التهاب مفصل الورك

التهاب مفاصل الورك هو تلف الغضروف في مفصل الورك. إنها حالة شائعة يمكن أن تكون مؤلمة وتزداد سوءًا بمرور الوقت ، مما يؤثر على قدرتك على الحركة ونوعية حياتك.

ما تحتاج إلى معرفته

• هناك عدة أنواع من التهاب مفاصل الورك ، بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب المفاصل بعد الصدمة.
  • تختلف أسباب التهاب مفصل الورك باختلاف النوع. السبب الأكثر شيوعًا هو البلى المرتبط بالعمر في مفصل الورك.
  • قد تشمل أعراض التهاب مفصل الورك ألمًا في مفصل الورك أو بالقرب منه ، وتيبس ، وأصوات نقر مسموعة عند تحريك الورك ، وضعف.
  • في حين أن التهاب مفصل الورك عادة ما يكون حالة مزمنة ، إلا أن هناك علاجات للمساعدة في تخفيف الأعراض وتقليل المزيد من الضرر. إذا كانت نوعية حياتك تعاني ، فإن الجراحة مثل استبدال مفصل الورك يمكن أن توفر الراحة على المدى الطويل.

ما هو التهاب مفصل الورك؟

التهاب مفصل الورك هو تدهور في غضروف مفصل الورك. الورك هو مفصل كروي ومقبس مع الكرة في الجزء العلوي من عظم الفخذ (رأس الفخذ). يتم فصل الكرة عن التجويف (الحُق) بواسطة الغضروف. يعمل الغضروف كطلاء زلق بين الكرة والمقبس الذي يسمح للكرة بالانزلاق والدوران بسلاسة عندما تتحرك الساق. يوفر الشفا ، وهو غضروف قوي يبطن الحافة الخارجية للتجويف ، الاستقرار.

يتلف الغضروف في الورك ، يصبح خشنًا. يؤدي ترقق الغضروف إلى تضييق المسافة بين العظام. في الحالات المتقدمة ، فرك العظام على العظام وأي حركة يمكن أن تسبب الألم والتصلب. عندما يكون هناك احتكاك في أي نقطة بين العظام ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور نتوءات عظمية - نمو العظام على حواف العظام التي تغير شكلها.

أنواع وأسباب التهاب مفاصل الفخذ

هشاشة العظام في الورك

الفصال العظمي هو مرض تنكسي يصيب المفاصل ، مما يعني أنه يسبب تلفًا تدريجيًا للمفصل. وهو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب مفاصل الورك ويمكن أن يؤثر على المفاصل الأخرى. يحدث الفُصال العظمي في الورك عادةً بسبب البلى المرتبط بالشيخوخة ويزداد سوءًا بمرور الوقت. يؤدي انهيار الغضروف إلى الألم والالتهاب.

قد يتطور التهاب مفاصل الورك بشكل أسرع لدى بعض الأشخاص بسبب الشكل غير المنتظم للعظام التي تشكل مفصل الورك. على سبيل المثال ، إذا كانت الكرة وأجزاء التجويف في مفصل الورك لا تتلاءم تمامًا (وهي حالة تؤدي إلى اصطدام الورك ) ، فقد يحتك كل منهما بالآخر ، مما يؤدي في النهاية إلى هشاشة العظام. قد يحدث هذا أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من خلل التنسج الوركي ، والذين لديهم تجويف في الورك ضحل جدًا بحيث لا يدعم كرة عظم الفخذ. هذا يضع ضغطًا غير طبيعي على الغضروف ، مما يؤدي إلى تآكله قبل الأوان.

