كسور العمود الفقري: الأعراض والأسباب والعلاج والوقاية

تعلم عن كسور العمود الفقري ، بما في ذلك الأعراض والأسباب والتشخيص وخيارات العلاج. اكتشف طرقًا للوقاية من كسور العمود الفقري وإدارة حالتك للحصول على صحة مثالية. ،

نظرة عامة

يتكون العمود الفقري من 33 فقرة ، والذي يتكون منه العمود الفقري الخاص بك. تسبب الكسور الفقرية عادة في مرض هشاشة العظام أو الإصابات مثل حوادث السيارات. وحتى إذا كنت بحاجة إلى جراحة لإصلاح الفقرات المكسورة، فلا ينبغي أن يكون لديك أي آثار طويلة الأجل من الكسر الفقري إذا كان الحبل الشوكي الخاص بك لم يتضرر.

الأعراض والأسباب

ما هي أعراض كسر العمود الفقري؟

غالبية الناس لا يلاحظون أنهم يعانون من كسر الضغط. وهذا ينطبق بشكل خاص إذا كانت فقراتك المكسورة قد حدثت مع الوقت من مرض هشاشة العظام وليس بعد الإصابة بإصابة. قد لا تشعر بأي ألم وتعلم فقط بوجود كسر الضغط خلال اختبارات الصور لتحديد أو تشخيص حالات أخرى في المستقبل.

تتسبب الإصابات الداخلية عادة في تكسير الانفجار وكسر الفرصة. إذا كنت تتعرض لإصابة مثل السقوط أو حادث سيارة ، سيتم تشخيص ظهرك المكسور بمجرد معالجة إصاباتك. قد لا تلاحظ أعراضًا محددة من الكسر نفسه ، خاصة إذا تم تعليجك في غرفة الطوارئ.

إذا شعرت بالأعراض ، فستتضمن ما يلي:

• آلام الظهر: ألم حاد وشديد في ظهرك. قد يزداد الألم بشكل متزايد مع مرور الوقت، خاصة عند المشي أو الحركة.
  • الورم أو الحساسية: قد يكون منطقة حول الفقرات المكسورة منتفخة ومؤلمة عند اللمس.
  • تغيرات في وضعية الجسم: استلقاء أو ميل جديد في العمود الفقري الذي يتسبب لك في الاحتكاك أكثر من اللازم.
  • الشعور بالتنميل أو فقدان الإحساس: الشعور بالتنميل أو فقدان الشعور في ظهرك الذي قد يمتد إلى ذراعيك أو ساقيك.
  • خسارة الطول: قد تصبح أقصر بشكل ملحوظ مع مرور الوقت (أحيانًا حتى 6 بوصات).
  • عدم السيطرة على الإدرار والإخراج: فقدان القدرة الجديدة على السيطرة على البول أو البراز.

ما هي أسباب كسر العمود الفقري؟

تشمل أسباب كسر العمود الفقري العائدة:

• هشاشة العظام: تجعل هشاشة العظام عظامك تفقد الكثافة والقوة مع مرور الوقت. هذا الهشاشة المتزايدة تزيد من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من الكسور.
  • الإصابات: تضع الإصابات العظام الكثير من الضغط. عمودك الفقري عادة ما يكون مرنًا جدًا ويتحرك معك. ولكن يمكن لقوة مفاجئة عنيفة مثل حادث سيارة أو إصابة رياضية أن تمارس مزيدًا من القوة التي يمكن للعمود الفقري تحملها ، مما يتسبب في كسور العمود الفقري.
  • الأورام العمود الفقري: يعود معظم الأورام العمود الفقري إلى تحور السرطان - السرطان الذي انتشر من منطقة أخرى من جسمك إلى العمود الفقري الخاص بك.

