كسر الترقوة (Clavicle fracture)

كسر الترقوة. لديك اثنان من الترقوة ، كل واحدة تربط الكتف بالصدر العلوي. عظام الترقوة المكسورة شائعة ، وغالبًا ما تحدث بسبب السقوط أو الإصابة الرياضية أو حادث سيارة. على الرغم من أن الترقوة المكسورة مؤلمة ، إلا أن معظم الناس لا يحتاجون إلى الجراحة. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تقليل التيبس وإعادة بناء القوة.

•           الأعراض والأسباب

•           التشخيص والاختبارات

•           الإدارة والعلاج

•           وقاية

•           التوقعات / التكهن

•           العيش مع

ما هو كسر الترقوة؟

هل هناك أنواع مختلفة من كسور الترقوة؟

كيف يكسر الناس عظام الترقوة؟

ما هي أعراض كسر الترقوة؟

كيف يتم تشخيص كسر الترقوة ؟

ماذا علي أن أفعل إذا كسرت الترقوة؟

ماذا يفعل مقدم الرعاية الصحية لعلاج كسر الترقوة؟

ماذا لو كنت بحاجة لعملية جراحية؟

كيف يمكنني منع كسر الترقوة؟

ما هي التوقعات لكسر الترقوة بدون جراحة؟

ما هي التوقعات لكسر الترقوة بالجراحة؟

ماذا أفعل لأتأكد من الشفاء بعد كسر الترقوة؟

ملخص

ما هو كسر الترقوة؟

كسر الترقوة هو كسر في الترقوة. لديك اثنان من الترقوة - عظام طويلة ونحيلة على شكل حرف S تربط الكتفين بأعلى الصدر. عظام الترقوة المكسورة شائعة ، وتشكل حوالي 5٪ من جميع كسور عظام البالغين .

هل هناك أنواع مختلفة من كسور الترقوة؟

يمكن أن يتشقق عظم الترقوة في مكان واحد أو ينقسم إلى عدة قطع (كسر مفتت). قد تظل القطع المكسورة مصطفة أو قد ينتهي بها الأمر في غير مكانها (كسر منزاح).

الأعراض والأسباب

كيف يكسر الناس عظام الترقوة؟

تنكسر الترقوة عندما تتسبب القوة أو الضغط في انكسارها. الأسباب الشائعة هي:

• مد الذراع ، كما هو الحال أثناء التزلج والهوكي وكرة القدم والرياضات الأخرى.
  • الضربات المباشرة في الترقوة ، كما هو الحال في حادث سيارة.
  • يسقط على الترقوة أو ذراع ممتدة.
  • يمر عبر قناة الولادة لطفل.

ما هي أعراض كسر الترقوة؟

إذا كسرت عظمة الترقوة ، فقد تواجه:

• أصوات الطقطقة أو الطحن عند كسر العظم.
  • ألم حاد ، يزداد سوءًا عند تحريك تلك المنطقة.
  • يتدحرج الكتف لأسفل أو للأمام لأن العظم لم يعد يدعمه.
  • صعوبة في تحريك أو رفع الذراع ، مع احتمالية الشعور بالطحن عند القيام بذلك.
  • كدمات أو تورم أو ألم في المنطقة المصابة.
  • نتوء يمكنك رؤيته من خلال الجلد.
  • خدر أو "دبابيس وإبر" (أقل في كثير من الأحيان).
  • وخز العظام في الجلد مع حدوث نزيف (نادرًا).

التشخيص والاختبارات

كيف يتم تشخيص كسر الترقوة ؟

إذا كنت تعتقد أنك كسرت الترقوة ، فاطلب العناية الطبية على الفور. سوف يقوم مقدم الرعاية الصحية بما يلي:

• اطلب منك وصف ما حدث.
  • افحص المنطقة.
  • خذ صورًا بالأشعة السينية للمنطقة المصابة للتأكد من كسر العظم. يمكن أن تظهر الأشعة السينية أيضًا مكان الكسر بالضبط ، ومدى ضرره ، وما إذا كانت أي عظام أخرى قد تحطمت.

