كل ما تحتاج معرفته عن انحراف إصبع القدم الكبير (Hallux Valgus)

تعرّف على ما هو انحراف إصبع القدم الكبير، وما هي الأسباب المحتملة لحدوثه، وما هي الأعراض التي قد يشعر بها المريض، وكيف يتم تشخيصه وعلاجه عند الحاجة. اقرأ المزيد لمعرفة المزيد حول هذه الحالة الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص.

ما هو انحراف إصبع القدم الكبير (Hallux Valgus)؟

انحراف إصبع القدم الكبير أو البونيون هو تشوه عظمي يحدث في المفصل الذي يربط بين إصبع القدم الكبير والقدم. يتسبب هذا التشوه في انحناء إصبع القدم الكبير نحو الأصابع الأخرى وتكوين كتلة عظمية من الجانب الداخلي للقدم. يسبب هذا التشوه ألماً والتهاباً في المفصل وصعوبة في ارتداء الأحذية والمشي.

ما هي أسباب انحراف إصبع القدم الكبير؟

السبب الدقيق لحدوث انحراف إصبع القدم الكبير غير معروف، ولكن هناك عوامل مختلفة قد تساهم في ظهوره، مثل:

- التشوهات الوراثية في شكل أو بنية القدم، مثل قدم مسطحة أو قدم مستديرة.

- التشوهات الخلقية في المفصل أو الأربطة أو الأوتار.

- الإصابات التي تؤثر على القدم أو المفصل.

- الأمراض التي تسبب التهابات أو تآكل في المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ما هي عوامل الخطر لانحراف إصبع القدم الكبير؟

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمالية حدوث انحراف إصبع القدم الكبير، مثل:

- التاريخ العائلي لهذه المشكلة، حيث يظهر في 70% من حالات انحراف إصبع القدم وجود عامل وراثي.

- ارتداء أحذية ضيقة أو غير مناسبة لشكل أو حجم القدم، خاصة أحذية ذات كعب عالٍ أو رأس ضيق.

- وضع ضغط زائد على المفصل نتيجة لطريقة المشي أو وزن زائد أو وقفة غير صحية.

ما هي أعراض انحراف إصبع القدم الكبير؟

انحراف إصبع القدم يظهر بشكل تدريجي على مدى سنوات، وقد يزداد سوءًا مع مرور الوقت. بعض الأعراض التي قد تلاحظها هي:

- وجود كتلة عظمية منتفخة ومؤلمة من جانب إصبع القدم.

- انحناء إصبع القدم نحو باقي أصابع القدم، وقد يصل إلى الدرجة التي يتداخل فيها مع الإصبع الثاني أو ينحني فوقه أو تحته.

- تغير شكل القدم وانخفاض قوسها.

- ظهور مسامير أو تشققات في الجلد بسبب الاحتكاك بين الأصابع أو مع الحذاء.

- حدوث تشوهات في الأصابع الأخرى، مثل إصبع مطرقة أو إصبع مشطي، نتيجة للضغط والتزاحم.

- التهاب وتورم واحمرار في المفصل، خاصة عند المشي أو ارتداء الأحذية.

كيف يتم تشخيص انحراف إصبع القدم الكبير؟

يمكن لطبيبك تشخيص انحراف إصبع القدم بمجرد فحصه بالعين. قد يطلب منك أيضًا إجراء صورة أشعة للتأكد من درجة التشوه والتحقق من وجود أي ضرر في المفصل أو العظام.

كيف يتم علاج انحراف إصبع القدم الكبير؟

انحراف إصبع القدم لا يزول بمفرده، ولا يمكن استعادة شكله الطبيعي بدون جراحة. لذلك، يركز العلاج على تخفيف الأعراض ومنع تفاقم التشوه. بعض طرق العلاج هي:

- استخدام وسائد أو لاصقات طبية لحماية المفصل من التهيج أو التورم.

- اختيار أحذية واسعة ومريحة تترك مسافة كافية بين رأس إصبع القدم ونهاية الحذاء.

- استخدام جهاز طبي خارجي (orthotic) لتوزيع الضغط بالتساوي على قدمك وتحسين طريقة المشي.

- تثبيت إصبع القدم في وضع مستقيم باستخدام دعامات أو جبائر ليلية.

- تطبيق كمادات باردة على المفصل لتخفيف الألم والالتهاب.

- استخدام مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب، مثل البروفين أو التيلول، حسب توجيهات طبيبك.

- جراحة إزالة التشوه (bunionectomy): هذه هي خطوة نهائية تستخدم عندما تفشل باقي طرق العلاج في تخفيف الألم أو عندما يؤثر التشوه بشكل كبير على حركة إصبع القدم. هناك عدة أنواع من جراحات إزالة التشوه، والهدف منها هو استعادة محاذاة المفصل وإزالة الكتلة العظمية. قد تستغرق فترة التئام من 6 إلى 12 أسبوعًا.

كيف يمكن منع حدوث انحراف إصبع القدم الكبير؟

لا يمكن منع حدوث انحراف إصبع القدم الكبير بشكل كامل، خاصة إذا كان هناك عامل وراثي مسبب. ولكن يمكن اتباع بعض الإجراءات لتقليل خطر ظهوره أو تفاقمه، مثل:

- اختيار أحذية تناسب شكل وحجم قدمك وتترك مسافة كافية لحركة أصابعك.

- تجنب ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ أو رأس ضيق لفترات طويلة.

- الحفاظ على وزن صحي لتقليل الضغط على قدميك.

- ممارسة التمارين الرياضية التي تقوي عضلات القدم وتحسن مرونة المفاصل.

- استشارة طبيبك في حالة ظهور أي أعراض مزعجة أو تغير في شكل قدمك.

خلاصة

انحراف إصبع القدم الكبير هو تشوه عظمي يؤثر على المفصل بين إصبع القدم الكبير والقدم. يسبب هذا التشوه ألماً والتهاباً في المفصل وصعوبة في ارتداء الأحذية والمشي. يظهر هذا التشوه بشكل تدريجي على مدى سنوات، وقد يزداد سوءًا مع مرور الوقت. يمكن علاجه بطرق محافظة، مثل استخدام وسائد أو جهاز طبي خارجي أو تثبيت إصبع القدم، أو بالجراحة لإزالة التشوه. يمكن منع حدوث انحراف إصبع القدم الكبير أو تفاقمه باتباع بعض الإجراءات، مثل اختيار أحذية مناسبة والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية.

إذا كنت تعاني من انحراف إصبع القدم الكبير أو تشعر بأي ألم أو تغير في شكل قدمك، فلا تتردد في زيارة طبيبك للحصول على التشخيص والعلاج المناسب. لا تتحمل الألم ولا تسمح لهذه المشكلة بأن تؤثر على نوعية حياتك.

هاشتاغات

انحراف_إصبع_القدم_الكبير الإبهام_المنحر