اصطدام الورك

( اصطدام الوركFAI) يشير إلى حالة يتم فيها تقييد حركة مفصل الورك بسبب التلامس العظمي غير الطبيعي بين الكرة ومقبس الحق. السبب الشائع لاصطدام الورك هو خلل في النمو للكرة ينتج عنه فرط نمو عظمي (آفة كام) ، والذي يتاخم ضد حافة التجويف أثناء ثني الورك العميق والدوران الداخلي. بدلاً من ذلك ، قد يحدث FAI بسبب تجويف شديد العمق أو غير طبيعي (آفة كماشة) مع تقييد مؤلم مماثل في الحركة. في بعض الأحيان ، يكون الشذوذ العظمي دقيقًا جدًا ويرجع الاصطدام إلى المتطلبات العالية المفروضة على الورك . بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب الاصطدام المتكرر في تمزق الشفا وتلف الغضروف السطحي والتهاب المفاصل المبكر.

تشريح الورك الطبيعي
 الورك هو مفصل كروي ومقبس يتكون من عظم الفخذ (الكرة) والحق (التجويف).  على الرغم من أن التجويف العميق يجعل الورك مستقرًا بطبيعته ، إلا أنه يتم تعزيزه أيضًا بواسطة بطانة (كبسولة) وحلقة من الغضروف الليفي الداعم (الشفا).  في مفصل الورك الطبيعي ، تعمل كل هذه الهياكل معًا للسماح بالحركة السلسة للمفصل دون تعارض أو عدم استقرار.
اصطدام الورك ما هو اصطدام الورك؟ أنواع اصطدام الورك ما هي علامات وأعراض اصطدام الورك؟ ما هي عوامل خطر اصطدام الورك؟ تشخيص اصطدام الورك علاج اصطدام الورك    ما تحتاج إلى معرفته •	عادة ما يكون السبب الدقيق وراء اصطدام الورك غير معروف. •	هناك نوعان رئيسيان من اصطدام الورك يتم تحديدهما من خلال مكان حدوث التشوه في المفصل: رأس الفخذ أو الحُق. •	يلزم إجراء فحص جسدي وأشعة سينية وفحص بالرنين المغناطيسي في كثير من الأحيان لتشخيص اصطدام الورك. •	تتوفر خيارات العلاج غير الجراحية والجراحية لعلاج اصطدام الورك. ما هو اصطدام الورك؟ اصطدام الورك ، أو الاصطدام الفخذي العضلي (FAI) ، عندما يضغط رأس الفخذ (كرة الورك) على الحُق (كوب الورك). عندما يحدث هذا ، يمكن أن يحدث تلف في الشفا (الغضروف المحيط بالحُق) ، مما يسبب تصلب الورك والألم ، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل. أنواع اصطدام الورك هناك نوعان رئيسيان من FAI. السبب الأول هو تشوه رأس الفخذ (الكرة). في هذا النوع من الاصطدام ، يكون للكرة مظهر بيضاوي أكثر من شكل دائري. يخلق هذا الشكل احتكاكًا عندما تلمس الكرة حافة الكأس. النوع الثاني من الاصطدام يحدث عندما يتشكل الحُق (الكأس) بشكل غير طبيعي. قد يغطي الكأس رأس عظم الفخذ أكثر من اللازم ، مما يتسبب في حدوث احتكاك عندما تضرب حافة الكأس رأس / عنق عظم الفخذ. من الممكن أيضًا الجمع بين هذين النوعين. ما هي علامات وأعراض اصطدام الورك؟ يعاني معظم مرضى FAI من ألم أو تصلب في الفخذ أو مقدمة الفخذ. يحدث هذا غالبًا أو يزداد سوءًا مع انحناء الورك أو الخصر ، كما هو الحال عند ركوب الدراجة أو ربط الأحذية أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت . ما هي عوامل خطر اصطدام الورك؟ يُعتقد أن الشكل غير الطبيعي موجود منذ الولادة. من الممكن أيضًا تطوير هذا الشكل غير الطبيعي بمرور الوقت ويظهر بشكل متكرر في الرياضيين الشباب الذين يشاركون في الرياضات التي تنطوي على الكثير من التواء الورك والقرفصاء. يمكن أن تسبب بعض الحالات ، مثل انزلاق رأس المال الفخذي هذا الشكل غير الطبيعي. تشخيص اصطدام الورك يعتمد التشخيص على عدد من العوامل ، بما في ذلك التاريخ والفحص البدني والتصوير. يجب إجراء الأشعة السينية ، بما في ذلك مناظر خاصة تقيّم هذا الشكل غير الطبيعي. ستحتاج على الأرجح إلى الحصول على هذه الآراء الخاصة أثناء زيارتك ما لم يكن قد أجرىها بالفعل أخصائي مفصل آخر . غالبًا ما يكون فحص التصوير بالرنين المغناطيسي مطلوبًا لتقييم الأنسجة الرخوة في الورك. علاج اصطدام الورك العلاج غير الجراحي قد يوصي طبيبك أولاً بالعلاج التحفظي ، مثل الراحة وتعديل النشاط والأدوية المضادة للالتهابات والعلاج الطبيعي في بعض الأحيان. ومع ذلك ، إذا لم يتحسن ألمك مع هذه التدخلات ، فقد تكون مرشحًا للجراحة
يظهر نمو العظام (آفة الكام) باللون الأحمر

