كسر الإصبع

ه

هل تعلم؟
الأصابع المكسورة شائعة. عادة ما تكون ناتجة عن إصابة أو ضعف في العظام. سيستخدم دكتورك الأشعة السينية للبحث عن أي كسور. يختلف العلاج تبعًا لشدة الكسر ، ولكنه قد يشمل جبيرة أو جراحة. يتعافى الأشخاص بشكل عام جيدًا بعد علاج كسر الإصبع إذا اتبعوا خطة إعادة التأهيل التي حددها مزودهم.

هل تعلم؟
ينبغي على الشخص التوجه إلى أقرب قسم للطوارئ إذا تعرَّض إلى إصابة ولديه ألم شديد أو تورم أو إذا كان غير قادر على تحريك أو استعمال الجزء الذي تعرض إلى الإصابة.

كسر الإصبع

كسر الإصبع هو كسر عظم شائع. يحدث بسبب إصابة أو ضعف العظام. سيستخدم دكتورك الأشعة السينية لتشخيص كسور الأصابع. تشمل العلاجات عادةً الجبائر أو الجراحة ، للكسور الأكثر شدة. تلتئم الأصابع المكسورة بشكل جيد بعد العلاج وإعادة التأهيل.

ملخص

ما هو الاصبع المكسور؟

يحدث كسر الإصبع عندما ينكسر عظام أو أكثر في إصبعك. الاسم الآخر للعظم المكسور هو كسر العظام . غالبًا ما يكسر الناس أصابعهم بسبب الإصابة أو ضعف العظام.

تشكل العظام الصغيرة التي تسمى الكتائب هيكل إصبعك. يحتوي كل إصبع على ثلاثة كتائب ، بينما يحتوي الإبهام على اثنين. يمكن أن تنكسر أي من هذه العظام. يمكن أن تحدث الكسور أيضًا في مفاصل أصابعك ، وهي المفاصل التي تتجمع فيها عظام أصابعك.

يمكنك تخفيف الألم من كسر الإصبع لفترة قصيرة باستخدام الثلج والأدوية. لكنك ستحتاج إلى زيارة الدكتور في أسرع وقت ممكن لإجراء الأشعة السينية. اعتمادًا على نوع الكسر وشدته ، قد يقترح دكتورك جبيرة لتثبيت إصبعك أو إجراء جراحة لإصلاح الكسر.

ما مدى شيوع كسر الأصابع؟

الأصابع المكسورة شائعة. كسور الأصابع هي أكثر الكسور المرتبطة بالرياضة شيوعًا عند البالغين والمراهقين في الولايات المتحدة. تحدث أحيانًا جنبًا إلى جنب مع كسور المشط (العظام التي تربط معصمك بأصابعك).

غالبًا ما تشمل كسور الأصابع كسورًا في أطراف الأصابع وكسور من النوع القلعي. تحدث الكسور القلعية عندما تحدث إصابة بالقرب من مكان تعلق الوتر أو الرباط بالعظام في يدك ، ويسحب الرباط جزءًا من العظم.

1. انظر ايضا

كل ما تحاج معرفته عن كسر الإصبع
    : الاسباب، الأعراض، التشخيص، وطرق العلاج"

كيفية العناية بطفلك المصاب بإصبع مكسور
    كيفية تشخيص كسر الأصابع
    التعرف على العلامات التي تشير إلى كسر الإصبع
    تشخيص حالة كسر الإصبع في عيادة الطبيب
    علاج كسر الإصبع
    فهم أنواع كسر الإصبع

الأعراض والأسباب

ما الذي يسبب كسر الاصبع؟

تنتج معظم كسور الأصابع عن الإصابات. تشمل المواقف الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى كسر الأصابع ما يلي:

• اصطدام يدك بجسم سريع الحركة ، مثل كرة البيسبول.
  • مد يدك لكسر السقوط.
  • تضرب بإصبعك في الدرج أو الباب.
  • الصدمة التي تؤثر على إصبعك ، مثل حادث سيارة.
  • استخدام أدوات مثل المثاقب أو المناشير الكهربائية أو المطارق.