مراحل هشاشة العظام في الورك

• المرحلة 1 : تآكل طفيف في مفاصل الورك والنتوءات العظمية الطفيفة ، غالبًا مع ألم بسيط أو بدون ألم.
  • المرحلة 2 : يبدأ الغضروف في الانهيار ، وغالبًا ما يظهر نمو النتوءات العظمية في الأشعة السينية. تشمل الأعراض الألم وعدم الراحة وتصلب الورك. وتسمى هذه المرحلة أيضًا بالتهاب مفاصل الورك الخفيف.
  • المرحلة 3 : يبدأ الغضروف في التآكل وتضيق الفجوة بين عظام الورك . تسبب الأنشطة العادية مثل المشي أو الركوع أو القرفصاء الألم والتورم. وتسمى هذه المرحلة أيضًا بالتهاب مفاصل الورك المعتدل.
  • المرحلة الرابعة (أشدها خطورة): يكاد الغضروف يختفي مما يسبب التهاباً مزمناً. يشعر المريض بالألم والتيبس طوال الوقت تقريبًا.

التهاب المفاصل الروماتويدي في الورك

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو مرض ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة السليمة في المفاصل ، بما في ذلك الورك. يسبب التهاب الغشاء الزليلي ، الكبسولة المحيطة بمفصل الورك. تطلق الخلايا الالتهابية مواد تعمل على تكسير غضروف الورك بمرور الوقت. يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي عادةً على المفاصل الأصغر مثل الرسغ والأصابع أولاً ، وقد لا يكون ملحوظًا في الورك حتى يتسبب في ظهور الأعراض.

التهاب المفاصل الصدفي في الورك

التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من التهاب المفاصل يمكن أن يصيب الأشخاص المصابين بالصدفية ، وهي حالة جلدية مناعية ذاتية يمكن أن تسبب أيضًا التهابًا في المفاصل ، بما في ذلك الورك. بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي الالتهاب غير المعالج إلى تلف المفاصل. التهاب المفاصل الصدفي في الورك هو حالة مزمنة. يمكن أن يتطور قبل أو بعد ظهور أعراض الجلد الصدفية.

التهاب مفاصل الورك ما بعد الصدمة

قد تؤدي الإصابة أو الصدمة في الورك ، مثل كسر الورك ، إلى تطور التهاب المفاصل في وقت لاحق من الحياة. يمكن أن تؤدي الصدمات مثل السقوط والإصابات الرياضية وحوادث السيارات إلى إتلاف الغضروف. في حين أن الإصابة نفسها قد تلتئم ، فإن تلف الغضروف وأي تغيرات في محاذاة مفصل الورك أو تشريحه يمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل بعد سنوات.

التهاب مفاصل الورك بسبب النخر اللاوعائي

النخر اللاوعائي عندما يفقد العظم إمداد الدم ويبدأ في الانهيار. في الورك ، قد يحدث النخر اللاوعائي في رأس الفخذ (الجزء الكروي من مفصل الورك). عندما تموت أنسجة العظام ، ينهار عظم الفخذ ويفقد شكله ، مما يؤدي في النهاية إلى التهاب مفاصل الورك الشديد.

أعراض التهاب مفصل الورك

يمكن أن تكون أعراض التهاب مفصل الورك ثابتة أو تشتعل. تشمل أعراض التهاب مفصل الورك الشائعة ما يلي:

• ألم في الورك أو بالقرب منه يمكن أن يتفاقم بسبب بعض الحركات والتمارين. يتآكل الغضروف بشكل غير متساوٍ ، وإذا وضعت حركة معينة ضغطًا على منطقة بها مزيد من الضرر ، يزداد الألم. مع التهاب مفصل الورك ، يشعر بالألم بشكل رئيسي في الفخذ ، وأحيانًا في الفخذ الخارجي ومنطقة الأرداف العلوية. يمكن أن يزداد الألم سوءًا بعد الوقوف أو المشي لفترات طويلة من الوقت أو بعد فترة من الراحة (الاستيقاظ في الصباح).
  • تصلب الورك إلى صعوبة تحريك الورك أو تدوير الساق. هذا قد يجعل الأنشطة اليومية ، مثل ارتداء الجوارب والأحذية ، صعبة.
  • Crepitus هو صوت التكسير أو الطحن أو الطقطقة المسموع الذي تسمعه عند تحريك الورك التالف.
  • الضعف في الورك نتيجة لقلة النشاط. قد يتسبب التهاب مفصل الورك في تقليل حركتك بسبب الألم ، مما يجعل المفصل أضعف ويزيد الأعراض سوءًا.

