أسباب كسور العظام عند الأطفال وطرق العلاج

"مقالة عن أسباب كسور العظام عند الأطفال وطرق العلاج

الكسر هو كسر في العظم يحدث عندما يتم تطبيق قوة أكبر على العظم مما يستطيع العظم تحمله. يُعرف الكسور أيضًا باسم العظام المكسورة. تتعرض عظام الذراع للكسور بشكل أكثر من العظام الأخرى.

أنواع الكسور الشائعة لدى الأطفال

• كسر الكتف أو الكتف المكسور
  • كسر الذراع
  • كسر المرفق
  • كسر الساعد، الكف، أو اليد
  • كسر الحوض
  • كسر عظم الفخذ أو الركبة
  • كسر الساق، القدم، أو الكاحل

ما هي أعراض الكسور؟

تشمل علامات وأعراض الكسر ما يلي:

• الألم أو الانتفاخ في العضو المصاب
  • تشوه واضح في المنطقة المصابة
  • صعوبة استخدام أو تحريك المنطقة المصابة بالطريقة الطبيعية
  • دفءٌ، كدمة أو احمرار في المنطقة المصابة

يرجى الحصول على الرعاية الطبية على الفور إذا ظهرت أي من أعراض الكسر على طفلك. إذا كنت ترى العظم يظهر خارج الجلد، فلا تتحرك بطفلك واتصل بالإسعاف على الفور.

ما هي المخاطر المصاحبة للكسور؟

ترتبط الكسور عادة بالحوادث الرياضية وسقوط من ارتفاع وحوادث الدراجات والسيارات. يمكن أن يزيد النظام الغذائي السيئ والنظام الغذائي الفقير بالكالسيوم والسمنة من خطر الإصابة بكسور العظام لدى الأطفال.

كيف تختلف عظام الأطفال عن عظام البالغين؟

تنمو عظام الأطفال خلال فترة الطفولة. تسمح هذه القدرة على النمو لعظام الأطفال بـ "إعادة تشكيل" عظام الأطفال وتصحيح بعض أو كل الشوهة التي تسببها الكسور. نظرًا لأن عظام الأطفال تنمو، فإنها تتكسر أيضًا بأنماط مختلفة مقا؀نة بعظام البالغين.

• تكون عظام الأطفال أكثر مرونة
  • يكون لدى العظام النامية إمكانات عالية من الانثناء قبل الكسر، مما يؤدي غالبًا إلى أنماط كسر فريدة. على سبيل المثال، قد تنحني جانب واحد من العظم، مما يسبب كسر الانحناء. أو يمكن أن ينحني جانب العظم ويصبح محدبًا، مما يسبب كسر الانحناء.
  • تكون لدى الأطفال مخاطب النمو المعرضة للإصابة
  • تتميز عظام الأطفال بسرعة الشفاء

ما هي أنواع الكسور المختلفة؟

تتكسر العظام بأنواع مختلفة. يؤدي معظم الكسور إلى حدوث إصابة طفيفة إلى متوسطة، مثل السقوط أو الصدمة المباشرة أثناء لعب الطفل أو مشاركته في الرياضة. إذا تم تطبيق المزيد من القوة على العظام مما يمكنها استيعابه، فإنها ستنكسر أو تنحني. يؤثر مقدار ونوع القوة على نوع الكسر.

الكسور غير المتزحلقة

مع الكسور غير المتزحلقة، يبقى العظم محورًا بالموضع المقبول للشفاء. يتم عادة علاج هذه الكسور بالجبيرة أو المشد أو الجص. يتم تثبيت العظم المصاب، مما يعزز الشفاء ويخفف الألم والانتفاخ.

نوع الكسر توضيح
الكسر غير المتزحلق يتشقق أو ينكسر العظم ويظل في مكانه
كسور الجهد تشكل تشققات صغيرة في العظم، عادة نتيجة للاستخدام المفرط أو الحركات ذات التحمل الإجهادي. تكثر كسور الجهد لدى الأطفال الذين يزاولون الجري أو يشاركون في الجمباز أو الرقص.
كسور الانحناء ينحني جانب واحد من العظم، مما يسبب كسر الانحناء. هذه إصابة شائعة لدى الأطفال التي تنتج عادة عن سقوط بسيط.

الكسور المتزحلقة

عندما يتم تزحلق العظم، فقد خرجت نهايات العظم من التعريض. في هذه الحالات، يجب وضع العظم المكسور مرة أخرى في الموقع الصحيح حتى يتم الشفاء بشكل صحيح، ويتم تثبيت العضو المصاب بمشد أو جص أثناء الشفاء. إذا لم يتمكن الطبيب من إعادة تعيين العظم، فقد يكون هناك حاجة إلى علاج آخر.

نوع الكسر توضيح
الكسر المرجاني انكسر العظم إلى أكثر من قطعتين لم يعدوا يتوافقون بشكل صحيح.
كسر الضغط تنهار العظم تحت الضغط. يكون الأمر أكثر خطورة عندما يشمل سطح مفصلي.
كسر مخاطب النمو يتسبب كسر مخاطب النمو عادة في الرياضة أو حوادث الملعب. تعتمد الطريقة المستخدمة للعلاج على خطورة الكسر. قد يتم علاج بعض كسور مخاطب النمو البسيطة بمشد أو جص.

