان بضع درجات من الاستقامة لا يؤثر عادة على الوظيفة العامة للذراع. قد يحتاج المرضى الذين يعانون من فقدان كبير في الحركة إلى علاج طبيعي مكثف أو دعامة خاصة أو جراحة أخرى. هذا غير شائع لكسور الزبر.

التهاب المفاصل ما بعد الصدمة

التهاب المفاصل ما بعد الصدمة هو نوع من التهاب المفاصل الذي يتطور في المفصل بعد حتى عندما تلتئم عظامك بشكل طبيعي ، يمكن أن يتضرر الغضروف المبطن لأسطح المفاصل ، مما يؤدي إلى الألم والتصلب بمرور الوقت.

يعد التهاب المفاصل التالي للرضح من المضاعفات الشائعة نسبيًا لكسور الزبد. يمكن أن يحدث بعد فترة وجيزة من حدوث الكسر أو قد يستغرق سنوات حتى يتطور. قد يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل ما بعد الصدمة إلى مزيد من الجراحة للتخفيف من أعراضهم. ومع ذلك ، يشعر العديد من المرضى بألم بسيط ولا يحتاجون إلى مزيد من العلاج.

النتائج

يمكن لمعظم المرضى العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في غضون 4 أشهر تقريبًا ، على الرغم من أن الشفاء التام قد يستغرق أكثر من عام. غالبًا ما تستغرق استعادة قوة ذراعك وقتًا أطول مما هو متوقع.

على الرغم من أن الأشعة السينية قد تظهر أن الكسر قد شفي تمامًا ، إلا أن بعض المرضى ذكروا أنه لا يزال لديهم قيود في الحركة. عادة ما يستمر هؤلاء المرضى في التحسن بمرور الوقت.

أسئلة لطرحها على طبيبك

إذا كنت تعاني من كسر الزهري ، فإليك بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها على طبيبك:

متى يمكنني البدء في تحريك مرفقي؟

متى يمكنني استئناف أنشطتي العادية؟

ما هي العوامل التي تطيل أو تؤخر الشفاء؟

إذا اضطررت للخضوع لعملية جراحية ، فما الفوائد والمخاطر؟