التشخيص والاختبارات

كيف يمكن تشخيص كسر العمود الفقري؟

سيقوم مقدم الرعاية الصحية بتشخيص كسر العمود الفقري بفحص بدني واختبارات الصور. سينظرون في ظهرك ، ويلمسون أي مناطق حساسة أو مؤلمة ، ويحددون أي تغيرات في شكل عمود الفقري ووضعية الجسم. تأكد من إخبارهم بالضبط أين تشعر بالألم ومتى لاحظت أي ألم أو عدم ارتياح جديد.

إذا تعرضت لإصابة ، فقد يتم تشخيص الكسر من قبل مقدمي الرعاية الصحية في غرفة الطوارئ. سيتم تشخيص كسرك وأي إصابات أخرى بعد استقرار حالتك.

ما هي الاختبارات التي يتم إجراؤها لتشخيص كسر الضغط؟

بعد الفحص البدني ، ستحتاج على الأرجح إلى أحد اختبارات الصور لتصوير عمودك الفقري:

• أشعة الظهر: ستؤكد أشعة الظهر كسر العمود الفقري وتظهر كيفية تغيير مواقع عظامك.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: ربما يستخدم مزود الرعاية الصحية التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على صورة كاملة لظهرك وأي ضرر داخله. سيظهر لهم هذا نسيجًا حول عمودك الفقري بالإضافة إلى فقراتك. هذا مهم بشكل خاص لتحديد ما إذا كان الحبل الشوكي الخاص بك معرضًا للضرر بسبب الكسر الخاص بك.
  • الماسح الضوئي المحوسب (CT): إذا كنت بحاجة إلى جراحة ، فإن مزود الرعاية الصحية أو الجراح الخاص بك يحتاج إلى معرفة بالضبط كيف تضررت عظامك. سيعطيهم الماسح الضوئي المحوسب صورة أكثر تفصيلاً لعظامك والأنسجة المحيطة بها من الأشعة السينية.

العلاج والإدارة

كيف يتم علاج كسر العمود الفقري؟

يعتمد على علاج العمود الفقري المكسور عدة عوامل ، بما في ذلك:

• ما هو السبب في الكسر
  • نوع الكسر.
  • أين توجد الفقرات المكسورة في ظهرك.

لا يتطلب معظم كسور العمود الفقري جراحة. تشمل العلاجات الأكثر شيوعًا:

• توضيح: قد تحتاج إلى ارتداء حزام ظهر للحفاظ على عمودك الفقري في المحاذاة ومساعدة فقراتك المكسورة على الشفاء بشكل صحيح. يحتاج معظم الناس إلى ارتداء حزام لفترة من الوقت. سيتحدث مزود الرعاية الصحية إليك عن النوع من الحزام الذي ستحتاجه ومدة الوقت التي سيتعين عليك فيها ارتداؤه.
  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يحسن تقوية العضلات في ظهرك قوتك العامة ويساعد في تقليل فقدان العظام وتقليل خطر الإصابة بكسور العمود الفقري المستقبلية. ربما تحتاج إلى العمل مع معالج العلاج الطبيعي شخصيًا أو القيام بتمارين في المنزل.
  • علاج هشاشة العظام: إذا كان لديك هشاشة العظام ، فقد يصف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دواءًا أو مكملات سلبية للبيع لمساعدة تقوية عظامك وتجنب كسور مستقبلية.

جراحة كسر العمود الفقري

إذا كان كسر العمود الفقري في خطر تلف الحبل الشوكي الخاص بك، أو إذا لم يتحسن ألمك بعد عدة أشهر من العلاجات غير الجراحية ، فقد تحتاج إلى الجراحة. العمليات الأكثر شيوعًا لإصلاح الكسور هي الفيرتيبروبلاستي والكيفوبلاستي.

• الفيرتيبروبلاستي: يحقن الجراح الخاص بك الأسمنت السائل في فقراتك المكسورة لتقويتها.
  • الكيفوبلاستي: يشبه الكيفوبلاستي الفيرتيبروبلاستي ، ولكن قبل حقن الجراح الخاص بك الأسمنت السائل في فقرات العظام ، يدخلون بالونًا صغيرًا فيها. عندما يضخون البالون ، يدفع عظامك مرة أخرى إلى مكانها الصحيح ويعيد إنشاء المساحة التي كانت موجودة بالأصل قبل الكسر.

