مقالة تهتم بتصنيف وعلاج التهاب العظم في الأطفال

تعرف على تصنيف وعلاج التهاب العظم في الأطفال في هذه المقالة. يتم التعامل مع التهاب العظم في الأطفال عن طريق المضادات الحيوية والعلاج الجراحي، ويتم التشخيص باستخدام الرنين المغناطيسي. تعرف أيضًا على الأسباب والأعراض والمضاعفات المحتملة لهذا المرض، وتعلم كيفية التعامل معه لتجنب المشاكل الصحية المستقبلية للأطفال.

ملخص

يحدث التهاب العظم عند الأطفال غالبًا نتيجة توزيع البكتيريا عبر الدم إلى منطقة العظم الميتافيزيال.

عادةً ما يتم تشخيصه باستخدام الرنين المغناطيسي لتقييم انتفاخ النخاع العظمي أو الخراج الغشائي.

يتم علاجه غير جراحيًا بواسطة المضادات الحيوية في حالة عدم وجود خراج. يشير التوضيح الجراحي إلى وجود خراج.

الوبائيات

الإصابة

1 من كل 5000 طفل أقل من 13 عامًا.

الميادين

- العمر المتوسط 6.6 سنة.

- أكثر شيوعًا بـ 2.5 مرة في الأولاد.

- أكثر شيوعًا في العقد الأول من الحياة بسبب الإمداد الدموي الغزير في الميزوفيز ونظام المناعة غير الناضج.

- ليس نادرًا في الأطفال الأصحاء.

الأسباب

العملية المرضية

- الإصابة المحلية والبكتيريميا تؤدي إلى زيادة العرضة لاستقرار البكتيريا في الميتافيز.

- يتم الإبلاغ عن تاريخ الإصابة في 30٪ من المرضى.

عوامل الخطر

• داء السكري
  • اضطرابات الهيموجلوبين
  • التهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي
  • المرض الكلوي المزمن
  • النقص المناعي
  • عدوى حماح الجدري

الأحياء المجهرية

- Staph aureus هو الكائن الأكثر شيوعًا في جميع الأطفال.

- نوع PVL-للأجهزة النقالة وهو أكثر ارتباطًا بالالتهابات المعقدة والالتهابات متعددة المتكونة والحمى المستمرة والخراج والجلطة الوريدية العميقة والتسمم بالدم.

- هناك زيادة في مخاطر العدوى بمكروس في الجلطة الوريدية العميقة والتخثرات الدموية الطاحنة.

- مجموعة بيتا Strept الأكثر شيوعًا في الأطفال الرضع.

العلاج

العلاج غير التشغيلي

• المضادات الحيوية لوحدها: في حالة المرض المبكر بدون خراج غشائي أو خراج داخل العظم. لا يُشير الجراحة في حالة تحسن الحالة السريرية في غضون 48 ساعة.
  • فحص العظام: يساعد في تأكيد التشخيص وتوجيه اختيار المضادات الحيوية في حالة تم تحديد الكائن.
  • ثقب العظم والزراعة: يؤدي إلى إقرار التشخيص النهائي وإجراء زراعة البكتيريا في 50٪ إلى 70٪ من المرضى المصابين.

العلاج التشغيلي

تحتاج إلى التدفق الجراحي وتطهير المناطق والمضادات الحيوية لعلاج الخراج العميق أو الغشائي والعدوى المزمنة.

المضاعفات المحتملة

• الجلطة الوريدية العميقة: نادرة للغاية في الأطفال وتزيد من مخاطرها عوامل مثل مستوى C-reactive protein في الدم (CRP) والعلاج الجراحي والعمر والجنس وزمن العلاج.
  • تلوث العظام: قد يحدث بسبب العلاج التشغيلي ويتطلب جراحة إزالة العظام الملوثة.
  • التهاب الإجهاد العظمي: قد يحدث بسبب الحركات المتكررة والإجهاد على العظام المصابة ويحتاج إلى راحة ومراقبة.
  • تورم الغشاء المفاصلي: يحدث بسبب الالتهاب المستمر وقد يحتاج إلى علاج جراحي.
  • إصابة القرص الرباعي: قد يحدث بسبب تكوين الخراج ويحتاج إلى التدخل الجراحي.
  • تأخر نمو العظم: قد يحدث بسبب العلاج التشغيلي وقد يتطلب علاجًا إضافيًا لتعزيز نمو العظام.

التحذيرات

إذا كان الأطفال يشتبه في إصابتهم بالتهاب العظم، فإنهم بحاجة للعلاج الفوري لتجنب المضاعفات والتأثير السلبي على صحتهم المستقبلية.

من المهم مراجعة الطبيب في حالة ملاحظة أي علامات أو أعراض مثل الألم الشديد، والاحمرار والتورم والحرارة المستمرة في المفصل المصاب.

عندما يتم تشخيص التهاب العظم والبدء في العلاج، يجب استكمال الجرعات المحددة من المضادات الحيوية واتباع تعليمات الطبيب بدقة.

• التهاب العظم في الأطفال
  • تصنيف التهاب العظم في الأطفال