علاج آلام الركبة - أفضل النصائح والتمارين

تعرّف على كيفية علاج آلام الركبة باستخدام هذه العلاجات الفعالة

إذا كنت تعاني من آلام في الركبة، فأنت لست وحدك. الآلام في الركبة مشكلة شائعة تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار. الخبر السار هو أن هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعدك في التحكم في آلام الركبة والعودة إلى أنشطتك اليومية. في هذا المنشور ، سنغطي أفضل علاجات آلام الركبة والتمارين والنصائح لإدارة آلام الركبة.

ما هي أفضل مسكن لآلام الركبة؟

الأسيتامينوفين (تايلينول) هو الخيار الأول لعلاج آلام الركبة الخفيفة إلى المعتدلة. فهو فعال في تقليل الألم والحمى ، ولكن لا يحتوي على أي خصائص مضادة للالتهاب. مضادات الالتهاب اللاسترويدية (NSAIDs) ، مثل ايبوبروفين (ادفيل، موترين) أو نابروكسين (أليف) ، فعالة أيضًا كمسكنات للألم ولها خصائص مضادة للالتهاب. ومع ذلك ، يجب استخدامها بحذر ولفترات قصيرة من الوقت ، حيث يمكن أن تسبب آثار جانبية مثل اضطراب المعدة أو النزيف الهضمي.

علاج آلام الركبة في المنزل

يمكنك تجربة العلاجات التالية في المنزل لتخفيف آلام الركبة:

• الراحة وتجنب الأنشطة التي تزيد من آلام الركبة.
  • وضع الثلج على المنطقة المصابة. يمكن أن يساعد هذا في تقليل الورم والألم.
  • رفع ركبتك. حافظ على ركبتك مرتفعة عن مستوى القلب أو عند مستوى القلب للحد من الورم.
  • استخدم أحزمة الركبة أو الأكمام المضغوطة. يمكن أن توفر الحماية والمساعدة في تقليل الألم.
  • تناول مسكنات الألم البدون وصفة طبية.

تمارين علاج آلام الركبة

يمكن أن تساعد التمارين التالية على تحسين آلام الركبة:

• رفع الساق المستقيمة. اضطلع على ظهرك مع ساق واحدة مستقيمة والأخرى مثنية. رفع الساق المستقيمة إلى ارتفاع الركبة المثنية ، ثم خفضها.
  • تمارين تمدد الرباط الرباعي الرأسي. اجلس على حافة كرسي مع ساق واحدة مستقيمة والأخرى مثنية. امتد الساق المثنية وانحن عليه لتمدد عضلات الرباط الرباعي الرأسي.
  • تقوية عضلات المرفق. اجلس على الأرض مع ساقيك مستقيمتين أمامك. شد العضلات في الأمامية من الفخذ واحتفظ بها لمدة خمس ثوان.
  • الجسر. إضطلع على ظهرك مع ركبتيك مثنيتين وأقدامك مسطحة على الأرض. ارفع أردافك نحو السقف ، ثم أعيديها.

آلام الركبة في السيدات

قد تكون آلام الركبة شائعة أكثر في النساء بسبب الاختلافات في التشريح والهرمونات. كما أن النساء أكثر عرضة لتطوير بعض الحالات الركبة مثل متلازمة الألم الفخذي الرضفي أو التهاب المفاصل النتوءي. ومع ذلك ، فإن نفس الخيارات العلاجية متاحة لكل من الرجال والنساء.

كيفية التخلص من آلام الركبة بسرعة

إذا كنت تبحث عن الإغاثة السريعة من آلام الركبة ، جرب ما يلي:

• الراحة وتجنب الأنشطة التي تزيد من آلام الركبة.
  • وضع الثلج على المنطقة المصابة.
  • تناول مسكنات الألم البدون وصفة طبية.
  • استخدم أحزمة الركبة أو الأكمام المضغوطة.

من المهم ملاحظة أن هذه العلاجات يمكن أن توفر الإغاثة السريعة ، ولكنها قد لا توفر حلولًا طويلة الأمد. عليك مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود حالة أساسية تسبب آلام الركبة الخاصة بك.

علاج آلام الركبة بدون جراحة

يمكن علاج العديد من حالات آلام الركبة بدون جراحة. يمكن أن تكون العلاجات التالية فعالة:

• العلاج الطبيعي. يمكن للطبيب الطبيعي مساعدتك في تحديد سبب آلامك ووضع خطة علاجية للمساعدة على استعادة الحركة وتخفيف الألم.
  • الحقن. يمكن أن تساعد حقن الكورتيكوستيرويد في تقليل الالتهاب والألم.
  • الإبر الصينية. يمكن للإبر الصينية أن تساعد في تخفيف آلام الركبة وتحسين الحركة.

