4 أعراض تدل على انزلاق غضروفي في العمود الفقري

4 أعراض تشير إلى الإنزلاق الغضروفي للعمود الفقري

• وجود آلام في الظهر تمتد إلى أسفل ساق واحدة.
  • وجود تنميل في الساقين أو القدمين إلى جانب ضعف العضلات فيها.
  • الإحساس بآلام في الظهر عند السعال أو العطس، أو أثناء الضغط عند التغوط.
  • في الحالات الشديدة، يمتد ألم الظهر إلى أسفل كلتا الساقين، مع وجود التنميل والضعف في كلا الجانبين، بالإضافة إلى الإصابة بسلس البول والإمساك. مما يجعل هناك حاجة إلى العلاج الجراحي الفوري للوقاية من الإعاقات المحتملة في المستقبل.

..لذلك، إذا كنت تعاني أياً من هذه الأعراض، فعليك طلب المشورة الطبية على الفور. بحيث إذا كانت الأعراض خفيفة، فقد يلجأ طبيبك في العلاج إلى استخدام مسكنات الألم والعلاج الطبيعي وتغيير نمط الحياة. ولكن إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 4-6 أسابيع، أو أن المرض كان في مرحلة شديدة، فقد يتطلب العلاج بالجراحة.

. في الوقت الحاضر، هناك تقنية جديدة دخلت في المجال الجراحي، وهي جراحة المنظار. حيث يتم إجراء شق حجمه أصغر من 1 سم من أجل إدخال عدسة المنظار وإجراء الجراحة من خلاله، وبالتالي فإن وقت التشافي من الجراحة يكون أقصر. فضلاً عن مساعدة المرضى على التعافي والعودة إلى حياتهم الطبيعية بشكل أسرع.

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.

.الجلوس بوضعيات خاطئة يسبب الإنزلاق الغضروفي.
االانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) (Lumbar Disc Herniation) هو مرض شائع لدى الأشخاص المصابين بتنكس العمود الفقري. لأنه بطبيعة الحال، حينما يتقدم الإنسان في العمر فإن فقرات الظهر أيضاً تأخذ مجراها في التدهور. إذ قد يبدأ عند بعض الحالات في سن 25-30 سنة. بحيث قد يحصل هناك تمزق في غشاء القرص الغضروفي عند بعض الأشخاص. مما قد يؤدي إلى خروج القرص الغضروفي عن مكانه، ويضغط على العصب. ..ترتكز الآلام بداية في منطقة الظهر، ثم تزداد تدربجياً لتمتد إلى أسفل الساق، وقد يصاب المريض أيضاً بالتنميل أو ضعف الأطرافق أو إضطرابات التغوط. ..أسباب حدوث الإنزلاق الغضروفي: السلوكيات والأنشطة: كالقيام برفع الأشياء الثقيلة بشكل متكرر وبطريقة خاطئة. الجلوس بوضعيات خاطئة لفترات طويلة. الوزن الزائد. حدوث إصابات للعمود الفقري.

.

رفع الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة قد تسبب الإنزلاق الغضروفي

• على الرغم من أن الرياضة تساعد المرء على البقاء بصحة جيدة، إلاّ أن هناك بعض الرياضات التي قد تؤذي الجسم إذا تمت ممارستها بشكل خاطئ، كرياضة رفع الأثقال. فمثل هذه الرياضات التي تعتمد على بذل مجهود بدني عالٍ لرفع الأوزان الثقيلة، يمكن أن تسبب التمزق للعضلات والأربطة، أو في إصابة بعض الأعضاء المهمة في الجسم بالضرر، فضلاً عن أنها قد تسبب بعض الكسور أو الخلع للعظام.

طلب موعد

فرياضة رفع الأثقال مثلاً، تحتاج إلى وضعيات وطرق معينة لرفع تلك الأثقال. فإذا تم رفع الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ضغط كبير للأقراص الغضروفية التي بين فقرات العمود الفقري مسبباً بذلك حدوث الفتق للقرص، فيحدث عندها الضغط على الأعصاب الفقرية. لذلك، إذا كانت هناك أعراض غير طبيعية جرّاء القيام بتلك التمارين، كوجود آلام في الظهر تمتد إلى أسفل الساق، أو وجود تنميل وضعف في العضلات للأطراف السفلية، فيجب مراجعة الطبيب المختص فوراً للكشف عن السبب ومعالجة الحالة بشكل صحيح.

(انظر أيضًا)

(انظر  أيضًا)

القرص المنفتق (قرص منزلق أو ممزق أو منتفخ)

يُعرف القرص المنفتق أيضًا باالانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) أو المتمزق أو المنتفخ. إنه أحد أكثر أسباب آلام الرقبة والظهر والساق شيوعًا. في معظم الأحيان ، تلتئم الأقراص المنفتقة من تلقاء نفسها أو بإجراءات بسيطة للعناية المنزلية.