من هو المعرض لخطر كسور الأصابع؟

الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم أو ضعف العظام أكثر عرضة للإصابة بكسور الأصابع. من المرجح أن تحدث الكسور بسبب :

• السرطان .
  • عدوى.
  • نقص الكالسيوم (نقص الكالسيوم).
  • سوء التغذية.
  • هشاشة العظام .

ما هي أعراض كسر الاصبع؟

إذا كسرت إصبعك ، فمن المحتمل أن يكون الألم هو العَرَض الأول الذي ستلاحظه . قد يبدو إصبعك أيضًا غريب الشكل أو خارج المحاذاة. قد تشمل الأعراض الأخرى للإصبع المكسور ما يلي:

• كدمات.
  • خدر.
  • مشاكل في ثني إصبعك.
  • احمرار.
  • الكزازة.
  • تورم.
  • الرقة

طلب موعد

قد تظل قادرًا على تحريك إصبعك حتى لو كان مكسورًا. لكن تحريكه عادة ما يسبب الألم. أحيانًا يكون الألم خفيفًا وليس كثيرًا لتحمله.

لا يزال يتعين عليك زيارة مقدم الخدمة حتى لو كنت تستطيع تحمل الألم. تزداد فرص نجاح العلاج كلما بدأ العلاج مبكرًا.

التشخيص والاختبارات

كيف يشخص الدكتور الأصابع المكسورة؟

لتشخيص كسر الإصبع ، سيفحصك دكتورك ويسألك عن الأعراض. يمكنهم التحقق مما إذا كان إصبعك المصاب:

• الزوايا في الاتجاه الخاطئ.
  • تبدو أقصر من أصابعك الأخرى.
  • يتداخل مع أصابعك الأخرى (الدوران).

ماذا تظهر الأشعة السينية المكسورة؟

سيطلب دكتورك أيضًا أشعة سينية للبحث عن الكسور. قد تحتاج إلى عدة أشعة سينية من زوايا مختلفة. يستخدم دكتورك الأشعة السينية من أجل:

• قارن بين يديك. قد يقوم دكتورك أيضًا بتصوير إصبع بالأشعة السينية على يدك غير المصابة لمقارنة شكل أصابعك.
  • تحقق من استقرار الكسر. تُظهر الأشعة السينية للمزود الخاص بك إذا ظل الكسر في موضعه بمرور الوقت (مستقر) أو لديه فرصة للخروج عن المحاذاة مرة أخرى (غير مستقر). تساعد هذه المعلومات مقدم الخدمة الخاص بك في اتخاذ قرار بشأن علاجك.
  • ابحث عن تلف المفاصل. تظهر الأشعة السينية أيضًا إصابة مفاصل أصابعك (أسطح الغضاريف التي تربط العظام). إذا لم تصطف مفاصلك ، فقد تحتاج إلى جراحة لمحاولة تصحيح ذلك.

الإدارة والعلاج

كيف يعالج الدكتور الأصابع المكسورة؟

يعتمد علاج كسر الإصبع على مكان الكسر وشدته. سينظر دكتورك أيضًا في ما إذا كان الكسر مستقرًا أم غير مستقر.

إذا كان لديك كسر مستقر ، فقد يقوم دكتورك بتجبير إصبعك المصاب أو قد يربطه بالإصبع المجاور له. تحافظ الجبيرة على إصبعك مستقيماً وتحميه أثناء التعافي. ستحتفظ عادةً بالجبيرة لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع حتى يتعافى إصبعك المكسور. ستحتاج إلى تجنب النشاط الشاق لمدة أسبوعين آخرين بعد ذلك ، ولكن الحركة عادة ما تكون مهمة جدًا في هذه المرحلة. قد يطلب دكتورك العلاج الطبيعي لمساعدتك على استعادة الحركة.

إذا كان لديك كسر غير مستقر ، فقد يقوم دكتورك بتثبيت إصبعك بجبيرة بعد محاذاة شظايا الكسر. عادة ما يكون مقدمو الخدمة قادرين على القيام بهذا الإجراء تحت التخدير الموضعي. عادةً ما يقومون بحقن محلول مخدر (كما هو الحال في عيادة طبيب الأسنان) في الأعصاب الموجودة في قاعدة إصبعك.