آلام الركبة النبضية

قد يكون سبب آلام الركبة النبضية هو مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك الإصابة أو الاستخدام المفرط أو التهاب المفاصل. أفضل خيار هو الراحة الكاملة للركبة المتضررة ووضع الثلج لتقليل الالتهاب. يمكن أيضًا استخدام مسكنات الألم البدون وصفة طبية للمساعدة في تقليل الألم والورم. إذا استمر الألم أو تفاقم ، يجب عليك مراجعة الطبيب.

كيفية تقليل آلام الركبة أثناء المشي

إذا كنت تعاني من آلام الركبة أثناء المشي ، جرب النصائح التالية:

• اختيار أحذية داعمة. تأكد من أن أحذيتك تحتوي على دعم القوس الجيد وتناسب بشكل جيد.
  • استخدم مساعدات المشي. يمكن أن تساعد العكازات أو العصي المشي على تقليل التوتر على ركبتيك.
  • انتبه لوضعية جسمك. قم بالوقوف بشكل مستقيم وامتصاص عضلات البطن لتقليل التوتر على ركبتيك.
  • جرب التمارين ذات التأثير المنخفض. السباحة وركوب الدراجات أو استخدام آلة الإيليبتيك يمكن أن تساعد على تحسين لياقتك دون وضع التوتر على ركبتيك.

تمارين علاج آلام الركبة

إذا كنت تعاني من آلام الركبة، فالأفضل أن تشارك في تمارين تقوي عضلات المنطقة المحيطة بركبتك. بعض التمارين التي تعود بالفائدة هي:

• الركوع الجزئي
  • تمارين Clams
  • رفع الساقين
  • الجلوس على الحائط

علاج آلام الركبة في المنزل

بالإضافة إلى التمارين، يمكنك القيام بالعديد من الأشياء في المنزل لتخفيف آلام الركبة، بما في ذلك:

• راحة ركبتك
  • وضع الثلج أو الحرارة على المنطقة المصابة
  • تناول مسكنات للألم بدون وصفة طبية
  • ارتداء حزام ركبة أو دعم

ما هو أفضل مسكن لآلام الركبة؟

عندما يتعلق الأمر بآلام الركبة، يمكن أن تكون هناك العديد من المسكنات الفعالة. ومن بين الخيارات الأكثر استخدامًا:

المسكن الألم وصف
الأسيتامينوفين مسكن للألم يقلل الحمى وأيضًا الألم. ليس لديه أي خصائص مضادة للالتهاب ، وينصح باستخدامه لآلام الركبة الخفيفة إلى المعتدلة وليس الألم الشديد.
NSAIDs يمكن أن تقلل مضادات الالتهاب اللاسترويدية ، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين ، من الألم والالتهاب. استخدم وفقًا للتوجيهات ، حيث يمكن أن تسبب هذه الأدوية نزيف المعدة ، ولكن يعتبر استخدامها آمنًا عند استخدامها وفقًا للتوجيهات.
الكورتيكوستيرويدات قد يحقن الطبيب الكورتيكوستيرويدات مباشرة في مفصل الركبة لتقليل الالتهاب بسرعة. هذه ليست أدوية مسكنة للألم ، ولكنها تقلل الالتهاب.
مسكنات الألم الموضعية يمكن أن تخفف قوام الكريمات والجيل الموضعي المستخدمة على الجلد بالقرب من الركبة من بعض الألم. هذه لا تقلل من الالتهاب ، ولكن يمكن أن تخفف من بعض الألم.

ما هي أسباب آلام الركبة؟

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تتسبب في آلام الركبة، بما في ذلك:

• التهاب المفاصل
  • إصابة الركبة
  • التواء الركبة
  • تمزق الرباط الصليبي
  • متلازمة الألم الفخذي الرضفي
  • تهيج الغضروف
  • تآكل المفصل
  • عدم استقرار الركبة
  • التهاب الأوتار أو الأوتار الليفية

من المهم مراجعة الطبيب إذا كانت الآلام مستمرة أو تزداد في الشدة، أو إذا كنت تشعر بالألم عند القيام بأي نشاط.

متى يجب أن أراجع الطبيب؟

يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كانت آلام الركبة مستمرة ولا تستجيب للعلاجات المنزلية الشائعة بعد بضعة أيام، أو إذا كان الألم حادًا جدًا ويمنعك من القيام بالأنشطة اليومية الأساسية. كما يجب استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بالصدمات أو الانتفاخ أو الحرارة في الركبة، أو إذا كانت الركبة متورمة بحيث تصعب الحركة. يمكن للطبيب فحص الركبة وتحديد ما إذا كان هناك شيء خطير يجعل العلاج الطبيعي غير كافٍ.

الخلاصة

آلام الركبة شائعة ويمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار. يوجد العديد من الخيارات المتاحة لعلاج آلام الركبة ، بما في ذلك الراحة والثلج وتناول مسكنات الألم بدون وصفة طبية. يمكن أن تساعد التمارين في تحسين قوة عضلات الركبة وتحسين الحركة. إذا كان الألم مستمرًا أو يزداد الألم في شدته ، فيجب عليك مراجعة الطبيب لتحديد التشخيص والعلاج المناسب.