كيفية تشخيص كسر الأصابع

افحص مدى ألم إصبعك وإذا كان هناك ألم بمجرد اللمس.

تحقق إذا كنت تعاني من التورم أو الكدمات.

لاحظ وجود أي تشوه أو عدم مقدرة على تحريك إصبعك.

حدد متي يجب عليك اللجوء للرعاية الطبية.

قم بتنزيل هذا الدليل

تعد كسور عظام اليد أو كسور الأصابع واحدة من الإصابات الأكثر شيوعًا التي يهتم بها أطباء غرف الطوارئ، ولكن يجب عليك قبل توجهك إلى المستشفى التأكد أن أصابعك تعرضت للكسر بالفعل، فالتواء المفصل أو الأربطة سيشعرك بالألم بالتأكيد ولكن لا يتطلب ذهابك إلى غرفة الطوارئ. نظرة صغيرة من الطبيب تمكنه من تحديد إذا كانت أصابعك تعرضت لتمزق في الأربطة، في حين أن كسر الإصبع قد يسبب لك نزيف داخلي أو ضرر كبير يتطلب عناية طبية في الحال.

طريقة1

التعرف على العلامات التي تشير إلى كسر الإصبعكيفية تشخيص كسر الأصابع

1

افحص مدى ألم إصبعك وإذا كان هناك ألم بمجرد اللمس. يُعد الألم أول دليل على وجود كسر بعظام اليد حيث يعتمد حجم الألم الذي يصيبك على درجة كسر عظامك. لابد أن تعامل إصبعك بحرص بعد إصابته بالكسر وأن تضع مدى الألم نصب عينيك.[١]

• اعرف أنه من الصعب تحديد كسر الأصابع بشكل دقيق لأن من أعراض التمزق والالتواء الشعور أيضًا بالألم أثناء حركة الإصبع.
    • انظر إلى أي أعراض أخرى تنتابك أو اسعَ إلى المتابعة الطبية إذا كنت غير متأكدٍ من شدة إصابتك.
    • كيفية تشخيص كسر الأصابع

2

تحقق إذا كنت تعاني من التورم أو الكدمات. قد تلاحظ وجود ألم حقيقي يتبعه ورم أو كدمة بعد كسر إصبعك ويُعد هذا جزءًا من استجابة جسدك للإصابة بعد حالة الكسر حيث ينشط الالتهابات مما يؤدي إلى تجمع السوائل في الأنسجة المحيطة.[٢]

• لاحظ أن عادة ما يتبع التورم وجود كدمات. غالبًا ما يحدث هذا عند تورم أو انفجار الشعيرات الدموية الموجود حول مكان الإصابة، وذلك استجابة لزيادة ضغط السوائل.[٣]
    • اعلم أنه من الصعب معرفة إذا كان إصبعك قد تعرض للكسر بالفعل في بداية الأمر لمجرد أنك لا تستطيع تحريكه. بعد محاولتك تحريكه قد تبدأ الكدمات وكذلك بعض التورم في الظهور وربما ينتشر التورم إلى أصابع أخرى أو إلى أسفل كف اليد.
    • ستلاحظ وجود الورم والكدمات بعد 5 إلى 10 دقائق بعدما تشعر بالألم في بداية الأمر في إصبعك.
    • قد يكون الورم البسيط أو اختفاء الكدمة في الحال دليلًا على وجود التواء في مفاصل اليد وليس كسرها.
  1. انظر ايضا

كل ما تحاج معرفته عن كسر الإصبع
    : الاسباب، الأعراض، التشخيص، وطرق العلاج"

كيفية العناية بطفلك المصاب بإصبع مكسور
    كيفية تشخيص كسر الأصابع
    التعرف على العلامات التي تشير إلى كسر الإصبع
    تشخيص حالة كسر الإصبع في عيادة الطبيب
    علاج كسر الإصبع
    فهم أنواع كسر الإصبع

3كيفية تشخيص كسر الأصابع

لاحظ وجود أي تشوه أو عدم مقدرة على تحريك إصبعك. يتضمن كسر العظام وجود كسر عظمة في مكان ما أو كسر في أكثر من مكان مما يؤدي لحدوث تشوه في العظام وعدم تساوي في عظم الإصبع خاصة عندما أشارته إلى اتجاه ما.[٤]

• تأكد من وجود كسر في عظم الإصبع في حالة عدم اتساق العظم فيه.
    • لن تسطع تحريك إصبعك إذا كان مكسورًا لأن أجزاء العظم لن تكن متصلة.
    • اعرف أنه من المرجح أيضًا أن تسبب الكدمات والورم آلامًا في حركة إصبعك عند إصابتك بالكسر فيه.

4كيفية تشخيص كسر الأصابع

حدد متي يجب عليك اللجوء للرعاية الطبية. اذهب إلى أقرب قسم للطوارئ الطبية إذا كنت تشعر بإصابتك بكسر في عظم إصبعك. يُعد كسر العظام من الإصابات المُعقدة كما أن خطورته تجعل أعراضها الخارجية لا تتضح بسهولة. تتطلب بعض كسور العظام علاجًا فعالًا وصحيحًا لذا إذا كنت غير متأكد من إصابتك بكسر في عظم إصبعك، من الأفضل استشارة الطبيب في حال.[٥]

• اسعَ إلى اتخاذ كافة متطلبات الرعاية الطبية إذا كنت تعاني من ألم شديد أو تورم أو ظهور أية كدمات وكذلك إذا شعرت بوجود تشوه في مظهر عظام إصبعك أو انخفاض قدرتك على حركة الإصبع.[٦]
    • يجب على الأطفال المُصابين بكسر في عظام أصابعهم أن تتم متابعتهم طبيًا حيث إن عظام الأطفال أكثر عُرضة لهذه الإصابة كما أنهم أكثر عُرضة لمضاعفاتها نظرًا لأن العظام في هذا السن تمر بمرحلة النمو، لذا يجب أن يتم علاجها بشكل صحيح.
    • تأكد من أنه إذا لم يتم علاجك من خلال طبيب متخصص، يُحتمل أن يصبح إصبعك ويدك في حالة تيبس مؤلم خاصة عند محاولة تحريك إصبعك.
    • سوف يصعب عليك تحريك يدك كما كانت من قبل الإصابة عندما تلتحم العظام مرة أخرى ولكن بشكل غير صحيح.

طلب موعد

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.

طلب موعد