تشوه القدم الحنفاء - الأسباب والمضاعفات المحتملة

اكتشف الأسباب والمضاعفات المحتملة لتشوه القدم الحنفاء, بما في ذلك الصدى الوبائي, والمسببات, والتشريح, والتحديات في العلاج.

لقدم الحنفاء

الوبائيات

التركيبة السكانية: أكثر تشوهات الأطراف السفلية الخلقية شيوعًا الحدوث العام 1: 1000، على الرغم من أن بعض السكان 1: 250 أعلى انتشار في هاواي وماوري نسبة الذكور إلى الإناث تقريبًا 2: 1 الموقع التشريحي: نصف الحالات ثنائية الجانبين في 80٪، تكون القدم الحنفاء تشوهًا منعزلاً

الأسباب

الفيزيولوجيا المرضية: تساهم تقلصات العضلات في التشوه المميز الذي يشمل (CAVE)

• كافوس (عضلات باطنية ضيقة، FHL، FDL)
  • التقريب للقدم الأمامية (عضلة الظنبوب الخلفية الضيقة)
  • القدم الداخلي (وتر العرقوب الضيق، عضلة الظنبوب الخلفية، عضلة الظنبوب الأمامية)
  • الركض (وتر العرقوب الضيق)

علم الوراثة: المكون الجيني موحى به بشدة الأمهات والآباء غير المصابين الذين لديهم طفل مصاب لديهم فرصة 2.5٪ - 6.5٪ لإنجاب طفل آخر مصاب بالقدم الحنفاء الحدوث العائلي في 25٪ ارتباط حديث بـ PITX1، عامل النسخ الحاسم لنمو الأطراف قد يوجد مسار وراثي مشترك مع التهاب المفاصل الرأسي الخلقي

الحالات المصاحبة:

• تصلب المفاصل
  • خلل التنسج الضموري
  • نخاع الشوكي
  • نقصالعظم المشطي
  • متلازمة الشريان السابق للجنين (شلل الأصابع)
  • عيوب في الجهة العليا من الجسم واليدين شائعة في هذه الفئة السكانية
  • متلازمة بيير روبين
  • متلازمة أوبيتز
  • متلازمة لارسن
  • متلازمة الثمار الناصعة
  • تضخم أو غياب الشريان السابق للساق، بغض النظر عن سبب القدم الحنفاء

التشريح

عضلات التقلص: تساهم تقلصات العضلات في التشوه المميز الذي يشمل (CAVE):

• كافوس (عضلات باطنية ضيقة، FHL، FDL)
  • التقريب للقدم الأمامية (عضلة الظنبوب الخلفية الضيقة)
  • القدم الداخلية (وتر العرقوب الضيق، عضلة الظنبوب الخلفية، عضلة الظنبوب الأمامية)
  • الركض (وتر العرقوب الضيق)

التشخيص الطبي: يتم التشخيص بشكل سريري بسبب التشوه الذي يتضمن الكاف مع تقلص في الوظائف الحركية وانحراف للقدم، حيث يكون عرض القدم في وضع التشديد (equinovarus deformity)، ويكون من الصعب تحريك القدم بسهولة بدون تدخل جراحي.

العلاج

يختلف العلاج اللازم لكل حالة، وقد يشمل العلاج الجبس عن طريق طريقة بونستي (Ponseti) وإجراءات جراحية تكميلية مثل إطالة وتر العرقوب ونقل العضلة الظنبوبية الأمامية خلال مسار العلاج لتصحيح التشوه المتبقي.

المضاعفات

من الممكن أن تحدث مضاعفات عند العلاج اللازم لتشوه القدم الحنفاء والتي قد تؤدي إلى فشل العلاج أو تظهر عيوب جديدة. ومن هذه المضاعفات:

• تقلص التشوه
  • حدوث تشوهات جديدة
  • التهاب العظم (osteonecrosis) في الظنبوب
  • اضطراب التوازن والمشي بشكل غير صحيح
القدم الحنفاء، المعروفة أيضًا باسم التواء القدم الخلقي، هي تشوه شائع في القدم عند حديثي الولادة. يتم التشخيص سريريًا مع وجود تشوه الراحة في القدم. العلاج عادة ما يكون عن طريق الجبس بطريقة بونستي. قد تكون هناك حاجة لإجراءات جراحية تكميلية مثل إطالة وتر العرقوب ونقل عضلة الظنبوب الأمامية خلال مسار العلاج لتصحيح التشوه المتبقي. تشوه القدم الحنفاء - الأسباب والمضاعفات المحتملة

• تشوه القدم الحنفاء
  • الأسباب