كسور العظم الزورقي

!

العظم الزورقي

العظم الزورقي هو واحد من 8 عظام رخامية تقع بين عظام مشط القدم وعظام الساعد. يشبه حبة الفاصولياء بالشكل. تعمل بمثابة رافعة أثناء حركة المعصم، حيث تعمل على تنسيق حركة عظام الرسغ المجاورة.

يتم كسر العظم الزورقي في كثير من الأحيان مع إصابة السقوط اثناء اليد المفتوحة. يتم التشخيص الحالة بأخذ صور بالأشعة السينية للمريض بعد ان يقدم المريض معلومات كاملة حول الإصابة. قد لا تكون بعض كسور العظم الزورقي مرئية في الأشعة السينية لأن القطع المكسورة متشابكة. لذلك، إذا كان المريض الذي لديه تاريخ من الصدمة يعاني من ألم على مستوى إبهام الرسغ، فمن الضروري للغاية التحقق من التصوير بالرنين المغناطيسي حتى لو لم يكن هناك كسر في الأشعة السينية. إذا كان كسر العظم الزورقي مفقودًا، فقد يحدث الانهيار التدريجي للعظم الزورقي (SNAC) في الرسغ بسبب عدم الالتئام.  SNAC هو اسم العملية المؤلمة والمحددة للحركة التي تؤدي إلى التهاب المفاصل في المعصم.

!

كسر العظمة الزورقية

كسر العظمة الزورقية (بالإنجليزية: Scaphoid fracture)‏ هو كسر في العظمة الزورقية في الرسغ، وتشمل الأعراض عادة ألم في قاعدة الإبهام، ويزداد هذا الألم مع حركة

كما أن المسعط التشريحي في اليد عادة ما يكون مؤلما وقد يحدث تورم في تلك المنطقة، وقد تشمل المضاعفات عدم التئام الكسر، ونخر انعدام الأوعية والتهاب مفصل الرسغ.

ويعد السقوط على يد ممدودة من أشهر أسباب كسر زورقية الرسغ، والتشخيص عادة يتم عن طريق الفحوصات وتصوير تشخيصي طبي؛ وبعض الكسور قد لا تظهر في صور الأشعة السينية العادية. في مثل هذه الحالات يجبر معصم المريض ثم يتم عمل صورة سينية جديدة بعد أسبوعين أو صورة بالرنين المغناطيسي أو مسح ضوئي للعظام.

ويمكن الوقاية من الكسر باستعمال الحامي الطبي لمنطقة الرسغ أثناء القيام بأنشطة معينة. وتكون الجبيرة كافية للمرضى ذوي الكسر المحلي ولكن إذ لم يكن الكسر محلي يوصى بتدخل جراحي. وفترة الشفاء قد تكون حتى ستة أشهر. كما يعد كسر الزورقية أكثر كسر شائع في عظم الرسغ، والرجال معرضون أكثر من النساء لهذا النوع من الكسر.

الأعراض

عادة ما يعاني أصحاب كسور الزورقية من آلم في منطقة السعوط. والألم المحلي عادة ما يكون موجود في إحدى الأماكن الثلاثة التالية:

1. النتوء البارز في راحة اليد لكسور الأقطاب البعيدة.
  2. المسعط التشريحي أو الكسور الوسطى للجسم.
  3. كسور بعيدة المجال للحدبية الظهرانية للكعبرة المعروفة بحدبية ليستر.

الآلية[]

كسور الزورقية، قد تحدث إما مع الضغط المحوري المباشر، أو مع تمدد مفرط للمعصم، مثل السقوط على راحة اليد على يد ممدودة.

وباستخدام نظام تصنيف هربرت هنالك ثلاثة أنواع لكسور الزورقية:

من 10% إلى 20% في القطب القريب للرسغ، من 60% إلى 80% في الوسط، الباقي قد يحدث في الأقطاب البعيدة.

التشخيص

يتم عادة تشخيص كسر العظمة الزورقية بالتصوير بالأشعة السينية الجانبية، ولكن لا تظهر جميع الكسور في البداية ولذلك الناس اللذين يعانون من الم عند الضغط على منطقة السعوط يضعون جبيرة عصابة الإبهام من سبع إلى عشر أيام وحينها يتم أخذ مجموعة أخرى من صور الأشعة السينية.

وإذا كان هناك كسر شعري سيكون الشفاء واضحا، وحتى في ذلك الحين لن يكون كسر العظمة الزورقية واضحا، ويتم أخذ صورة بالأشعة المقطعية لتقيم العظمة الزورقية بوضوح أكبر، كما انه يفضل التصور بالرنين المغناطيسي إذا توفر عن التصوير بالأشعة المقطعية لأنه يمكن ان يعطي تشخيصا فوري. ويعد لا يظهر التصوير الملون طريقة فعالة لتشخيص الكسر الذي في صور الأشعة السينية.

