الانزلاق الغضروفي بالصور

(الانزلاق الغضروفي)

الانزلاق الغضروفي هو مشكلة تتعلق بإحدى الوسائد المطاطية (الأقراص) بين العظام التي تتراص فوق بعضها بالبعض لتكون العمود الفقري (الفقرات).

ويحتوي القرص الفقري على مركز ناعم يشبه الهلام (النواة) مغطى بجزء خارجي مطاطي صلب (الحلقة). ويُطلق عليه في بعض الأحيان اسم القرص المنزلق أو القرص المتمزق، ويحدث الانزلاق الغضروفي عندما يندفع جزء من النواة نحو الخارج من خلال تمزق في الحلقة.

يحدث الانزلاق الغضروفي ، والذي قد يصيب أي جزء من العمود الفقري، غالبًا أسفل الظهر. قد يسبب الانزلاق الغضروفي الشعور بالألم أو التنميل أو الضعف في الذراع أو الساق، وذلك حسب مكان وجوده.

ولا تظهر أي أعراض على الكثير من الأشخاص المصابين بالانزلاق الغضروفي. وبالنسبة للأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض، تتحسن هذه الأعراض غالبًا مع مرور الوقت. وعادةً لا تكون الجراحة ضرورية للتحفيف من حدة الحالة.

الأعراض

تحدث أغلب إصابات الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، مع أنها قد تحدث في العنق أيضًا. وتعتمد المؤشرات المرَضية والأعراض على موضع القرص وما إذا كان القرص يضغط على العصب أم لا. وعادةً ما يؤثر الانزلاق الغضروفي على أحد جانبي الجسم دون الآخر.

الانزلاق الغضروفي

ألم الساق أو الذراع. إذا كان الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، فعادةً ما تشعر بألم في الأليتين والفخذ وربلة الساق إلى جانب ألم أسفل الظهر. وقد تشعر بالألم في أجزاء من القدم أيضًا.

وإذا كان الانزلاق الغضروفي في العنق، فستشعر بالقدر الأكبر من الألم في كتفك وذراعك. ورُبما ينتقل هذا الألم إلى ذراعك أو ساقك عند السعال أو العطاس أو الحركة بأوضاع مُعيّنة. وعادةً ما يُوصَف الألم بأنه حاد أو حارق.

النَّمَل أو النَّخز. عادةً ما يشعر المُصابون بالانزلاق الغضروفي بنَمَل أو نَخز منتشر في الجزء من الجسم الذي تصل إليه الأعصاب المُصابة.

الضعف. تميل العضلات المتصلة بالأعصاب المُصابة إلى الضعف. وقد يتسبب ذلك في سقوطك أو يؤثر على قدرتك على رفع الأشياء أو إمساكها.

قد تكون مُصابًا بالانزلاق الغضروفي دون أن تظهر عليك أي أعراض. وقد لا تعرف أنك مُصاب به إلا عندما يظهر في الصور المأخوذة للعمود الفقري.

متى تزور الطبيب

ابحث عن رعاية طبية إذا كان ألم الرقبة أو الظهر ينتقل إلى أسفل ذراعك أو ساقك، أو إذا كان لديك أيضًا خدر أو وخز أو ضعف

القرص المنفتق (قرص منزلق أو ممزق أو منتفخ)

يُعرف القرص المنفتق أيضًا باالانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) أو المتمزق أو المنتفخ. إنه أحد أكثر أسباب آلام الرقبة والظهر والساق شيوعًا. في معظم الأحيان ، تلتئم الأقراص المنفتقة من تلقاء نفسها أو بإجراءات بسيطة للعناية المنزلية.

•      الأعراض والأسباب •    التشخيص والاختبارات الإدارة والعلاج •        وقاية •      التوقعات / التكهن •       العيش مع

ما هو الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق)؟

هل الانزلاق الغضروفي شائع؟

من الذي يصاب بالانزلاق الغضروفي؟

ما الذي يسبب انزلاق غضروفي؟

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي؟

القرص المنفتق أو المنزلق في الظهر (القرص القطني المنفتق)

فتق أو قرص في الرقبة (انزلاق غضروفي)

كيف يتم تشخيص الانزلاق الغضروفي ؟

ماذا يمكنني أن أفعل في المنزل لتخفيف آلام الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق)؟