تشخيص وعلاجات الكسور

كيفية تشخيص الكسور؟

تمتد عظام الأطفال بشكل أكبر ولديها مزيد من القدرة على الشفاء من عظام البالغين. هذا جيد لعملية الشفاء، ولكنه يعني أيضًا أن طفلك يجب أن يحصل على الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن لضمان أن العظم في الموضع الصحيح أثناء عملية الشفاء.

سيفحص طبيب طفلك المنطقة المصابة عن كثب للتحقق من وجود الحساسية والاحمرار والانتفاخ، ويطلب اختبارات تشخيص الصور الطبية لتحديد نوع العلاج المناسب. قد تتضمن اختبارات التشخيص الطبي الخاصة بالكسور:

• الأشعة السينية
  • فحص التصوير بالكمبيوتر (المسح المحوسب)
  • الرنين المغناطيسي: بعض الكسور (مثل كسور الجهد) لا تظهر على أشعة الأشعة السينية حتى بعد بضعة أسابيع من بدء العظم الآلام. يمكن للرنين المغناطيسي الكشف عن كسور أصغر قبل أن تسوء.
  • فحص العظم

ما هي علاجات العظام المكسورة؟

سيتم تحديد العلاج بناءً على نوع الكسر وشدته وعمر طفلك. في معظم الحالات، يتم علاج كسور العظام لدى الأطفال بـ الجبيرة أو المشد أو الجص أو الحذاء الطبيبي الذي يثبت العظام المكسورة أثناء الشفاء. يتم تثبيت العظام المصابة بهذه الأشياء.

الجبائر

عادةً ما يضع الأطباء الجبائر على عظام مكسورة حديثًا إذا كانوا يشعرون بالقلق من الانتفاخ. إذا انتفخت المنطقة المصابة، فإن الجص قد يصبح ضيقًا جدًا ويقلل من مدار الدورة الدموية. عادةً ما يتم استبدال الجبائر بالجص بعدما يتلاشى الانتفاخ. يتم استخدام الجبائر أيضًا لعلاج الكسور البسيطة التي لا تتطلب جصًا.

الحذاء الطبي

يتم تثبيت كسر في الكاحل أو القدم أو الساق في بعض الأحيان باستخدام حذاء Aircast®. يثبت حذاء Aircast القدم والكاحل ولكن يمكن إزالته للحصول على الاستحمام أو التبريد تحت ظروف معينة. يعتمد تحديد إمكانية إزالة الحذاء عن الحالة الحادة للكسر ومرحلة الشفاء.

الجص

يعد الجص أقوى من الجبائر ويوفر المزيد من الحماية للمنطقة المصابة. يتكون الجيب من طبقتين: الطبقة الداخلية اللينة التي ترتكز على الجلد والطبقة الخارجية الصلبة التي تحمي العظم المكسور وتمنع الحركة أثناء الشفاء. يعتمد نوع الجص المستخدم على نوع الكسر.

إعادة التعيين

إعادة التعيين هي إجراء غير جراحي لوضع العظم حتى يتم الشفاء بشكل صحيح. يعيد الطبيب توضيب العظم المكسور من خارج الجسم ويضع العضو المصاب في جبيرة أو مشد أو جص. يتم إجراء هذه العملية عادةً في قسم الطوارئ باستخدام الأدوية التي تسيطر على الألم وتجعل طفلك نائمًا ليس يتذكر الإجراء.

الجراحة

يتطلب بعض الكسور الشديدة أو غير المستقرة الخضوع للجراحة. يقرر طبيب طفلك في وقت مبكر جدًا خلال العلاج ما إذا كان سيجري الجراحة أم لا. وفي بعض الأحيان، إذا كانت المنطقة حول الكسر منتفخة، فقد يتعين تأجيل العلاج الجراحي حتى يتلاشى الانتفاخ.

سيكون الطفل مخدرًا أو تحت التخدير العام في غرفة العمليات وسيقوم الطبيب بتعيين العظم في المكان الصحيح. يمكن استخدام دبابيس للإحتفاظ بقطع العظم بأمان في مكانها أثناء الشفاء. إذا كان الكسر يشمل مفصلًا، فسيقوم الجراح بإعادة ترتيب المفصل ويثبته في مكانه باستخدام مسامير أو لوح أو دبوس.

الجذب

يستخدم الجذب حركة أرجوحية خفيفة وثابتة في اتجاه معين للسماح بتناغم ختم العظام المكسورة والشفاء. في بعض الحالات، يخفف الجذب من التشنجات العضلية المؤلمة.

الأدوية

تستخدم الأدوية في بعض الأحيان للمساعدة في التحكم في الألم وتشنج العضلات. إذا كان الكسر مفتوحًا، يتم استخدام المضادات الحيوية لمنع العدوى.

خلاصة

بشكل عام، عندما يعرض الأطفال الأعراض المتعلقة بالكسور ، يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية والبدء في العلاج اللازم بأسرع وقت ممكن ، وستعتمد الطريقة المناسبة لعلاج الكسور على نوع الكسر وشدته وعمر الطفل.

يتعافى الأطفال عادةً من الكسور بشكل كامل ، بما أن عظامهم أكثر مرونة ويوفر التشكيل العظمي تأهيلًا أفضل. للمساعدة في منع الكسور ، عليهم تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم وممارسة الرياضة بأمان.

العودة إلى الأعلى<