"تیبس الكتف": الأسباب والأعراض وطرق العلاج

تیبس الكتف (الكتف المتجمد)

تیبس الكتف (الكتف المتجمد) هو حالة مؤلمة يصبح فيها الكتف متصلبًا وملتهبًا ، وتصبح الحركة محدودة.

•           الأعراض والأسباب •        التشخيص والاختبارات •     الإدارة والعلاج •   وقاية •   التوقعات / التكهن

من هو المعرض لخطر الإصابة بتیبس الكتف (الكتف المتجمد)؟

ما هي علامات وأعراض تیبس الكتف (الكتف المتجمد)؟

كيف يتم تشخيص تیبس الكتف (الكتف المتجمد)ة ؟

ما هي علاجات تیبس الكتف (الكتف المتجمد)ة؟

هل يمكن منع تیبس الكتف (الكتف المتجمد) ؟

ما هي النظرة المستقبلية للكتف المتجمدة؟

ملخص

ما هو تیبس الكتف (الكتف المتجمد)؟

تیبس الكتف (الكتف المتجمد) ، ويسمى أيضًا التهاب المحفظة اللاصق ، هو حالة مؤلمة تصبح فيها حركة الكتف محدودة.

يحدث تیبس الكتف (الكتف المتجمد) عندما يصبح النسيج الضام القوي المحيط بمفصل الكتف (يسمى كبسولة مفصل الكتف) سميكًا وصلبًا وملتهبًا. (تحتوي كبسولة المفصل على الأربطة التي تربط الجزء العلوي من عظم العضد [الرأس العضدي] بمقبض الكتف [الحقاني] ، وتثبت المفصل بإحكام في مكانه. يُعرف هذا بشكل أكثر شيوعًا باسم المفصل الكروي والتجويف).

تسمى الحالة بالكتف "المجمدة" لأنه كلما زاد الألم ، قل احتمال استخدام الكتف. يؤدي عدم الاستخدام إلى زيادة سماكة كبسولة الكتف وضيقها ، مما يزيد من صعوبة حركة الكتف - حيث يتم "تجميدها" في موضعها.

من هو المعرض لخطر الإصابة بتیبس الكتف (الكتف المتجمد)؟

العمر: البالغون ، والأكثر شيوعًا بين 40 و 60 عامًا.

الجنس: أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال.

إصابة حديثة بالكتف: أي إصابة أو جراحة في الكتف تؤدي إلى الحاجة إلى منع الكتف من الحركة (أي باستخدام دعامة للكتف ، وحمالة الكتف ، ولف الكتف ، وما إلى ذلك). تشمل الأمثلة تمزق الكفة المدورة وكسور الكتف أو الترقوة أو العضد.

داء السكري: يعاني ما بين 10 و 20 في المائة من مرضى السكري من تیبس الكتف (الكتف المتجمد).

الأمراض والحالات الصحية الأخرى: تشمل السكتة الدماغية ، قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية) ، فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) ، مرض باركنسون وأمراض القلب. السكتة الدماغية هي عامل خطر للإصابة بتیبس الكتف (الكتف المتجمد) لأن حركة الذراع والكتف قد تكون محدودة. ليس من الواضح لماذا تزيد الأمراض والحالات الأخرى من خطر الإصابة بتیبس الكتف (الكتف المتجمد).

الأعراض والأسباب

ما هي علامات وأعراض تیبس الكتف (الكتف المتجمد)؟

تنقسم أعراض تیبس الكتف (الكتف المتجمد) إلى ثلاث مراحل:

• مرحلة "التجميد" :
    في هذه المرحلة يصبح الكتف متيبساً ويؤلم الحركة. يزداد الألم ببطء. قد يتفاقم في الليل. يزداد عدم القدرة على تحريك الكتف. تستمر هذه المرحلة من 6 أسابيع إلى 9 أشهر.
  • مرحلة "التجمد" :
    في هذه المرحلة قد يخف الألم ، لكن الكتف يبقى متيبساً. هذا يجعل من الصعب إكمال المهام والأنشطة اليومية. تستمر هذه المرحلة من شهرين إلى ستة أشهر.
  • مرحلة "الذوبان" (التعافي) :
    في هذه المرحلة يقل الألم وتتحسن القدرة على تحريك الكتف ببطء. يحدث الشفاء الكامل أو شبه الكامل كقوة طبيعية وعودة للحركة. المرحلة تستمر من 6 أشهر إلى سنتين.