اصطدام الورك

( اصطدام الوركFAI) إلى حالة يتم فيها تقييد حركة مفصل الورك بسبب التلامس العظمي غير الطبيعي بين الكرة ومقبس الحق. السبب الشائع لاصطدام الورك هو خلل في النمو للكرة ينتج عنه فرط نمو عظمي (آفة كام) ، والذي يتاخم ضد حافة التجويف أثناء ثني الورك العميق والدوران الداخلي. بدلاً من ذلك ، قد يحدث FAI بسبب تجويف شديد العمق أو غير طبيعي (آفة كماشة) مع تقييد مؤلم مماثل في الحركة. في بعض الأحيان ، يكون الشذوذ العظمي دقيقًا جدًا ويرجع الاصطدام إلى المتطلبات العالية المفروضة على الورك . بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب الاصطدام المتكرر في تمزق الشفا وتلف الغضروف السطحي والتهاب المفاصل المبكر.

طلب موعد

يعاني مرضى  اصطدام الورك FAI عادةً من ألم الفخذ المرتبط بالنشاط و / أو الأعراض الميكانيكية مثل النقر المؤلم والالتصاق بعمق في الورك. بمرور الوقت ، قد يصبح الألم ثابتًا ويحد بشكل كبير من قدرة المريض على المشاركة في كل من الأنشطة الترفيهية وأنشطة الحياة اليومية ، أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن. ومن الشائع أيضًا أن تؤثر هذه الأعراض على أنشطة الحياة اليومية والجماع.

الخط الأول من العلاج هو الإدارة المحافظة ، التي تتكون من تعديل النشاط لتجنب أوضاع الاصطدام ، والعلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة ، والحقن المختلفة لتقليل الالتهاب وتوفير راحة مؤقتة (نحن نثني بشدة عن حقن الستيرويد لأنها تميل إلى الضرر غضروف المفصل). عندما تفشل هذه التدابير في توفير الراحة الكافية للأعراض ، فإن الخطوة التالية هي التصحيح الجراحي للخلل البنيوي الأساسي وسبب الأعراض.

تطورت جراحة اصطدام الورك FAI بشكل كبير على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية ، من الخلع الجراحي المفتوح إلى تنظير مفصل الورك طفيف التوغل باستخدام معدات وتقنيات متخصصة متنامية باستمرار. الهدف من الجراحة هو إصلاح الشفا الممزق باستخدام المراسي ، وإعادة تشكيل الكرة والمقبس عن طريق إزالة العظام الزائدة لحل تضارب الاصطدام ، ومعالجة أي تلف في الغضروف السطحي عن طريق تقنيات تجديد الغضاريف. من الناحية المثالية ، يجب إجراء جراحة الاصطدام قبل ظهور تلف كبير في الغضروف السطحي ، حيث قد يكون هذا لا رجعة فيه ، وفي حالة وجوده ، قد يؤدي إلى نتائج رديئة.
بالنسبة إلى   للكام أو الكماشة FAI Cam-FAI و Pincer-FAI ، فإن تنظير مفصل الورك وحده كافٍ لمعالجة جميع الهياكل المصابة بالكامل وإعادة تشكيل التشريح الطبيعي والميكانيكا الحيوية للورك. نادرًا ما تساهم معلمة تنموية أخرى (المحاذاة الدورانية لعظم الفخذ - أو التواء الفخذ) في حدوث الاصطدام في الورك وتفاقمه ، مما يتطلب علاجًا إضافيًا. عندما يتم استدارة عظم الفخذ بشكل سيء (ارتداد الفخذ) ، يكون هناك دوران خارجي مفرط للورك ودوران داخلي محدود للورك. هذا التحول في قوس دوران الورك يزيد من تفاقم الآثار السلبية للكام أو الكماشة FAI وقد يتطلب إجراء إعادة تنظيم (قطع عظم الفخذ - أو DFO) لاستعادة المحاذاة الدورانية الطبيعية للفخذ. على الرغم من إجراء DFO بطريقة طفيفة التوغل ، إلا أن الجراحة المشتركة تؤدي إلى فترة نقاهة أطول.

