أسباب طقطقة الركبة

ما أسباب طقطقة الركبة؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي لطقطقة الركبة وسماع ذلك الصوت المميز، ومنها:

• مشكلة فقاعات الغاز:

مع مرور الوقت يمكن للغاز أن يتراكم في المناطق المحيطة بالمفصل ويكوّن فقاعات صغيرة في السائل الزليلي، لذلك عندما يثني المريض ركبته تنفجر هذه الفقاعات وتسبب صوت الطقطقة. هذه حالة طبيعية وتحدث لأي شخص من وقت للآخر ولا تسبب الألم.

• الأ ربطة:

يمكن أن تتمدد الأربطة والأوتار حول مفصل الركبة عندما تمر فوق كتلة عظمية صغیرة، عندما تستقر في مكانها يمكن للمريض أن يسمع صوت طقطقة في الركبة. عدم الاستقرار الرضفي الفخذي: تختلف أجسامنا من شخص لآخر، وبالتبعية تختلف أنسجة وتركيبات الركبة أيضًا بين الأفراد، سواءً وقت الولادة أو بسبب العمر أو الإصابة أو حتى العادات اليومية. يمكن لشخص مثلًا أن يثني ركبته أكثر من أي شخص غیره، ويمكن لشخص أن يحرك ركبته بحریة أكبر من الآخر، هذه الاختلافات قد تنتج ضوضاء وطقطقة في ركبة شخص أكثر من شخص آخر.

• وجود إصابة معينة:

قد تكون الطقطقة نتيجة وجود إصابة في مفصل الركبة. قد يسبب السقوط على الركبة تلف الرضفة أو تلف أجزاء أخرى من مفصل الركبة، لذلك قد تكون الطقطقة دليلًا على وجود هذه الإصابة. تمزقات الغضروف المفصلي منتشرة بين الأشخاص الذين يمارسون الرياضة مثل الجري، وهذا أيضًا قد يسبب صوت الطقطقة. سبب آخر هو لین غضروف الرضفة الذي يحدث عند وجود تلف في الغضروف تحت السطح الذي يغطي الرضفة، يمكن للمريض ملاحظة وجع خفيف وراء الرضفة، وهو ناتج عن الإفراط في الاستخدام أو الإصابة. معاناة المريض من التهاب المفاصل.

• بعد جراحات معينة:

في حالات معينة، قد تثير الركبتين ضوضاء زائدة بعد الجراحة، وقد يكون السبب هو التغييرات البسيطة التي تحدث أثناء العملية نفسها. في حالة استبدال مفصل الركبة يمكن للطقطقة أن تكون من صفات المفصل الجديد، رغم أنه عادةً ما تكون الأصوات موجودة من قبل الجراحة نفسها، ولكن يمكن أن يلاحظها المريض أكثر بعد الجراحة لأن ملاحظته تكون أكبر خلال فترة ما بعد الجراحة.

طقطقة الركبة ظاهرة منتشرة جدًا وغير مثيرة للقلق، لكن إذا صاحب هذه الطقطقة ألم فيجب استشارة الطبيب كي لا تحدث أي مضاعفات للحالة.

أ.د/ محمد هطيف
يتم توفير هذه المعلومات كخدمة تعليمية وليس الغرض منها أن تكون بمثابة نصيحة طبية. يجب على أي شخص يسعى للحصول على مشورة أو مساعدة محددة لجراحة العظام أن يستشير جراح العظام الخاص به.

هل تعلم؟
يتألف مفصل الركبة من ثلاثة عظام، إضافة إلى الأوتار التي تربط العظام بالعضلات، والأربطة التي تربط بين العظام نفسها لتعزز من استقرار المفصل. كما يضم المفصل غضروفين على شكل حرف c، ومن هنا جاءت تسميتهما "الغضروفين الهلاليين"، واللذين يلعبان دور الوسادة المحيطة بالمفصل، فيما تُساعد الأجربة المفصلية، وهي عبارة عن أكياس مليئة بالسائل، الركبة على الحركة بحرية.*

هل تعلم؟
69% من الأشخاص الذين يعانون من الألم يعانون منه في مفصل الركبة.**

..صدور الأصوات من الركبة، هل تعني الخشونة؟ ..

..هل سبق أن شعرت يوماً بوجود صوت الطقطقة في ركبتك عند تحريكها سواءاً كان أثناء المشي أو صعود الدرج أو النزول منه. ولكن بدون ألم؟

..إذا كان لمفصل الركبة صوت الطقطقة عند ثنيها دون الشعور بأي ألم فيها، فهذا يعني أن الصوت آتٍ من سطح الغضروف أو الأنسجة أو الأوتار في مفصل الركبة.

..ولكن في حال أن صوت طقطقة الركبة يصاحبه ألم فيها. فهذا يدل على وجود أعراض الخشونة للركبة. إذ يوصى للمريض بمراجعة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كانت الركبة قد تدهورت أو لا. كما ان العلاج في المراحل المبكرة تساعد على إبطاء تآكل مفاصل الركبة.

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.