مدونة خلع رأس الكعبرة الخلقي

خلع رأس الكعبرة الخلقي هو حالة مميزة بوجود خلع غير متكافئ أو ثنائي الجانب لمفصل الراشح الكعبري. على عكس الخلع الصدمي ، لا يرتبط هذا الحالة بأي إصابة معروفة ويتميز بتغيرات غير متناسقة في رأس الكعبرة والعظم الإشعاعي. السبب الدقيق والعوامل الوراثية المعترضة لا تزال غير معروفة ، على الرغم من أنها ترتبط بتشوهات عظمية أخرى في حوالي ثلث الحالات. الإصابة بهذا الحالة ومعدل حدوثها لا يزالان غير معروفين.

التقييم السريري

غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بخلع رأس الكعبرة الخلقي من فقدان لا مؤلم لامتداد الكوع بالكامل وتدوير الساعد. قد يشعرون الأطفال الأكبر سنًا بوجود صرير في المفصل ، وقد يكون بروز مرئي في الجانب الجانبي للكوع. يمكن أن تؤكد دراسات التصوير مثل الأشعة السينية التشخيص عن طريق كشف الخلع الشكلي غير المتناسق والتغيرات الشائعة في المفصل ، بما في ذلك قاع الرأس الميزوية ، ورأس العظم ذو الشكل غير الطبيعي ، واحتواء شديد باتجاه شعاع الألية العلوي.

التشخيص التفريقي والتصنيف

يجب تمييز خلع رأس الكعبرة الخلقي عن الخلع الصدمي على أساس عدم وجود إصابة كبيرة للطرف ووجود تغيرات تصويرية غير متناسقة. تعتمد خطط التصنيف لهذا الحالة على اتجاه الخلع ، مع الخلع الجانبي الخلفي هو الأكثر شيوعًا.

فيما يلي صورة توضيحية لخلع رأس الكعبرة الخلقي

خلع رأس الكعبرة الخلقي

خيارات العلاج

تعتمد خيارات العلاج لخلع رأس الكعبرة الخلقي على شدة وتوقيت الحالة. في حالات الظهور المبكر خلال الطفولة مع تشوه طفيف في رأس الكعبرة وقاعها ، يمكن أن يتضمن التدخل الجراحي تصحيح رأس الكعبرة من خلال قطع عظمة الشعاع وبناء الرباط القوسي. قد يتطلب الظهور المتأخر إستئصال رأس الكعبرة. تحافظ إدارة المحافظة من خلال المراقبة أيضًا على خيار للمرضى الذين يعانون من قيود طفيفة في حركة الكوع وألم ضئيل.

النتائج والمضاعفات المحتملة

تكون نسب نجاح العناية المحافظة للمرضى جيدة بشكل عام ، حيث يعاني معظم المرضى من قيود طفيفة في حركة الكوع وألم ضئيل. تعتمد نتائج الرعاية الجراحية على نجاح تصحيح رأس الكعبرة ، حيث تكون النتائج جيدة إذا تم الحفاظ على التصحيح ونتائج عادلة إلى سيئة في حالة فشل التصحيح. يؤدي إستئصال رأس الكعبرة عمومًا إلى نتائج جيدة ، على الرغم من أن بعض الحالات تشير إلى وجود ألم في المعصم إذا حدث تهاجر العظم الإشعاعي العلوي.

المعلومات الوبائية والتشريحية

خلع رأس الكعبرة الخلقي هو حالة نادرة ، وتصيب أقل من 1 على 100,000. الخلع الخلفي هو الأكثر شيوعًا ، تليه الخلفي والجانبي. يلاحظ انخراط ثنائي الجانب في غالبية الحالات. يتضمن مسار التشريح عادة خلع الخلف الرأس الكعبري ، مصاحبًا لانحناء العظم الإشعاعي. قد يكون للمرضى أيضًا تشوهات خضعية خلقية أخرى.

خيارات العلاج والمراعاة

إدارة غير جراحية من خلال المراقبة هي المعالجة المبدئية لخلع رأس الكعبرة الخلقي. يعتبر التدخل الجراحي ، وبالتحديد إستئصال رأس الكعبرة ، عادةً في سن البلوغ إذا كان المريض يعاني من ألم كبير ، وتقييد للحركة ، أو يشعر بمخاوف تجميلية حول ذراعه. يمكن أن يساعد إستئصال رأس الكعبرة على تقليل الألم وقد يحسن بعض نطاق حركة الكوع.

مدونة خلع رأس الكعبرة الخلقي