يعتمد ما إذا كان تنظير مفصل الورك خيارًا مفيدًا للمريض على عدد من العوامل ، بما في ذلك:

• العمر
  • التشخيص أو نمط الإصابة
  • مدى تلف الغضروف
  • وجود التهاب المفاصل وشدته
  • النشاط وأهداف الحياة

بشكل عام ، تكون نتائج تنظير مفصل الورك أفضل في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا (والأمثل ، أقل من 40 عامًا) الذين يعانون من تلف هيكلي بؤري أو منفصل مع الحد الأدنى من التهاب المفاصل. سيرشدك الفريق خلال الاعتبارات المختلفة لمساعدتك في تحديد ما إذا كان تنظير مفصل الورك مناسبًا لك أم لا.

ومع ذلك ، فقد عالجنا بنجاح المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 60 عامًا لكل من FAI وخلل التنسج ، طالما كان مفصلهم "صغيرًا" من الناحية البيولوجية. نود أن نقول إننا نحدد قابلية بقاء المفصل لإجراء الحفظ من خلال "العمر البيولوجي" للمفصل ، بدلاً من "العمر الزمني" للمريض.

طلب موعد

يتضمن اختيار خيار العلاج المناسب لك دراسة متأنية لتشخيصك ، ومدة الأعراض وشدتها ، ومستوى النشاط المطلوب ، بالإضافة إلى العناصر الاجتماعية والمالية. أنت لست وحدك في هذه العملية.
أثناء قيامك بالبحث عن حالتك ، يرجى كتابة جميع أسئلتك وإحضارها معك إلى موعدك التالي.

ما هو اصطدام الورك؟

أنواع اصطدام الورك

ما هي علامات وأعراض اصطدام الورك؟

ما هي عوامل خطر اصطدام الورك؟

تشخيص اصطدام الورك

علاج اصطدام الورك

العلاج غير الجراحي

ما تحتاج إلى معرفته

(
  • عادة ما يكون السبب الدقيق وراء اصطدام الورك غير معروف.
  • هناك نوعان رئيسيان من اصطدام الورك يتم تحديدهما من خلال مكان حدوث التشوه في المفصل: رأس الفخذ أو الحُق.
  • يلزم إجراء فحص جسدي وأشعة سينية وفحص بالرنين المغناطيسي في كثير من الأحيان لتشخيص اصطدام الورك.
  • تتوفر خيارات العلاج غير الجراحية والجراحية لعلاج اصطدام الورك.

أ.د/ محمد هطيف
يتم توفير هذه المعلومات كخدمة تعليمية وليس الغرض منها أن تكون بمثابة نصيحة طبية. يجب على أي شخص يسعى للحصول على مشورة أو مساعدة محددة لجراحة العظام أن يستشير جراح العظام الخاص به.

آلام الورك التي يجب على المصاب بها مراجعة الطبيب..
إن تآكل عظام الورك لا يحدث فقط لكبار السن، بل قد يحدث أيضاً لبعض الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات في العظام منذ الولادة، والذي قد يتسبب لهم تدهورٌ في مفصل الورك بشكل أسرع من عامة الناس.

# يمكن ملاحظة أعراض تآكل عظام الورك على النحو التالي:
69% في البداية تكون هناك آلام في منطقة الحوض عند تحريك مفصل الورك، وقد يحدث تيبسٌ في المفصل بحيث يصعب تحريكه. قد تتحول هذه الآلام إلى آلامٍ مزمنة إذا تم تجاهلها وعدم البحث عن علاج لها. إذ قد يكون هناك ألم مستمر سواء كان أثناء الحركة أو أثناء الراحة. وجود آلام في الليل. الشعور بشد في الوركين عند النهوض أو الجلوس، إلى جانب الشعور بالألم عند المشي أو عند صعود السلالم أو النزول منها. وقد يحدث أيضاً عند بعض الحالات، عدم الإستقرار في مفصل الورك أو تيبسه، أو قد يشعر المريض بعدم تساوي طول الساقين. إذا وجدت هذه الأعراض، فيجب على المريض زيارة الطبيب المختص على الفور. من أجل الحصول على التشخيص الصيحح، وتقييم شدة المرض، ومن ثم البدء بالعلاج. . عادة ما يكون العلاج في المراحل الأولى من المرض، عن طريق تناول الأدوية والقيام بالعلاج الطبيعي. ولكن في حال لم تتحسن الأعراض، أو أن الحالة كانت شديدة، فإن الطبيب قد يفكر في إجراء جراحة إستبدال مفصل الورك. حيث إن هناك تقنيات حديثة تمكّن المريض من الوقوف والمشي في غضون 6-12 ساعة من بعد الجراحة، مما يسمح له بالعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية في أقرب وقت ممكن.

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.