عوامل الخطر لالتهاب مفصل الورك

• العمر . كلما تقدمت في العمر ، زادت احتمالية إصابتك بتآكل الغضروف في مفصل الورك.
  • الوزن الزائد . تضع زيادة الوزن أو السمنة ضغطًا إضافيًا على الوركين.
  • إصابة . يمكن أن تسبب الإصابة الشديدة ، مثل كسر الورك أو تمزق الشفا ، التهاب المفاصل بعد سنوات.
  • الإفراط . يمكن للوظائف والرياضات التي تتطلب حركات متكررة جسديًا أن تضغط على الورك أن تزيد من خطر الإصابة بالفصال العظمي.
  • جنس. النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال . يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي النساء أكثر من الرجال.
  • تشوهات هيكلية أو تطورية . يمكن أن تؤدي العظام غير المنتظمة المكونة لمفصل الورك ، مثل خلل التنسج والاصطدام ، إلى إجهاد غير طبيعي على الغضروف.
  • محفزات المناعة الذاتية . في حين أن أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي لا تزال مجهولة ، فإن مسببات أمراض المناعة الذاتية هي مجال التحقيق النشط. على سبيل المثال ، يُعتقد أن العدوى هي أحد مسببات الصدفية.
  • علم الوراثة . قد تسري بعض حالات المناعة الذاتية التي تؤدي إلى التهاب مفصل الورك في العائلة.
  • حالات صحية أخرى . الأشخاص المصابون بداء السكري ، وارتفاع الكوليسترول ، وداء ترسب الأصبغة الدموية (مستويات عالية من الحديد في الدم) ونقص فيتامين (د) هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

كيف يتم تشخيص التهاب مفصل الورك ؟

قد يستخدم طبيبك أدوات التشخيص التالية لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالتهاب مفاصل الورك:

• التاريخ الطبي والفحص البدني
  • اختبارات الدم للعلامات الجينية و / أو الأجسام المضادة لـ RA
  • الأشعة السينية لتحديد فقدان الغضروف

لا يمكنك رؤية الغضروف في الأشعة السينية ، لكن يمكنك رؤية الفراغ بين عظام مفصل الورك. إذا كان يضيق ، فقد يعني ذلك أن الغضروف قد فقد. تظهر الأشعة السينية أيضًا نتوءات وكيسات عظمية ، والتي تتطور بسبب هشاشة العظام. عادة لا تكون هناك حاجة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي للورك لتشخيص التهاب المفاصل.

علاج التهاب مفاصل الفخذ

تختلف خيارات علاج التهاب مفصل الورك باختلاف نوع ومرحلة المرض وعمرك وشدة الألم وعوامل أخرى. بينما لا يستطيع الأطباء عكس فقدان الغضروف ، هناك طرق لتحسين الألم ومنع المزيد من الضرر.