التشخيص والاختبارات

كيف يتم تشخيص تیبس الكتف (الكتف المتجمد)ة ؟

لتشخيص تیبس الكتف (الكتف المتجمد)ة ، سيقوم طبيبك بما يلي:

• ناقش الأعراض وراجع تاريخك الطبي.
  • أجرِ فحصًا جسديًا لذراعيك وكتفيك:
    • سيحرك الطبيب كتفك في جميع الاتجاهات للتحقق من مدى الحركة وما إذا كان هناك ألم مع الحركة. يُطلق على هذا النوع من الفحص ، الذي يحرك فيه طبيبك ذراعك وليس أنت ، تحديد "النطاق السلبي للحركة".
    • سيراقب الطبيب أيضًا تحريك كتفك ليرى "نطاق حركتك النشط".
    • تتم مقارنة نوعي الحركة . الأشخاص الذين يعانون من تیبس الكتف (الكتف المتجمد) لديهم نطاق محدود من الحركة النشطة والسلبية.
  • يتم أيضًا إجراء الأشعة السينية للكتف بشكل روتيني للتأكد من أن سبب الأعراض ليس بسبب مشكلة أخرى في الكتف ، مثل التهاب المفاصل . عادةً لا تكون هناك حاجة لاختبارات التصوير المتقدمة ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والموجات فوق الصوتية ، لتشخيص تیبس الكتف (الكتف المتجمد). قد يتم أخذهم للبحث عن مشاكل أخرى ، مثل تمزق الكفة المدورة.

الإدارة والعلاج

ما هي علاجات تیبس الكتف (الكتف المتجمد)ة؟

عادةً ما يتضمن العلاج طرقًا لتخفيف الآلام حتى مرور المرحلة الأولية. إذا استمرت المشكلة ، فقد تكون هناك حاجة للعلاج والجراحة لاستعادة الحركة إذا لم تعود من تلقاء نفسها.

تتضمن بعض العلاجات البسيطة ما يلي:

• الكمادات الساخنة والباردة . هذه تساعد في تقليل الألم والتورم.
  • الأدوية التي تقلل الألم والتورم . وتشمل هذه العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ، مثل ايبوبروفين (Advil® ، Motrin®) ، وأسيتامينوفين (Tylenol®). قد يصف طبيبك مسكنات / أدوية أخرى للالتهابات . يمكن السيطرة على الألم والتورم الأكثر شدة عن طريق حقن الستيرويد . يُحقن الكورتيكوستيرويد ، مثل الكورتيزون ، مباشرةً في مفصل الكتف.
  • العلاج الطبيعي . تمارين الإطالة ومجموعة من تمارين الحركة التي يدرسها معالج فيزيائي.
  • برنامج التمارين المنزلية . استمر في برنامج التمرين في المنزل.
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS) . استخدام جهاز صغير يعمل بالبطارية لتقليل الألم عن طريق منع النبضات العصبية.

إذا لم تخفف هذه العلاجات البسيطة الألم وتيبس الكتف بعد حوالي عام من التجربة ، فقد تتم تجربة إجراءات أخرى. وتشمل هذه:

• المناورة تحت تأثير التخدير : أثناء هذه الجراحة ، ستنام وسيجبر طبيبك على تحريك كتفك. سيؤدي ذلك إلى تمدد كبسولة المفصل أو تمزقها لتخفيف الضيق. سيؤدي ذلك إلى زيادة نطاق الحركة.
  • تنظير مفصل الكتف : سيقوم طبيبك بقطع الأجزاء الضيقة من كبسولة المفصل (تحرير المحفظة). يتم إدخال أدوات صغيرة بحجم القلم الرصاص من خلال جروح صغيرة حول كتفك.

غالبًا ما يتم استخدام هذين الإجراءين معًا للحصول على نتائج أفضل.

وقاية

هل يمكن منع تیبس الكتف (الكتف المتجمد) ؟

يمكن منع حدوث كتف متجمدة أو تقليلها على الأقل إذا بدأ العلاج الطبيعي بعد فترة وجيزة من أي إصابة في الكتف تكون فيها حركة الكتف مؤلمة أو صعبة. يمكن لطبيب تقويم العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي وضع برنامج تمرين لتلبية احتياجاتك الخاصة.

نظرة مستقبلية / تقدم

ما هي النظرة المستقبلية للكتف المتجمدة؟

غالبًا ما تكون العلاجات البسيطة ، مثل استخدام مسكنات الألم وتمارين الكتف جنبًا إلى جنب مع حقن الكورتيزون ، كافية لاستعادة الحركة والوظيفة في غضون عام أو أقل. حتى لو تركت دون علاج تمامًا ، يستمر نطاق الحركة واستخدام الكتف في التحسن من تلقاء نفسها ، ولكن في كثير من الأحيان على مدار فترة زمنية أبطأ. يظهر الشفاء التام أو شبه الكامل بعد حوالي عامين.

احصل على معلومات مفيدة ومفيدة وذات صلة بالصحة والعافية

انظر ايضا(الكتف المتجمد)

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.

#tag

#tags #تیبس الكتف (الكتف المتجمد)
تيبس الكتف