متى يجب علي رؤية الطبيب؟

ما هو أفضل علاج لالانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق)؟

هل سأحتاج إلى جراحة العمود الفقري؟

كيف يمكنني تجنب الإصابة بالقرص المنفتق؟

ما هي النظرة المستقبلية للأشخاص الذين يعانون من انزلاق غضروفي؟

هل سيزداد الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) سوءًا؟

ملخص

ما هو الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق)؟

القرص المنفتق هو إصابة في العمود الفقري (العمود الفقري). لديك سلسلة من العظام (فقرات) في عمودك الفقري تمتد من قاعدة جمجمتك إلى عظم الذنب. يوجد بين فقراتك وسائد مستديرة تسمى الأقراص. تعمل الأقراص بمثابة حواجز بين العظام ، مما يسمح لك بالانحناء والتحرك بسهولة. عندما يتمزق أحد هذه الأقراص أو يتسرب ، يطلق عليه اسم الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق).

هل الانزلاق الغضروفي شائع؟

في كل عام ، يُصاب ما يصل إلى 2٪ من الأشخاص بالقرص المنفتق. الأقراص المنفتقة هي السبب الرئيسي لألم الرقبة و / أو الذراع وآلام الظهر و / أو الساق ( عرق النسا ). يمكن أن تحدث في أي مكان على طول العمود الفقري ، ولكن غالبًا ما تحدث الأقراص المنفتقة في أسفل الظهر أو الرقبة. من النادر أن يكون الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) في منتصف الظهر.

من الذي يصاب بالانزلاق الغضروفي؟

الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالقرص المنفتق. المشكلة تصيب الرجال ضعف عدد النساء. تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

• الجلوس لفترات طويلة في نفس الوضع.
  • زيادة الوزن.
  • رفع الأشياء الثقيلة.
  • حركات الانحناء أو الالتواء المتكررة للعمل أو الرياضة أو الهوايات.
  • التدخين.

الأعراض والأسباب

ما الذي يسبب انزلاق غضروفي؟

تحتوي الأقراص على مراكز ناعمة تشبه الهلام وطبقة خارجية أكثر صلابة ، مثل حلوى الهلام. مع مرور الوقت ، تضعف الطبقة الخارجية ويمكن أن تتشقق. يحدث الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) عندما تندفع مادة "الهلام" الداخلية عبر الشق. قد تضغط المادة المتسربة على أعصاب العمود الفقري القريبة.

يمكن أن تساهم عدة عوامل في تمزق القرص ، بما في ذلك:

• شيخوخة.
  • الوزن الزائد.
  • حركات متكررة.
  • إجهاد مفاجئ من الرفع أو الالتواء غير الصحيح.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي؟

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) حسب مكان المشكلة في عمودك الفقري. تتفاقم الأعراض مع الحركة وتتحسن مع الراحة.

القرص المنفتق أو المنزلق في الظهر (القرص القطني المنفتق)

طلب موعد

من الشائع أن يتسبب الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) في أسفل الظهر في ألم "العصب الوركي". عادةً ما يؤدي هذا الألم الحاد إلى نزول جانب واحد من الأرداف إلى ساقك وأحيانًا القدم. تشمل الأعراض الأخرى للقرص المنفتق في أسفل الظهر ما يلي:

• ألم في الظهر.
  • وخز أو تنميل في الساقين و / أو القدمين.
  • ضعف العضلات.

فتق أو قرص في الرقبة (انزلاق غضروفي)

تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي في رقبتك ما يلي:

• ألم بالقرب من الكتفين أو بينهما.
  • ألم ينتقل إلى كتفك وذراعك وأحيانًا يدك وأصابعك.
  • آلام الرقبة ، خاصة في الظهر وعلى جانبي رقبتك.
  • ألم يزداد عند ثني رقبتك أو لفها.
  • خدر أو وخز في ذراعيك.