عدم التئام العظم الزورقي

التئام

العظم الزورقي يكون أصعب بالنسبة للعظام الأخرى. نظرًا لأنه عظم داخل المفصل، يدخل سائل المفصل بين الأجزاء المكسورة، مما يجعل الالتئام صعبًا. تعد حركة العظام وشبكة الأوعية الدموية الضعيفة التي تتغذى عليها عوامل أخرى تقلل من الالتئام ايضا. في حالات الكسور غير المكتشفة، يصبح الاتحاد الصعب بالفعل أكثر صعوبة إذا تم فصل الأجزاء المكسورة إلى ما بعد الحدود المقبولة.

scaphoid

قد لا تسبب بعض حالات عدم الالتئام العظمي الزورقي أي أعراض. يمكن الكشف عن طريق الصدفة أن المرضى يعانون من مثل هذه الحالة أثناء اخذ الاشعة لسبب آخ، أو يمكن اكتشافها عندما يتعرضون لصدمة مرة أخرى. في المرضى الذين عولجوا بطريقة غير جراحية، قد لا يتحقق الالتئام على الرغم من التطبيق المناسب والصحيح، وعادة ما يتقدم المرضى بشكوى من عدم الالتئام بسبب الإزالة المبكرة لجبيرة الجبس.

يعاني المرضى من شكاوى من ألم وتورم وتقييد في حركة الرسغ. يتم التقاط صور بالأشعة السينية للعظم الزورقي في الرسغ في الموضع المرئي. يستخدم التصوير المقطعي لتحديد مقدار وزاوية فصل الأجزاء غير المنصهرة عن بعضها البعض. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة حيوية كسر العظام. يظهر فقدان حيوية هذا العظم في الغالب في الجزء العلوي من كسر العظام حيث تكون الأوعية الدموية أقل.

طرق العلاج

بعض المرضى ليس لديهم أي شكاوى في عدم الالتئام لكسر العظم الزورقي، لكن معظمهم يشكون من الألم وتقييد الحركة بسبب تكلس الرسغ التدريجي. في مثل هذه الحالات، هناك بعض العمليات الجراحية التي يمكن إجراؤها حسب مرحلة المشكلة.

في المرحلة المبكرة

من أجل ضمان الالتئام، يتم تجديد وتصحيح حواف العظام المكسورة وعادة ما يتم تثبيتها ببرغي مثبت في العظم. يتم دعم الالتئام عن طريق وضع عظمة تطعيم مأخوذة من الجزء العلوي من الرسغ أو عظم القوس بين الأجزاء المكسورة. الهدف من هذه الجراحة هو استعادة الطول الأصلي ومستوى العظم. مع البرغي، يتم ضغط الأجزاء المكسورة وتثبيتها على بعضها البعض. يكتمل الطعم إذا كان كل من الالتئام مدعومًا بالعظم وكان هناك تقصير في طول العظم بسبب التكسير.

في المرحلة المبكرة المتأخرة

من الضروري نقل العظم الحي مع الوريد من مكان آخر إلى شظايا العظام المكسورة التي فقدت حيويتها. مرة أخرى، يتم تحديث الأطراف المكسورة وتصحيحها. يتم توصيله ببرغي أو سلك عن طريق وضع عظم وعائي بينهما. يمكن تمديد عظم الأوعية الدموية المتداخلة من عظم الساعد المجاور بساق الأوعية الدموية. هنالك طريقة أخرى وهي نقل جزء العظم الذي تم إزالته من الجزء الداخلي من الركبة مع الوريد إلى موقع الكسر بطرق الجراحة المجهرية.

في المرحلة المتقدمة

هي العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في المراحل التي يوجد فيها تدهور وتكلس في العظام المجاورة للرسغ.

تتم إزالة العظم الزورقي المكسور ويتم لحام العظام المجاورة معًا. وبالتالي، يتم العمل على ضمان الحركة المنسقة والمفصلية للعظام أثناء حركة المعصم. من أجل تقليل الألم، يمكن أيضًا إضافة عملية إزالة العصب المتجه إلى المنطقة ذات الصلة وإزالة زاوية الرسغ المتكلسة إلى الجراحة.

في جميع حالات تكلس الرسغ؛ يتم إجراء جراحة التجميد على الرسغ لتخفيف الألم.

أ.د/ محمد هطيف
يتم توفير هذه المعلومات كخدمة تعليمية وليس الغرض منها أن تكون بمثابة نصيحة طبية. يجب على أي شخص يسعى للحصول على مشورة أو مساعدة محددة لجراحة العظام أن يستشير جراح العظام الخاص به.

هل تعلم؟
  • تُسبب العظام المكسورة ألمًا شديدًا وتورمًا،

• وقد يبدُو العظم منحنيًا أو خارجًا من مكانه.

• تُسبب العظام المكسورة ضررًا في الأعصاب أو الأوعية الدموية بالقرب من موضع الكسر أحيانًا،

• ويُشخِّصُ الأطباءُ العظام المكسورة باستخدام الأشعَّة السِّينية، ولكن يكون من المفيد أحيانًا استخدام التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي

• يُعيدُ الأطباء العظام المكسورة إلى مكانها ويقومون بثبيتها هناك باستخدام قالب أو جبيرة، أو مسامير معدنية أحيانًا أو براغٍ وألواح.

هل تعلم؟
ينبغي على الشخص التوجه إلى أقرب قسم للطوارئ إذا تعرَّض إلى إصابة ولديه ألم شديد أو تورم أو إذا كان غير قادر على تحريك أو استعمال الجزء الذي تعرض إلى الإصابة.

عالج الكسور

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.