إذا اعتقد مقدم الرعاية الصحية أن هناك ضررًا في المفصل أو الشريان ، فقد تخضع لمزيد من الاختبارات:

• تصوير الشرايين / مخطط الشرايين ، والذي يستخدم الأشعة السينية والصبغة لرؤية الشرايين من الداخل.
  • الأشعة المقطعية ، والتي توفر صورًا أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية.
  • الموجات فوق الصوتية ، والتي تستخدم الموجات الصوتية لتكوين صور لما يحدث في الجسم.

الإدارة والعلاج

ماذا علي أن أفعل إذا كسرت الترقوة؟

إذا كنت تعتقد أنك كسرت عظمة الترقوة ، فاتبع هذه الخطوات على الفور:

• ضع ذراعك في حبال لمنعه من الحركة. يمكنك صنع حمالة من قطعة قماش مثل المنشفة أو القميص. لفه حول ذراعك واربطه بمؤخرة رقبتك لرفع ذراعك.
  • ضع الثلج لتقليل الألم والتورم.
  • مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) . تشمل الأمثلة إيبوبروفين (أدفيل ، موترين®) ، نابروكسين ، (أليف®) أو أسيتامينوفين (تايلينول®) إذا لم يتعارض مع الأدوية الأخرى أو المشكلات الصحية.
  • اتصل بمقدم الرعاية الصحية أو اذهب إلى غرفة الطوارئ.

ماذا يفعل مقدم الرعاية الصحية لعلاج كسر الترقوة؟

لا تحتاج معظم كسور الترقوة إلى الجراحة. إذا كانت الأجزاء المكسورة من العظم في وضع جيد للشفاء ، فقد يوصي مقدمو الرعاية الصحية بما يلي:

• دعم الذراع: يمكن أن تساعدك القاذفة على الشعور براحة أكبر أثناء التعافي. ويمكنه أيضًا منع الأجزاء المكسورة من العظام من الحركة.
  • الأدوية: يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تخفف الألم أثناء شفاء العظام. قد يصف بعض مقدمي الرعاية الصحية أدوية أقوى ، مثل المواد الأفيونية ، لفترة قصيرة جدًا من الزمن . ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من خطر إدمان المخدرات ، ويجب ألا يستخدموا إلا إذا لزم الأمر حقًا
  • العلاج الطبيعي: يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يعلمك تمارين خاصة. يمكن أن تحسن هذه التمارين من حركة ذراعك وتقوي كتفك وتمنع التيبس. يمكنك أداء التمارين في مكتب المعالج الطبيعي أو في المنزل أو كليهما.

ماذا لو كنت بحاجة لعملية جراحية؟

تحتاج أحيانًا إلى جراحة لعلاج كسر الترقوة ، مثل:

• إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب .
  • الكسور تخترق الجلد.
  • قطع الترقوة المكسورة ليست في وضع جيد للشفاء.

تسمى الجراحة لعلاج كسر الترقوة بالرد المفتوح والتثبيت الداخلي. تعيد العملية قطع الترقوة المكسورة إلى مكانها الأصلي (تصغير). ثم تستخدم الأجهزة المعدنية لإبقاء القطع في مكانها (التثبيت). قد يقوم جراح العظام (متخصص في إصابات العظام والعضلات) بإجراء العملية باستخدام:

• لوحات ومسامير ملولبة على الأسطح الخارجية للعظم. عادة لا يتم إزالة الأجهزة بعد شفاء العظام ، إلا إذا تسبب ذلك في عدم الراحة (يحدث هذا عادة بعد عام أو أكثر من الجراحة).
  • دبابيس أو براغي من خلال العظم. عادة ما يتم إزالتها بمجرد التئام الكسر.

وقاية

كيف يمكنني منع كسر الترقوة؟

تحدث كسور الترقوة فجأة ويصعب منعها. لكن بعض الأشياء يمكن أن تساعد في الحفاظ على عظامك أكثر أمانًا:

• قم بالقيادة بأمان وارتد حزام الأمان عند ركوب السيارة.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على الكثير من الكالسيوم للحفاظ على قوة عظامك.
  • استخدم أسلوبًا جيدًا ووضعية الجسم لأي رياضة تمارسها أو أنشطة تمارسها (مثل ركوب الدراجة).
  • ارتدِ ملابس واقية عند ممارسة الرياضة أو ممارسة الهوايات.

