مايوسيتيس العظام: دليل لفهم وعلاج هذا الحالة لتكوين العظام

h2>مقدمة

مايوسيتيس العظام هو عملية تكوين العظام النسيجية النشطة التي تحدث عادة بعد حدث مؤلم للأنسجة الناعمة. يتميز بتكوين العظام ذات المحيط داخل الأنسجة الناعمة، مما يسبب الألم والحساسية والتورم وتقليل نطاق الحركة. تؤثر هذه الحالة عادة على المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا ، مع تأثير أكبر على الذكور. في هذا الدليل الشامل ، سنتعمق بتفاصيل جوانب مايوسيتيس العظام الرئيسية ، بما في ذلك معدل الانتشار، الأسباب، العرض السريري، التصوير التشخيصي وخيارات العلاج.

معدل الانتشار

مايوسيتيس العظام يحدث بشكل أكثر شيوعاً لدى الذكور النشطة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 سنة. عادةً ما يتأثر مواقع تواجد الحالة بشكل أكبر، مثل عضلات الفخذ والكتف والمؤخرة. الحالة أقل شيوعاً بين الإناث وفي فئات العمر المتقدمة.

الأسباب

مايوسيتيس العظام هو نوع من التكوين العظمي الغريب الموضعية، والذي يشير إلى تكوين العظام في مواقع غير طبيعية. وهو غالباً نتيجة للإصابة المباشرة للأنسجة الناعمة أو تجمع دموي تحت العضلة. الموقع الأكثر شيوعاً لتطور مايوسيتيس العظام هو ساق العظم. من الضروري التفريق بين مايوسيتيس العظام والأورام، حيث أن مرض تشوه عظام الأنسجة الغضروفية (FOP)، الذي يشكل نوعًا نادرًا من التكوين العظمي الغريب، ينطوي على تحول جين ACVR1.

الوراثة

مايوسيتيس العظام عادة ما يكون حالة ما بعد الإصابة، وهذا يعني أن العوامل الوراثية لا تلعب دورا هاما في تطوره.

العرض السريري

يعاني المرضى الذين يعانون من مايوسيتيس العظام عادة من الألم والحساسية والتورم والتقليل في نطاق الحركة في المنطقة المصابة. عادةً ما يظهر هذه الأعراض خلال أيام من الحادث المؤلم. مع مرور الوقت، ينخفض الألم وحجم الكتلة، لكن الكتلة نفسها يمكن أن تستمر في النمو لعدة شهور، وتصل إلى حجم 3 إلى 6 سم. وعندما يتوقف مرحلة النمو، تصبح الكتلة صلبة. يكشف الفحص الطبي وجود كتلة ناعمة محسوسة ونطاق حركة محدود.

التصوير التشخيصي

مايوسيتيس العظام

تُستخدم الصور الشعاعية عادة لتشخيص مايوسيتيس العظام. إنها تظهر تكوين العظام الطرفية مع منطقة لينة مركزية، وغالباً ما يشبه نمط "حجاب متناثر بنقاط". يمكن أيضًا استخدام الرنين المغناطيسي مع الغادولينيوم، حيث يمكن تصور التعزيز الحافة داخل الأسابيع الثلاثة الأولى. تُظهر صور المسح المحوسب طلاءً مع مظهر بايض كالبيضة للأورام.

الأنسجة التشريحية

تكشف التشريح الطبيعي لمايوسيتيس العظام نمطًا منطقيًا. يظهر في الحافة من الأنسجة لبي وعظم صب الدمار المعماري، والتي يمكن رؤيتها من خلال التكلس على الأشعة السينية. على العكس، يتكون مركز الليزيون من كتلة غير منتظمة من الألياف الأولية، قد يرافقها مكون غضروفي. عادةً ما لا يتم رؤية تشوهات الخلايا.

العلاج

تشمل خيارات العلاج غير الجراحية لمايوسيتيس العظام الراحة، وممارسة نطاق الحركة، وتعديل النشاط. ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن التمدد السلبي ممنوع، حيث أنه قد يزيد من تفاقم الحالة. يمكن استخدام العلالا الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات لتخفيف الألم والتورم. في حالات نادرة لا يتم استجابة الأعراض للعلاج غير الجراحي، يمكن النظر في العلاج الجراحي لإزالة الكتلة العظمية. يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد خيار العلاج الأنسب لكل حالة