علامات خشونة مفصل الركبة:

أ.د/ محمد هطيف
يتم توفير هذه المعلومات كخدمة تعليمية وليس الغرض منها أن تكون بمثابة نصيحة طبية. يجب على أي شخص يسعى للحصول على مشورة أو مساعدة محددة لجراحة العظام أن يستشير جراح العظام الخاص به.

هل تعلم؟
يتألف مفصل الركبة من ثلاثة عظام، إضافة إلى الأوتار التي تربط العظام بالعضلات، والأربطة التي تربط بين العظام نفسها لتعزز من استقرار المفصل. كما يضم المفصل غضروفين على شكل حرف c، ومن هنا جاءت تسميتهما "الغضروفين الهلاليين"، واللذين يلعبان دور الوسادة المحيطة بالمفصل، فيما تُساعد الأجربة المفصلية، وهي عبارة عن أكياس مليئة بالسائل، الركبة على الحركة بحرية.*

هل تعلم؟
69% من الأشخاص الذين يعانون من الألم يعانون منه في مفصل الركبة.**

إن مشاكل إلتھاب مفصل الركبة ھي أمر شائع بین كبار السن. فعندما یتقدم بھم العمر، یبدأ مفصل الركبة الذي كان یحمل وزن الجسم منذ فترة الطویلة بالتآكل، مؤدیا بذلك إلى إنھیار الغضروف المفصلي ویجعلھ أقل مرونة وعرضة للإحتكاك أثناء الحركة. وھو ما یسبب الألم الغیر محتمل لأغلب كبار السن. َ والذي قد یتحول إلى ع َر ٍض مزمن بالنسبة لھم.

علامات خشونة مفصل الركبة:

• وجود آلام في الركبة عند الحركة خاصة أثناء النھوض أو ثني الركبة.
  • وجود صعوبة في النھوض والجلوس أو عند صعود ونزول السلالم.
  • وجود صوت في الركبة عند تحریكھا.
  • حدوث تورم وإلتھاب لمفصل الركبة.
  • حدوث تشوه لشكل الركبة.
  • حدوث تصلب لمفصل الركبة، بحیث لا یستطیع المریض مد ساقیھ أو ثنیھا بشكل كامل كما فيالسابق.

إن وجدت ھذه الأعراض لدى كبار السن، فإنھ یجب مراجعة الطبیب المختص من أجل تشخیص الحالة بشكل صحیح والحصول على العلاج المناسب، سواء كان بالأدویة أو الحقن. حیث یعتبر ھذا العلاج من العلاجات المؤقتة سرعان ما تعود الأعراض بالظھور مرة أخرى. في الوقت الحاضر، ھناك إبتكار جدید في جراحة إستبدال مفصل الركبة. والذي یساعد المرضى على التخلص من ھذه الآلام والتمكن من حركة بشكل طبیعي. حیث تستغرق مدة التعافي من الجراحة 24 ساعة فقط، ومن ثم القدرة على النھوض والمشي.

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.