التشخيص والاختبارات

كيف يتم تشخيص الانزلاق الغضروفي ؟

سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء فحص شامل. أثناء الفحص البدني ، سيقوم مزودك بتقييم الألم وردود الفعل العضلية والإحساس وقوة العضلات. قد يطلب مزودك أيضًا اختبارات مثل:

• التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): اختبار التصوير الأكثر شيوعًا ودقة للقرص المنفتق المشتبه به هو التصوير بالرنين المغناطيسي .
  • الأشعة السينية: يساعد الحصول على الأشعة السينية في استبعاد الأسباب الأخرى لألم الظهر أو الرقبة.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT): يُظهر التصوير المقطعي المحوسب عظام العمود الفقري. يمكن أن تنتقل الأقراص المنفتقة إلى المساحة المحيطة بالحبل الشوكي والأعصاب والضغط عليها.
  • تصوير النخاع : يتضمن تصوير النخاع حقن صبغة في العمود الفقري باستخدام توجيه الأشعة السينية لفحص الأشعة المقطعية. يمكن أن تكشف الصبغة عن تضيق القناة الشوكية ( تضيق القناة الشوكية ) وموقع الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق).
  • مخطط كهربية العضل (EMG): يتضمن هذا الاختبار وضع إبر صغيرة في عضلات مختلفة وتقييم وظيفة أعصابك. يساعد مخطط كهربية العضل في تحديد العصب الذي يؤثر عليه القرص المنفتق.

الإدارة والعلاج

في معظم الحالات ، يمكن أن يزول الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) في الوقت المناسب. لتخفيف الألم أثناء تعافي القرص ، يمكنك:

• استرح لمدة يوم إلى ثلاثة أيام ، إذا كان الألم شديدًا ، ولكن من المهم تجنب الراحة في الفراش لفترات طويلة لمنع التيبس.
  • مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية ، مثل إيبوبروفين أو أسيتامينوفين.
  • ضع الحرارة أو الثلج على المنطقة المصابة.

متى يجب علي رؤية الطبيب؟

في البداية ، يمكنك علاج ألم الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) في المنزل. لكن يجب أن ترى طبيبك إذا:

• يتعارض الألم مع الحياة اليومية ، مثل الذهاب إلى العمل.
  • الأعراض ليست أفضل بعد أربعة إلى ستة أسابيع.
  • تتفاقم الأعراض.
  • تصاب بفقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
  • لاحظت وخزًا أو خدرًا أو فقدانًا للقوة في ذراعيك أو يديك أو ساقيك أو قدميك.
  • لديك مشكلة في الوقوف أو المشي.

ما هو أفضل علاج لالانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق)؟

قد تحتاج إلى علاجات أكثر تقدمًا إذا لم تتحسن الأعراض. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بما يلي:

• الأدوية: قد يصف مزودك مسكنًا للألم مضادًا للالتهابات أو مرخًا للعضلات.
  • العلاج الطبيعي: يعلمك المعالج الفيزيائي برنامج تمرين للمساعدة في تخفيف الضغط على أعصابك. التمرين يريح العضلات المشدودة ويحسن الدورة الدموية.
  • حقن العمود الفقري: يُطلق على الحقن النخاعي حقنة فوق الجافية أو إحصار عصبي ، وهي عبارة عن حقنة من دواء الستيرويد مباشرة في العمود الفقري. يقلل الدواء من تورم والتهاب العصب من فتق القرص. سيسمح هذا لجسمك بالشفاء والعودة إلى النشاط بشكل أسرع.
  • الجراحة: في حالات نادرة ، قد يؤدي الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) الكبير إلى إصابة أعصاب المثانة أو الأمعاء. قد يتطلب ذلك جراحة طارئة. بالنسبة للحالات غير الطارئة ، تعد الجراحة خيارًا عند فشل العلاجات الأخرى. هناك طرق مختلفة لإجراء جراحة تخفيف الضغط على العمود الفقري ، ولكن الهدف هو تخفيف الضغط على العصب.

هل سأحتاج إلى جراحة العمود الفقري؟

تتحسن الأقراص المنفتقة من تلقاء نفسها بمرور الوقت أو بالعلاج غير الجراحي لـ 9 من كل 10 أشخاص. إذا لم تساعد العلاجات الأخرى في تخفيف الأعراض ، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء عملية جراحية. هناك تقنيات جراحية متعددة لتخفيف الضغط على النخاع الشوكي والأعصاب ، منها:

• استئصال القرص لإزالة الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق).
  • استئصال الصفيحة الفقرية لإزالة جزء من العظم حول القرص المنفتق وتوسيع القناة الشوكية.
  • جراحة القرص الاصطناعي لاستبدال الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) التالف بآخر اصطناعي.
  • الالتحام الشوكي للانضمام مباشرة إلى فقرتين أو أكثر معًا لجعل عمودك الفقري أكثر استقرارًا.

