تلين غضروف الرضفة

تشريح مفصل الركبة
الرضفة ، وتسمى أيضًا الرضفة ، هي عظمة صغيرة موجودة في مقدمة مفصل الركبة. الجزء السفلي من الرضفة مغطى بالغضروف الذي يسمح بالانزلاق السلس للركبة بالحركة. يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام الرضفة أو اختلالها في تآكل الغضروف.

ما هو تلين غضروف الرضفة؟
الرضفة الغضروفية هي حالة شائعة تتميز بتليين الغضروف وضعفه وتلفه. غالبًا ما تظهر الحالة عند الرياضيين الشباب وكبار السن المصابين بالتهاب مفاصل الركبة. يحدث بشكل خاص عند النساء.

أسباب تلين غضروف الرضفة
لا يوجد سبب واضح لتلف الغضروف. إنه مرتبط بمحاذاة الركبة غير الصحيحة أو عدم التوازن في شد العضلات التي تثبتها في مكانها. قد يؤدي الإفراط في استخدام الركبة في بعض الأنشطة الرياضية إلى تآكل الغضروف. قد يتسبب ذلك في احتكاك أو طحن الرضفة بالعظم بدلاً من الانزلاق السلس فوق مفصل الركبة.

قد يحدث تلين غضروف الرضفة أيضًا بسبب إصابات مثل الكسور أو الاضطرابات أو قد تتطور كجزء من عملية الشيخوخة.

أعراض تضخم غضروف الرضفة
الرضفة الغضروفية هي السبب الأكثر شيوعًا لألم الركبة. يسمى ألم الفخذ الرضفي ، ويتميز بما يلي:

ألم في مقدمة الركبة أو حولها أو خلفها
الألم الذي يزداد سوءًا عند صعود الدرج أو نزوله ، أو الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة ، أو عند الضغط الشديد على الركبة
قد تشمل الأعراض الأخرى:

الإحساس بالطحن أو التشقق أو الضجيج عند تحريك ركبتك
نادرًا ما يحدث تورم أو انصباب سائل في مفصل ركبتك
تشخيص تلين غضروف الرضفة
سيُجري طبيبك فحصًا جسديًا عن طريق الضغط على مناطق مختلفة من ركبتك وتحريك ساقك في أوضاع مختلفة. قد يُطلب منك الخضوع لاختبارات التصوير بما في ذلك الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على صور مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة في الركبة.

علاج تلين غضروف الرضفة
يتضمن علاج تلين غضروف الرضفة في البداية إجراءات تحفظية بسيطة. قد يُنصح بإراحة ركبتك وتجنب أي نشاط قد يجهد مفصل الركبة. قد يصف لك طبيبك مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم وتقليل التورم. قد يساعدك العلاج الطبيعي على تحسين قوة العضلات وتقليل الضغط على ركبتك والمساعدة في تصحيح اختلال المحاذاة. قد يساعدك ارتداء دعامات الدعم واللف حول الركبة على حماية مفصلك وتقليل الألم وتحسين المحاذاة. قد يوصى بوضع الثلج على الركبة بعد التمرين.

عندما لا يخفف العلاج غير الجراحي الألم ، فقد يوصي طبيبك بالعلاج الجراحي. قد تشمل الجراحة:

تنظير المفصل: يقوم طبيبك بإدخال جهاز يسمى منظار المفصل (أنبوب رفيع مزود بكاميرا وضوء) من خلال شق صغير. يساعد هذا في رؤية موقع الجراحة بوضوح بينما يتم إدخال أدوات أخرى لإزالة شظايا الغضروف التالف.
إعادة المحاذاة : قد يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية على ركبتك لإعادة ضبط موضع الرضفة وتحرير الضغط فوق الغضروف.
سيفحص طبيبك حالتك ويزودك بأفضل خيار علاجي.

• غضروف الرضفة، التهاب الرضفة، العلاج الطبيعي، تقوية العضلات، تمارين الرضفة، علاج الألم، التخلص من الألم، التدليك، جلسات العلاج الطبيعي، تحسين صحة المفصل.