متى يحتاج كسر الإصبع إلى الجراحة؟

طلب موعد

قد تحتاج إلى جراحة لإصبعك المكسور إذا كان لديك:

• إصابة في المفصل.
  • شظايا العظام الرخوة.
  • العديد من الكسور.
  • تلف الأوتار أو الأربطة.
  • لا تستطيع الجبيرة دعمها.

أثناء جراحة الإصبع ، يستخدم الجراح مسامير أو ألواح صغيرة أو دبابيس أو أسلاك لتثبيت عظامك معًا. عادةً ، يظل هذا الجهاز في إصبعك ما لم يتسبب في حدوث مشكلات.

وقاية

هل يمكنني منع كسر الإصبع؟

قد لا تتمكن دائمًا من منع كسر الأصابع. لتقليل خطر إصابتك بكسر في إصبعك بسبب ضعف العظام ، يجب عليك:

• اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. تأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين د والكالسيوم ، مما يقوي العظام.
  • ممارسة السلامة. توخى الحذر عند القيام بالأنشطة أو استخدام المعدات التي قد تصيب يديك.
  • احصل على فحوصات منتظمة. قم بإجراء فحوصات للتحقق من صحتك العامة. تناول الأدوية لإبطاء فقدان العظام إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • استخدم الأجهزة المساعدة. لمنع السقوط ، احصل على دعم من عصا أو مشاية إذا كنت تواجه مشكلة في المشي.
  • استخدم المعدات المناسبة عند ممارسة الرياضة. قد يساعد هذا في حماية المناطق المعرضة للإصابة.

نظرة مستقبلية / تقدم

ما هي النظرة المستقبلية للأشخاص المصابين بإصبع مكسور؟

تختلف التوقعات باختلاف عمرك وصحتك العامة ونوع الكسر وشدته. عادةً ما تلتئم كسور الأصابع جيدًا بعد العلاج ، ولكن قد تحتاج إلى علاج طبيعي لاستعادة الحركة.

يتراوح وقت التعافي لكسر الإصبع من عدة أسابيع إلى سنة. يعتمد وقت الشفاء على مدى الإصابة وعلاجك. سيخبرك دكتورك عندما يكون من الآمن استخدام يدك مرة أخرى. قد تحتاج إلى القيام بتمارين إعادة التأهيل كل يوم ، غالبًا تحت إشراف معالج يد متخصص. يمكن أن تساعد هذه التمارين في التورم والتصلب.

العيش مع

متى يجب أن أرى الدكتور الخاص بي بشأن ألم الإصبع؟

طلب موعد

يجب عليك دائمًا طلب الرعاية فورًا إذا كنت تشك في إصابتك بإصبع مكسور. يمكنك زيارة مركز الرعاية العاجلة أو قسم الطوارئ في المستشفى.

ملاحظة

أ.د/ محمد هطيف
يتم توفير هذه المعلومات كخدمة تعليمية وليس الغرض منها أن تكون بمثابة نصيحة طبية. يجب على أي شخص يسعى للحصول على مشورة أو مساعدة محددة لجراحة العظام أن يستشير جراح العظام الخاص به.

• تُسبب العظام المكسورة ألمًا شديدًا وتورمًا،

• وقد يبدُو العظم منحنيًا أو خارجًا من مكانه.

• تُسبب العظام المكسورة ضررًا في الأعصاب أو الأوعية الدموية بالقرب من موضع الكسر أحيانًا،

• ويُشخِّصُ الأطباءُ العظام المكسورة باستخدام الأشعَّة السِّينية، ولكن يكون من المفيد أحيانًا استخدام التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي

• يُعيدُ الأطباء العظام المكسورة إلى مكانها ويقومون بثبيتها هناك باستخدام قالب أو جبيرة، أو مسامير معدنية أحيانًا أو براغٍ وألواح.

عالج الكسور

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.

عالج الكسور