كل ما تريد معرفته عن خشونة الركبة والاحتكاك والألم: الأسباب والأعراض والعلاجات المتاحة.

تعد خشونة الركبة من أشهر الأمراض التي يعاني منها الكثيرون في جميع أنحاء العالم، وتتسم بالتغيرات التي تحدث في مفصل الركبة، والتي تؤدي إلى تلف الغضروف المحيط بالمفصل، مما يؤثر على حركة الركبة ويؤدي إلى الألم المزمن وصعوبة الحركة.

الأسباب:

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خشونة الركبة، ومن أبرزها:

- العمر وتقدم السن، حيث ارتفاع خطر الإصابة بهذا المرض مع التقدم في السن.

- السمنة والوزن الزائد، حيث يعاني المصابون بالسمنة من زيادة الضغط على المفاصل وهذا يؤدي إلى تلف الغضروف.

- الإصابة بإصابات الركبة المتكررة والعنيفة، مثل إصابات كرة القدم أو التزحلق على الثلج.

- الأمراض الكبدية والسكري، والتي تسبب تلف الغضروف والمفاصل.

الأعراض:

تتميز خشونة الركبة بالعديد من الأعراض التي قد تتراوح من الخفيفة إلى الشديدة، ومن أبرز هذه الأعراض:

- الألم المستمر في المفصل، خاصة بعد النشاط أو الجلوس لفترات طويلة.

- الصعوبة في الحركة والمشي.

- الشعور بالتيبس والخشونة في المفصل.

- تجريف أو تكسر أو تثخين الغضروف في المفصل.

- ظهور أصوات طقطقة في المفصل أثناء الحركة.

درجات خشونة الركبة

تختلف درجات خشونة الركبة بحسب تشخيص الحالة ومدى تقدمها وفقًا لنظام التصنيف الذي يتم استخدامه ، وتشمل الدرجات الآتية:

1. درجة خشونة الركبة الأولى:

تتميز هذه الدرجة بتغيرات دقيقة وخفيفة في المفصل، حيث تتضرر الأنسجة المحيطة بالمفصل والمؤلفة من العظم والغضروف والأربطة والعضلات. الأعراض الرئيسية لهذه الدرجة من الخشونة هي الألم الخفيف في المفصل، والشعور بالتيبس والخشونة أثناء الحركة، وتكون آلام الركبة قليلة وتأتي بشكل عابر.

2. درجة خشونة الركبة الثانية:

يكون المرض متقدمًا في هذه المرحلة، حيث يتضخم الجزء الداخلي من المفصل بشكل واضح، مما يؤدي إلى ضرر أكبر في الغضروف وتغيرات ملحوظة في العظام المحيطة بالمفصل. يبدأ الألم في الظهور بشكل أكثر قوة في هذه المرحلة، وتصبح الحركة الطبيعية للمفصل صعبة ومؤلمة. يكون الألم ملازمًا ويظهر في فترات مختلفة على مدار اليوم وفي الليل، وتبدأ الأعراض بالتأثير على النشاطات اليومية المعتادة.

3. درجة خشونة الركبة الثالثة:

تتسم هذه الدرجة بالتلف الكبير للغضروف والانسجة المحيطة بالمفصل، ويؤدي ذلك إلى ضعف العظام وفقدان مرونتها ، كما يؤدي التلف الواضح للمفصل إلى احتكاك العظام الداخلية ببعضها البعض، مما يزيد من الألم ويجعل الحركة المفصلية شديدة الألم. قد يصبح استخدام المفصل صعبًا للغاية حتى أثناء الحركة البسيطة ، كما يمكن أن تؤثر هذه الحالة على الحياة اليومية وتجبر المصاب على الاستراحة وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية المفضلة.

4. درجة خشونة الركبة الرابعة:

تعتبر هذه الدرجة الأعلى من الخشونة ، حيث يتم تدمير المفصل بشكل كامل ويتحول الجهاز المفصلي إلى مصدر للألم الشديد وضعف الحركة. يتسبب هذا الوضع في إعاقة شديدة وفقدان الحرية المطلقة للحركة في المفصل، كما يتطلب هذا الوضع العلاج الجراحي المحتمل لاستعادة الحركة والحد من الألم.

تهتم شدة خشونة الركبة بدرجة الضرر الملحوظ في الغضروف والأنسجة المحيطة بالمفصل. ينبغي على المرضى البحث عن العلاج في حالة ظهور أعراض خشونة الركبة. قد يساعد العلاج المبكر على تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة ، وينبغي استشارة طبيب العظام المختص.

العلاج:

تعد العلاجات المختلفة الموجودة لعلاج خشونة الركبة تتراوح من الأساليب غير الدوائية إلى العلاج الجراحي، وتشمل:

- تغيير نمط الحياة باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة لتقوية العضلات وتخفيف الضغط عن المفصل.

- استخدام العلاج الدوائي، مثل المسكنات والخافضات للحرارة والأدوية المضادة للالتهابات، لتخفيف الألم والتورم.

- العلاج الطبيعي والتدليك، لتخفيف الألم وتحسين نطاق الحركة وتقوية العضلات.

- العلاج الجراحي، والذي يشمل تبديل المفصل وإزالة الأجزاء التالفة من المفصل المتضرر.

الوقاية:

تعد الوقاية من خشونة الركبة أسهل بكثير من علاجها، وتتضمن:

- الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة

- ارتداء الأحذية المناسبة وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي الذي يضع ضغطًا على الركبة.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتعزيز العضلات المحيطة بالمفصل.

- الحرص على عدم إصابة الركبة والحماية من الإصابات بارتداء واقيات الركبة في الرياضات الخطرة.

بالاختصار، خشونة الركبة مرض شائع ويعاني منه كبار السن، ويتطلب تشخيصاً وعلاجاً دقيقين. يجب على المصابين تبني نمط حياة صحي، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، والحرص على الوقاية والحماية من الإصابات التي تؤثر على المفاصل، كما يجب عليهم الاستشارة بطبيب العظام المختص لتحديد أفضل خطة علاج.

المصادر:

- American Academy of Orthopaedic Surgeons. Knee arthritis. www.orthoinfo.aaos.org.

- National Institutes of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases. Handout on health: Osteoarthritis. www.niams.nih.gov.

- Arthritis Foundation. Osteoarthritis. www.arthritis.org.