قدم مكسورة أم مجرد كدمات؟ كيف تحدد الفرق

إذا كنت لست متأكداً إذا كانت قدمك مكسورة أو مجرد كدمة؟ إليك الأعراض والأعراض التي يجب مراقبتها، حتى تتمكن من الحصول على العلاج الصحيح وبدء الشفاء.

إذا تعرضت لإصابة في قدمك مؤخراً، فمن المرجح أن تشعر ببعض الألم، والتورم والكدمات. ولكن، يمكن أن يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت قدمك مجرد كدمة أو إذا كانت مكسورة فعلاً. من الضروري فهم الفرق بينهما للحصول على العلاج المناسب وتجنب التعقيدات في وقت لاحق. في هذه المقالة، سنناقش علامات وأعراض قدم مكسورة وقدم مجروح، وطريقة التفريق بينهما وما يجب فعله بعد ذلك.

أعراض قدم مكسورة

• ألم فوري يزداد مع الوقوف أو المشي
  • تورم يحدث في غضون 24 ساعة
  • كدمات حول المنطقة
  • صوت تكسير عندما يحدث الإصابة
  • صعوبة الوقوف على القدم أو المشي بدون ألم
  • أصابع القدم التي تبدو خاطئة الشكل أو خارجة من مكانها
  • خدر أو تنميل في أصابع القدم أو القدم بأكملها
قدم مكسورة مقابل قدم مجروحة: ما الفرق؟
قدم مكسورة قدم مجروحة
كسر في العظم كدمات أو تورم في القدم
ألم شديد ومستمر ألم خفيف إلى متوسط
تورم وحساسية في المنطقة المتضررة احمرار أو تغير لون الجلد في القدم
صعوبة المشي أو الوقوف لا توجد مشكلة في المشي أو الوقوف

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن الأفضل الحصول على الرعاية الطبية على الفور. فكسر القدم يتطلب العلاج الطبي، وتأخير العلاج يمكن أن يؤدي إلى تعقيدات وأوقات شفاء ممتدة.

أعراض قدم مجروحة

• ألم يزداد مع الضغط أو الحركة
  • تورم يظهر في غضون 2-3 أيام
  • كدمة حول المنطقة
  • صعوبة المشي أو الوقوف لفترات طويلة

على الرغم من أن القدم المجروحة يمكن أن تسبب الألم وتقليل القدرة على الحركة، إلا أنها عادةً ما تكون إصابة غير شديدة. يمكن علاج العديد من الحالات في المنزل بالراحة والثلج وضغط ورفع القدم (RICE). ومع ذلك، إذا استمر التورم والكدمات في الظهور أو زاد الألم، فابحث عن الرعاية الطبية لاستبعاد أي إصابات تحتية.

كيفية معرفة ما إذا كانت قدمك مكسورة أو مجروحة

تكون أعراض القدم المكسورة والقدم المجروحة مماثلة. ما يميز بينهما هو شدة ومدة الألم والتورم والكدمات. إذا تعرضت لإصابة في القدم مؤخراً ولست متأكداً ما إذا كانت قدمك مكسورة أم مجروحة، جرب اختبار "الضغط". اضغط على المنطقة المصابة وقم بتقييم مدى الألم. إذا لم يتسبب الضغط في حدوث أي ألم على الفور، فمن المرجح أنك تتعامل مع قدم مجروحة. إذا شعرت بالألم أو الانزعاج، فمن الأفضل الحصول على الرعاية الطبية لاستبعاد وجود قدم مكسورة.

تشخيص إصابة القدم والعلاج

إذا كنت تشعر بالألم والتورم والكدمات بعد الإصابة، فمن الضروري التحدث مع الطبيب. يمكن لطبيب العظام تقييم أعراضك وإجراء اختبارات تشخيصية مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على تشخيص دقيق.

يعتمد علاج القدم المكسورة على شدة الإصابة. في بعض الحالات، قد تكون الجصة أو الحذاء والعكازات ضرورية لتثبيت القدم وتعزيز الشفاء. وقد يتطلب الكسور الشديدة إجراء جراحي لإعادة ترتيب العظام.

بالنسبة للقدم المجروحة، يشمل العلاج عادة RICE والأدوية المسكنة للألم المتوفرة دون وصفة طبية والراحة. إذا لم يتحسن الوضع، فقد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي لتقوية القدم وتخفيف الألم.

طبيب عظام بالقرب مني

إذا كنت تشعر بالألم وتحتاج إلى الرعاية الطبية، فلا تتردد. يعد طبيب العظام متخصصاً في التشخيص والعلاج للحالات المرتبطة بالعظام والمفاصل والعضلات، ويمكنه تطوير خطة علاج تناسب احتياجاتك. مع أدوات التشخيص وخيارات العلاج المتقدمة، يمكنك الشفاء بسرعة والعودة إلى الحركة.