هذه العمليات عادة ما تكون خارج المستشفى ، لذا يجب عليك العودة إلى المنزل في نفس اليوم. ستحتاج إلى الراحة في السرير لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل العودة إلى روتينك الطبيعي. تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة التمار ات الرياضية الشديدة لمدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الجراحة.

الوقاية

اتبع هذه النصائح العامة للسلامة لتقليل خطر الإصابة:

• ارتدي حزام الأمان دائمًا - يتضمن حزام الكتف حول النصف الأعلى من جسدك.
  • ارتدِ المعدات الواقية المناسبة لجميع الأنشطة والرياضات.
  • تأكد من أن منزلك ومكان عملك خالي من الفوضى التي يمكن أن تتسبب في الوقوع.
  • استخدم دائمًا الأدوات أو المعدات الصحيحة في المنزل للوصول إلى الأشياء. لا تقف على الكراسي أو الطاولات أو العدادات.
  • اتبع خطة النظام الغذائي والتمارين الرياضية التي تساعدك على الحفاظ على صحة العظام الجيدة.
  • تحدث مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك حول اختبار كثافة العظام إذا كنت أكبر من 50 عامًا أو إذا كان لديك تاريخ عائلي بمرض هشاشة العظام..
  • استخدم عكازك أو مشاية إذا كان لديك صعوبة في المشي أو إذا كان لديك خطر متزايد على الوقوع.

يمكنك تجنب هشاشة العظام عن طريق تناول النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يشجع نظام غذائي غني بالكالسيوم والفيتامينات C و D على نمو العظام وتقويتها. التمارين التي تجبر عضلاتك على العمل ضد الجاذبية مثل المشي والركض ورياضات الأيروبيك ورفع الأثقال تقوي عظامك.

النظرة العامة / التنبؤات

ماذا يمكنني التوقع إذا كان لدي كسر في العمود الفقري؟

إذا لم يضر الكسر الفقري بالفعل بالحبل الشوكي الخاص بك أو الأعصاب أو الأنسجة الأخرى المحيطة بعمودك الفقري ، فلا ينبغي أن يكون لديك أي آثار طويلة الأمد بعد كسر العمود الفقري. إذا تم تشخيصك بـ هشاشة العظام بعد الكسر ، فستحتاج إلى فحوصات متكررة لكثافة العظام لمراقبة كيفية تأثيرها على عظامك.

إذا تسبب الكسر أو الإصابات الأخرى في تلف الحبل الشوكي الخاص بك ، فقد تؤثر قدرتك على الحركة أو المشي بشكل دائم. هذه الأعراض تحدث بشكل أكبر بعد الإصابات الحادة ، مثل تكسير الانفجار غير المستقر أو كسر الفرصة.

كم من الوقت يستغرق شفاء العمود الفقري المكسور؟

يشفى معظم كسور العمود الفقري في حوالي ثلاثة أشهر إذا لم تحتاج إلى جراحة.

سيحتاج الأشخاص الذين يحتاجون إلى الجراحة إلى وقت أطول للشفاء. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أسابيع للاستشفاء من الجراحة ، ثم عدة أشهر إضافية لللتعافي الكامل. يتوقف وقت الشفاء المطلوب على شدة الكسر والعملية الجراحية التي تحتاجها.

هل يمكن العودة إلى النشاط الرياضي بعد كسر في العمود الفقري؟

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من كسر في العمود الفقري إلى الانتظار لعدة أسابيع حتى يتم استشفاء الكسر قبل العودة إلى الأنشطة الرياضية الشديدة. بينما تسمح بعض الأنشطة اللطيفة مثل المشي أو السباحة بالمشاركة فيها في بعض الحالات ، فإنه يتوجب الحصول على تصريح طبي قبل العودة إلى النشاط الرياضي الشديد.