وقاية

كيف يمكنني تجنب الإصابة بالقرص المنفتق؟

ليس من الممكن دائمًا منع الانزلاق الغضروفي. لكن يمكنك تقليل المخاطر من خلال:

• استخدام تقنيات الرفع المناسبة. لا تنحني عند الخصر. اثنِ ركبتيك مع الحفاظ على استقامة ظهرك. استخدم عضلات ساقك القوية للمساعدة في دعم الحمل.
  • الحفاظ على وزن صحي. الوزن الزائد يضغط على أسفل الظهر.
  • ممارسة الوضعية الجيدة. تعرف على كيفية تحسين وضعيتك عند المشي والجلوس والوقوف والنوم. تقلل الوضعية الجيدة من الضغط الواقع على عمودك الفقري.
  • تمتد. من المهم بشكل خاص أخذ فترات راحة للتمدد إذا كنت تجلس كثيرًا لفترات طويلة.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي. هذا النوع من الأحذية يلقي عمودك الفقري بعيدًا عن المحاذاة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام. ركز على التمارين التي تقوي عضلات ظهرك وبطنك لدعم عمودك الفقري.
  • التوقف عن التدخين. يمكن أن يضعف التدخين الأقراص ، مما يجعلها عرضة للتمزق. ضع في اعتبارك الإقلاع عن التدخين .

نظرة مستقبلية / تقدم

ما هي النظرة المستقبلية للأشخاص الذين يعانون من انزلاق غضروفي؟

بالنسبة لما يصل إلى 90٪ من الأشخاص ، يتحسن ألم الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) من تلقاء نفسه أو من خلال رعاية طبية بسيطة. من المحتمل أن تشعر بالتحسن في غضون شهر. إذا لم تقم بذلك ، يجب أن ترى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يحتاج بعض الأشخاص إلى إجراءات طبية أكثر صرامة ، مثل الحقن أو الجراحة في العمود الفقري .

هل سيزداد الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) سوءًا؟

يمكن أن يزداد الانزلاق الغضروفي (القرص المنفتق أو المنزلق) غير المعالج سوءًا. هذا صحيح بشكل خاص إذا واصلت الأنشطة التي تسببت في ذلك - على سبيل المثال ، إذا تطورت بسبب عملك. قد يؤدي تفاقم تمزق القرص إلى ألم مزمن (مستمر) وفقدان السيطرة أو الإحساس في المنطقة المصابة. راجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت الأعراض بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الرعاية التحفظية.

العيش مع

ماذا يجب أن أسأل طبيبي؟

تتضمن الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

• هل أنا بحاجة للراحة؟ إلى متى؟
  • ما مقدار المشي أو الأنشطة الأخرى التي يجب أن أمارسها؟
  • هل هناك أي تمارين يمكن أن تساعد؟
  • ما هي مسكنات الألم التي يجب أن أتناولها؟
  • هل سيساعد الثلج أو الحرارة؟
  • إذا كنت تفكر في حقن العمود الفقري ، فما هي الحقن التي من المحتمل أن تساعد في تخفيف الألم؟ ما هي المخاطر؟
  • إذا كنت تفكر في إجراء عملية جراحية ، فما هي خياراتي الجراحية؟ ما هي المخاطر؟

ملاحظة من الأستاذ الدكتور محمد هطيف

قد يجعلك الانزلاق الغضروفي مترددًا في الحركة. لكن لا تتجه إلى الفراش - فالقليل من الحركة يمكن أن يزيد الألم سوءًا عندما تستيقظ مرة أخرى بسبب تصلب العضلات. حاول أن تظل نشطًا واتبع توصيات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتمدد. تساعد الحركة اللطيفة المقترنة بمسكن للألم بدون وصفة طبية معظم الناس على الشعور بالتحسن في غضون أسابيع قليلة.

احصل على معلومات مفيدة ومفيدة وذات صلة بالصحة والعافية

اعتنِ بعافيتك
لا تتردد في زيارة عيادات العظام للعلاج مع افضل دكتور عظام في اليمن وتستعيد نشاطك الطبيعي لتعيش بنمط حياة أفضل.

.