!

العناية الذاتية

تتحسن معظم آلام المرفق باستخدام علاجات منزلية بسيطة، منها الآتي:

• توفير الحماية: حماية المنطقة المتأثرة للحيلولة دون تعرضها لإصابة أُخرى.
  • الراحة:تَجَنُب القيام بالنشاطات التي عرضتك للإصابة أصلاً.
  • الثلج: ضع الكمادة الثلجية على منطقة الألم لمدة تتراوح بين 15 إِلى 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم.
  • الانضغاط: استعمل رباط أو ضماد الانضغاط لتقليل التورم.
  • الرفع: حافظ على ذراعك مرفوعة لتقليل التورم.

!

خيارات العلاج آلالم المرفق والكتف

• دواء لتخفيف الألم والتورم.
  • يستخدم العلاج الحراري أو البارد بشكل انتقائي. تستخدم عبوات الثلج في الإصابات الحادة أو الألم، إلى جانب الالتهاب والتورم. تستخدم الحرارة لألم العضلات أو تصلبها.
  • يتم تدعيم أو التجبير للكسور.
  • علاج طبيعي. يعزز برنامج التمرينات العلاجية القدرة على التحمل العضلي ويحسن مقاومة الإجهاد المتكرر.
  • قد ينصح الطبيب بالإجراءات الجراحية البسيطة مثل تنظير المفصل إذا كانت حالتك لا تستجيب للعلاج غير الجراحي. يقوم الجراح بإدخال كاميرا صغيرة، تسمى منظار المفصل، في مفصل المرفق لإجراء العملية.
  • العمليات الجراحية مثل إصلاح الكفة المدورة، واستبدال الكتف والمرفق الكلي، وإصلاح خلع الكتف والمرفق. يجب إعادة بناء الرباط من أجل إصلاح جراحيًا للإصابة واستعادة قوة المرفق واستقراره، و غالبًا ما يتم إعادة وضع إجزاء العظام المكسورة في محاذاة طبيعية ثم يتم تجميعها مع مسامير خاصة وأحيانًا صفيحة معدنية.
  • في جراحة الاستبدال الكلي المرفق، يتم استبدال الأجزاء التالفة من عظم العضد والزند بمكونات صناعية. في استبدال الكتف الكلي، تكون الخيارات إما استبدال رأس عظم العضد (الكرة)، أو استبدال كل من الكرة والنقرة (الحُقًانًي).

قد تستخدم تقنيات معينة جديدة:

• يقوم جهاز خاص بنقل الشحنات الكهربائية منخفضة المستوى إلى جزء من الجسم يعاني من الألم. وهذا ما يسمى تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد.
  • لمنع التصلب وزيادة نطاق الحركة، يتم تحريك المفصل باستمرار في جبيرة ميكانيكية. هذه التقنية تسمى الحركة السلبية المستمرة.
  • في كثير من الأحيان، يكون الوخز بالإبر علاج فعال في الألم المزمن.

وتتضمن أسباب ألم المرفق الشائعة الآتي:

1. ذراع مكسورة
  2. التهاب الجِراب (تهيُّج المفصل)
  3. مرفق لأحد لاعبي الجولف
  4. الفُصال العظمي (مرض يُسبب تَقَوِّض المفاصل)
  5. التهاب العظم والغضروف السالخ
  6. التهاب المفاصل الروماتويدي (مرض المفصل الالتهابي)
  7. الالتواءات
  8. كسور الإجهاد
  9. التهاب الوتر
  10. التهاب لقيمة العضد الوحشية
  11. إصابات الرمي
  12. الأعصاب المُحتبسة

عالج المرفق (الكوع)

أ.د/ محمد هطيف
يتم توفير هذه المعلومات كخدمة تعليمية وليس الغرض منها أن تكون بمثابة نصيحة طبية. يجب على أي شخص يسعى للحصول على مشورة أو مساعدة محددة لجراحة العظام أن يستشير جراح العظام الخاص به.

هل تعلم؟
يتكون مفصل المرفق من ثلاثة أجزاء مختلفة محاطة بمحفظة مفصلية مشتركة. تتشكل هذه المفاصل بين عظام المرفق الثلاثة، وهي عظم العضد في الذراع، وعظمَي الكعبرة والزند في الساعد .

هل تعلم؟
قد يصبح ألم المرفق مزمناً ما لم يتم عالجه بشكل مبكر

عالج المرفق (الكوع)

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.