نظرة مستقبلية / تقدم

ما هي التوقعات لكسر الترقوة بدون جراحة؟

تلتئم معظم كسور الترقوة في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع ، دون جراحة أو مضاعفات. يستطيع معظم الناس العودة إلى الأنشطة العادية لمدة ثلاثة أشهر أو نحو ذلك ، لكن الشفاء التام قد يستغرق ما يصل إلى ستة إلى 12 شهرًا.

قد تشعر بوجود نتوء في مكان التئام الكسر. قد يصبح النتوء أصغر من تلقاء نفسه بمرور الوقت ، لكنه قد لا يختفي تمامًا أبدًا. قد يكون لديك أيضًا قوة أقل في كتفك وذراعك. ولكن ما لم تكن مصابًا بإصابات أخرى ، يمكنك غالبًا العودة إلى الأنشطة العادية في غضون أسابيع قليلة.

ما هي التوقعات لكسر الترقوة بالجراحة؟

إذا أجريت لك عملية جراحية ، فقد تشعر باللوح أو أي جهاز آخر داخل جسمك. سيكون لديك أيضًا استخدام محدود لذراعك لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع. بعد ذلك ، يمكنك البدء في استخدامه للأنشطة اليومية العادية مثل الاستحمام وارتداء الملابس وتناول الطعام. يجب أن تنتظر إذن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل القيام بأشياء تتضمن الرفع أو السحب أو الدفع. يجب عليك أيضًا الانتظار لممارسة الرياضة. بشكل عام ، يشبه التعافي علاج الترقوة المكسورة دون جراحة مع العودة إلى النشاط الطبيعي حوالي ثلاثة أشهر أو نحو ذلك والشفاء التام لمدة تصل إلى ستة إلى 12 شهرًا بعد الجراحة .

أثناء شفاء الكسر ، يجب عليك المتابعة مع جراحك أو مقدم رعاية صحية آخر للتأكد من عدم تعرضك لمضاعفات. قد تشمل المضاعفات بعد الجراحة ما يلي:

• Malunion : إذا خرجت قطع العظام من مكانها وشفيت في وضع خاطئ ، فإن مقدمي الرعاية الصحية يطلقون عليها اسم malunion . قد تحتاج إلى جراحة.
  • الألم والتصلب: في بعض الأحيان يمكن أن يصبح الكتف شديد التصلب أو الألم بعد الجراحة. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالعلاج الطبيعي أو إزالة أي أجزاء مزعجة من الأجهزة.
  • مشاكل الجروح: المكان الذي يقطع فيه الجراح جلدك قد يواجه صعوبة في الشفاء أو يصاب بالعدوى أو ينزف.

العيش مع

ماذا أفعل لأتأكد من الشفاء بعد كسر الترقوة؟

سواء أجريت لك عملية جراحية أم لا ، يجب عليك الذهاب إلى جميع مواعيد المتابعة الخاصة بك. في تلك الفحوصات ، سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بما يلي:

• افحص الحركة في كتفك.
  • تحدث معك حول ما تشعر به وما إذا كنت لا تزال تعاني من الألم.
  • خذ المزيد من الأشعة السينية إذا لزم الأمر.

يجب عليك أيضًا اتباع جميع نصائح التمرين من مقدم الرعاية الصحية والمعالج الطبيعي. يمكن أن يكون العلاج الطبيعي بطيئًا وغير مريح ، ولكن من المهم إذا كنت ترغب في العودة إلى أنشطتك الطبيعية.

في الأسابيع القليلة الأولى من العلاج الطبيعي ، ستمارس تمارين خفيفة للمساعدة في منع التصلب والألم. ستبدأ في النهاية تمارين بأوزان خفيفة وشرائط مطاطية. بمجرد عودة شظايا العظام ، ستقوم بتمارين القوة الأكثر قوة.

ملاحظة

كسر الترقوة هو كسر في عظم الترقوة وغالبًا ما يكون مؤلمًا. لا يحتاج معظم الناس إلى الجراحة ، لكن البعض يحتاج إلى عملية لإعادة قطع العظام إلى مكانها. العلاج الطبيعي مهم لإعادتك إلى الأنشطة اليومية. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن التمارين لتقليل الألم والتيبس واستعادة القوة.