تأثيرات آلام الكتف على الحياة اليومية عند النساء

أ.د/ محمد هطيف
يتم توفير هذه المعلومات كخدمة تعليمية وليس الغرض منها أن تكون بمثابة نصيحة طبية. يجب على أي شخص يسعى للحصول على مشورة أو مساعدة محددة لجراحة العظام أن يستشير جراح العظام الخاص به.

أعراض ألم الكتف
تتفاوت صفات ألم الكتف تبعاً لسبب المشكلة، وقد يشعر بها المريض بطرق مختلفة. أما الكتف المتجمدة فتسبب الألم والتيبّس وتحدد حركة الكتف. وفي حالات التهاب الوتر أو التهاب الجراب المفصلي (حيث يتجمع السائل بكميات زائدة في الكيس المخصص له، والذي تقوم وظيفته على حماية المفصل)، فعادة ما تبدأ الحالة ببطء على شكل حس انزعاج مع صعوبة النوم على الكتف المصاب. وقد يكون الألم ثابتاً طوال الوقت، أو أنه قد يقتصر على تحريك الكتف، كما أنه قد يكون مؤقتاً أو مستمراً (ما يتطلب مراجعة الطبيب لوضع التشخيص والعلاج).

72% من الأشخاص الذين يعانون من الألم يعانون منه في الكتف.**
69% ما هي التأثيرات السلبية التي يحملها ألم الكتف؟ يوفر الكتفان المرونة اللازمة للحمل وتحريك الذراعين بحرية، ولذا فإن إصابتهما بالألم قد تصعب من النشاطات اليومية كتسريح الشعر أو ارتداء الملابس، ناهيك عن ممارسة الرياضة أو حمل الصناديق الثقيلة أو مد الذراع إلى فوق مستوى الرأس.

آلام الكتف  أثناء القيام بالأعمال المنزلية، لا ينبغي تجاهلها أوتركها دون تشخيص أو علاج

إن آلام الكتف ناجمة عن وجود إضطرابات في العظم الكتفي، حيث تختلف أسباب الإصابة بها من شكل لآخر. فمنها ما هو ناتج عن مشكلة في المفصل، وأخرى عن وجود خلل في الأربطة والأوتار والعضلات، أو قد تكون بسبب حركة خاطئة مفاجئة، وما إلى ذلك. وأكثر الإصابات خطورة هي تمزّق الكفة المدوّرة. وهذه الإصابة قد تصاب بها المرأة أثناء قيامها بالأعمال المنزلية، فلا ينبغي تجاهل تلك الآلام وتركها دون تشخيص أو علاج. فلربما قد تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى أشد خطورة، مما قد يصعب علاجها.

عادة ما يؤدي تمزّق الكفة المدوّرة إلى إضعاف الكتف. فعندما تصاب المرأة بهذه الإصابة، فإنها تجعلها غير قادرة على القيام بأنشطتها اليومية، مثل: الطهي، رعاية الأطفال، إرتداء الملابس، تمشيط الشعر، ونحو ذلك من الأعمال المعتادة. مما تصبح عاجزة عن القيام بهذه الأمور بشكل طبيعي.

علاج تمزّق الكفة المدوّرة باجراء عملية التنظيرللكتف  يقلل من الآلام الجراحية

في وقتنا الحاضر، أصبح علاج تمزّق الكفة المدوّرة أمراً يسيراً، وذلك باستخدام العلاج التنظيري للكتف. وهو عبارة عن عملية جراحية يتم فيها إدخال أنبوب صغير ينتهي طرفه بعدسة كاميرا وإضاءة وأدوات جراحية بالغة الصغر. هذه التقنية تتيح للجرّاح رؤية مكان الإصابة وتحديد حجمها، ومن ثم إصلاحها وتصحيحها بشكل دقيق. ومن مزاياها أيضاً: أنها تقلل من الآلام الجراحية وذلك لصغر حجم الجرح مقارنة بالجراحة التقليدية، تقلل من إصابة الأنسجة الرخوة بالرضوض إلى الحد الأدنى، تساعد على سرعة التشافي، كما أنها تقلل من فرصة الإصابة بالعدوى.

وأخيراً… يمكن توخي الحذر وأخذ الحيطة من خطر الإصابة بتمزّق الكفة المدوّرة عن طريق تقوية عضلات الكتف من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مع تجنّب القيام بالأنشطة التي تعتمد على تأرجح الذراعين أو السحب بقوة كبيرة.

Shoulder Pain, a Common Problem that Affects our Daily Lives

تأثيرات آلام الكتف على الحياة اليومية عند النساء
اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.