العلاجات غير الجراحية لالتهاب مفاصل الورك

• تعديلات النشاط في تقليل النوبات المؤلمة. تجنب الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم التهاب مفاصل الورك ، مثل الجري والقفز وغيرها من التمارين عالية التأثير.
  • تعديلات نمط الحياة ، مثل فقدان الوزن ، في تقليل الضغط الواقع على مفصل الورك.
  • تمارين العلاج الطبيعي في تحسين قوة الورك. يعد الانخراط في تمارين وأنشطة منخفضة التأثير ، مثل السباحة وركوب الدراجات ، والبقاء نشيطًا بدنيًا أمرًا أساسيًا للتحكم في أعراض التهاب مفصل الورك.
  • وسادات التدفئة في تهدئة الالتهاب في الورك.
  • الأدوية والحقن ، مثل حقن الكورتيكوستيرويد وحقن حمض الهيالورونيك وحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية ومكملات الفيتامينات والمعادن والأدوية المثبطة للمناعة أو الأدوية البيولوجية في السيطرة على الألم والالتهابات. تعتمد الأدوية التي تعمل بشكل أفضل على نوع التهاب المفاصل.
  • مساعدات المشي مثل العصا أو المشاية الدعم عند المشي.

جراحة التهاب مفصل الورك

يختلف تطور التهاب مفصل الورك وفعالية العلاجات غير الجراحية المختلفة. إذا لم توفر الخيارات غير الجراحية تخفيف الآلام المرغوب فيه وتعاني نوعية حياتك ، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في الخيارات الجراحية ، مثل:

• جراحة استبدال مفصل الورك ، أو تقويم مفصل الورك ، هي إجراء لاستبدال أحد طرفي مفصل الورك التالف أو كلاهما بزرع اصطناعي.
  • دمج الورك هو إجراء لدمج عظام مفصل الورك معًا. اعتاد أن يكون العلاج الجراحي القياسي لالتهاب مفاصل الورك قبل أن تصبح جراحات الاستبدال متاحة ، ولكنه الآن هو العلاج الأخير لأنه يؤثر بشدة على الحركة.

استبدال مفصل الورك والركبة في مركز  الاستاذ الدكتور محمد هطيف

ما تحتاج إلى معرفته

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.

أ.د/ محمد هطيف
يتم توفير هذه المعلومات كخدمة تعليمية وليس الغرض منها أن تكون بمثابة نصيحة طبية. يجب على أي شخص يسعى للحصول على مشورة أو مساعدة محددة لجراحة العظام أن يستشير جراح العظام الخاص به.

آلام الورك التي يجب على المصاب بها مراجعة الطبيب..
إن تآكل عظام الورك لا يحدث فقط لكبار السن، بل قد يحدث أيضاً لبعض الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات في العظام منذ الولادة، والذي قد يتسبب لهم تدهورٌ في مفصل الورك بشكل أسرع من عامة الناس.

# يمكن ملاحظة أعراض تآكل عظام الورك على النحو التالي:
69% في البداية تكون هناك آلام في منطقة الحوض عند تحريك مفصل الورك، وقد يحدث تيبسٌ في المفصل بحيث يصعب تحريكه. قد تتحول هذه الآلام إلى آلامٍ مزمنة إذا تم تجاهلها وعدم البحث عن علاج لها. إذ قد يكون هناك ألم مستمر سواء كان أثناء الحركة أو أثناء الراحة. وجود آلام في الليل. الشعور بشد في الوركين عند النهوض أو الجلوس، إلى جانب الشعور بالألم عند المشي أو عند صعود السلالم أو النزول منها. وقد يحدث أيضاً عند بعض الحالات، عدم الإستقرار في مفصل الورك أو تيبسه، أو قد يشعر المريض بعدم تساوي طول الساقين. إذا وجدت هذه الأعراض، فيجب على المريض زيارة الطبيب المختص على الفور. من أجل الحصول على التشخيص الصيحح، وتقييم شدة المرض، ومن ثم البدء بالعلاج. . عادة ما يكون العلاج في المراحل الأولى من المرض، عن طريق تناول الأدوية والقيام بالعلاج الطبيعي. ولكن في حال لم تتحسن الأعراض، أو أن الحالة كانت شديدة، فإن الطبيب قد يفكر في إجراء جراحة إستبدال مفصل الورك. حيث إن هناك تقنيات حديثة تمكّن المريض من الوقوف والمشي في غضون 6-12 ساعة من بعد الجراحة، مما يسمح له بالعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية في أقرب وقت ممكن.