قد يصبح ألم القدم مزمناً ما لم يتم علاجه بشكل مبكر

Mohammad Hutaif ( ORCID iD icon ORCID ID: 0009-0001-1092-5600) via Google Scholar.
Save Cite Cited by Related articles All versions Import into BibTeX

أ.د/ محمد هطيف - خبير العظام في اليمن
تعرّف على معلومات قيّمة حول القدم والكاحل من مصدر موثوق وخبير العظام في اليمن. قدّمنا هذه المعلومات كخدمة تعليميّة لا تعوّل عليها لتقديم النصيحة الطبيّة. استشير دكتور العظام الخاص بك للحصول على المشورة والمساعدة اللازمة.

أهم معلومات عن القدم والكاحل
تحتوي القدم والكاحل على 26 عظمة و33 مفصلًا، بما في ذلك 20 مفصلاً نشطًا، وأكثر من 100 عضلة ووتر ورباط. اكتشف المزيد من المعلومات الهامة حول التركيب المعقّد لهذه الأجزاء الحيويّة.

هل تعاني من آلام القدم؟ إليك ما يجب معرفته
لا يجب تجاهل آلام القدم، حيث يمكن أن تصبح مزمنة إذا لم يتم علاجها بشكل مبكر. استشير طبيب العظام المختص للحصول على التشخيص الصحيح والحصول على العلاج المناسب من أجل تخفيف الأعراض ومنع حدوث مضاعفات خطيرة.

● قد تعاني من آلام حادة في الكعب والقدم، خاصة بعد الاستيقاظ من النوم؟ إليك السبب: إلتهاب الأوتار الأخمصية للقدم، والذي يحدث بسبب الوقوف أو المشي لفترات طويلة وزيادة الوزن. استشر خبير العظام وابدأ العلاج اللازم لتخفيف الألم ومنع تفاقم المشكلة.

# يعاني المجموعات التالية من خطر الإصابة بإلتهاب الأوتار الأخمصية:

• الأشخاص البدناء والذين يقفون أو يمشون لفترات طويلة.
  • الأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين.
  • النساء.

# الأعراض:

1. آلام عند الضغط في منطقة الكعب.
  2. آلام مستمرة في منطقة الكعب في الحالات الشديدة.
  3. آلام في منطقة الكعب بعد الاستيقاظ من النوم.

● ينبغي الإسراع في علاج آلام القدم بمختلف الأسباب لتفادي زيادة الأعراض وتطور المشروع الشديدة والمضاعفات الأخرى المحتملة. استشر خبير العظام المختص وابدأ العلاج المناسب لكي تستمتع بحياة خالية من الألم.

أنواع آلام القدم وأسبابها

1. آلام القدم الأمامية

.غالبًا ما تحدث آلام القدم الأمامية عند الأشخاص الذين يرتدون الأحذية ذات الكعب العالي باستمرار. تسبّب وزن الجسم المركّز على مقدمة القدمين الألم في أصابع القدم والكاحلين. يمكن أن تسبّب هذه الحالة بقع محدبة تحت القدمين والأصابع، تسمى "عين السمكة" أو "زانون اللحم".

2. آلام صدر القدم

.تحدث آلام صدر القدم في المنتصف بشكل طفيف بسبب كتلة من الأنسجة الليفية التي يمكن استبدالها. لكن إذا كانت الكتلة كبيرة، فسيكون الألم أكثر شدة، ويشبه إحساس دائم بالدوس على حجر ما عند المشي. في بعض الأحيان قد يكون بسبب تمزّق اللفافة الأخمصية في باطن القدم وتسبب في ألم شديد في صدر القدم.

3. آلام الكعب

.تحدث آلام الكعب بسبب التهاب الأوتار الأخمصية في منطقة الكعب أو نمو العظمة في الكعب أو تحطّم الكعب أو إلتهاب الوتر الأخيلي وغيرها من الأسباب. استشر الخبير وابدأ العلاج اللازم لتخفيف الألم وتجنّب تفاقم المشكلة.

.

اعتنِ بصحتك
زُر عيادات العظام في اليمن وتعامل مع أفضل دكتور عظام في اليمن للحصول على العلاج اللازم والانتعاش السريع.

.

هل تعاني من آلام القدم والكاحل؟ اكتشف الأسباب والعلاجات مع خبير العظام
ما هي أهمية القدم والكاحل في جسم الإنسان؟
القدم والكاحل هما جزء أساسي من الجهاز الحركي للإنسان، فهما يتحملان وزن الجسم ويساعدان على المشي والركض والقفز. تتكون القدم والكاحل من 26 عظمة و33 مفصلًا، بالإضافة إلى مئات العضلات والأوتار والأربطة التي تربطها ببعضها.
كيف تتعرف على آلام القدم والكاحل ومتى تستشير طبيب العظام؟
آلام القدم والكاحل قد تنجم عن أسباب مختلفة، مثل الإصابات أو التهابات أو تشوهات أو اضطرابات عصبية أو دورية. إذا كنت تشعر بألم مستمر أو حاد في القدم أو الكاحل، أو لديك صعوبة في المشي أو حركة المفصل، فلا تتجاهل هذه الأعراض واحجز موعدًا مع طبيب العظام المختص لتحديد التشخيص الصحيح والبدء بالعلاج المناسب.
● إن طبيب العظام هو المختص في علاج جميع أنواع آلام القدم والكاحل، سواء كانت ناتجة عن إصابات رياضية أو حوادث سير أو التهابات مزمنة أو تشوهات خلقية. يستخدم طبيب العظام أحدث التقنيات والأجهزة لإجراء فحوصات شاملة للقدم والكاحل، ويقدم خطة علاجية مخصصة لكل حالة، قد تشمل الأدوية أو التأهيل الطبي أو الجراحة.

# أشهر أنواع آلام القدم والكاحل وطرق علاجها:

إلتهاب الأوتار الأخمصية للقدم: هو التهاب في الوتر الذي يربط بين كعب القدم وأصابعها، ويسبب ألمًا في منطقة الكعب، خاصة عند الصباح. يمكن علاجه بالأدوية المضادة للالتهابات والحقن الموضعية والجبائر الليلية والتمارين الخفيفة.
النقرس: هو اضطراب في عملية استقلاب البول، مما يؤدي إلى تراكم بلورات من حمض اليوريك في المفاصل، ويسبب ألمًا شديدًا وانتفاخًا واحمرارًا في مفصل الإبهام. يمكن علاجه بالأدوية المخفضة لحمض اليوريك والأدوية المضادة للالتهابات والتغذية السليمة.
التهاب المفاصل: هو التهاب في المفاصل نتيجة لارتداء غضروف المفصل أو التأثيرات المناعية أو العدوى. يسبب ألمًا وتيبسًا وانتفاخًا في مفاصل القدم والكاحل. يمكن علاجه بالأدوية المضادة للالتهابات والحقن الموضعية والجراحة في بعض الحالات.
● إذا كنت تعاني من آلام القدم والكاحل، فلا تتردد في التواصل مع أ.د/ محمد هطيف، خبير العظام وجراح القدم والكاحل، للحصول على استشارة طبية مجانية وحجز موعد لزيارة عيادته.

• خبير العظام
  • القدم والكاحل