التهاب مفاصل الكتف: الأنواع والأعراض والعلاج

نظرة عامة

يتم تشخيص ملايين الأشخاص حول العالم بأحد أشكال التهاب المفاصل سنوياً. ويشير "التهاب المفاصل" إلى التهاب في مفصل أو أكثر من مفاصل الجسم، ويؤثر التهاب المفاصل في الكتف على حركتك ويسبب آلاماً شديدة، مما يجعل من الصعب رفع ذراعك، تمشيط شعرك، أو الوصول إلى رف مرتفع.مفاصل الكتف

لا يوجد علاج شافٍ لالتهاب مفاصل الكتف، ولكن هناك العديد من الخيارات المتاحة للعلاج لمكافحة الألم والعوارض المرتبطة به. ويمكن لمعظم الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل تحسين نوعية حياتهم والحفاظ على نشاطهم، عن طريق توظيف بعض الخيارات العلاجية.

الأنواع والأعراض

هناك خمسة أنواع رئيسية من التهاب المفاصل تؤثر عادةً على الكتف، وتشمل:

• احتكاك أو خشونة العظام: وهو حالة تؤدي إلى تدمير الغضروف المفصلي للعظام، ويصبح المفصل مهترئًا وخشنًا مما يسبب الألم.
  • التهاب المفاصل الرثوي (الروماتويدي): وهو حالة مزمنة تؤثر على المفاصل العديدة في الجسم، وتتميز بتعدد وتناظر التهاب المفاصل بهذه الطريقة.
  • التهاب المفاصل ما بعد الصدمة: وهو شكل من أشكال هشاشة العظام الذي يتطور بعد الإصابة، مثل كسر أو خلع في الكتف.
  • تمزق الكفة المدورة أو الكفة المديرة: وهو شكل آخر من أشكال التهاب المفاصل يتحدث عنه، وغالباً ما يتطور بعد تمزق وتر الكفة المدورة.
  • مرض نقصان الدم المزود للعظام (النخر اللاوعائي‎): وهو حالة مؤلمة تحدث بسبب انقطاع تدفق الدم إلى رأس عظم العضد، ويمكن أن يؤدي إلى تدمير مفصل الكتف.الكتف

أعراض التهاب مفاصل الكتف تختلف اعتمادًا على نوع التهاب المفاصل ومكانه، وتشمل الأعراض التالية:

• ألم شديد في مفصل الكتف.
  • تيبس وتقليل حركة الكتف، مما يجعل الحركة مؤلمة أو صعبة للغاية.
  • ألم ليلي شديد يجعل النوم صعباً.
  • تورم واحمرار المفصل.
  • شعور بالحرارة في وسط المفصل.

العلاج

يتطلب العلاج لالتهاب المفاصل العديد من الخيارات، وعلاج كل حالة يختلف اعتمادًا على النوع والشدة والعمر والصحة بشكل عام.

يتضمن العلاج الأساسي لالتهاب مفاصل الكتف إدخال التغييرات على نمط حياتك، بما في ذلك:

• تجنب الأنشطة التي تسبب الألم.
  • استخدام الأيس لتخفيف الألم، بشكل منتظم وعلى فترات طويلة.
  • تحسين التغذية وحمية الغذاء.
  • الحفاظ على الوزن المثالي أو خفض الوزن إذا كنت تعاني من الوزن الزائد، لتخفيف الضغط على المفصل.

إذا لم تتحسن أعراضك باستخدام العلاج الذاتي، فقد تحتاج إلى العلاج الطبي المتخصص. وتشمل هذه الخيارات العلاجية:

• تدليك وعلاج الضغط.
  • العلاج الطبيعي والممارسة الرياضية.
  • الأدوية المسكنة للألم، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين.
  • الأدوية المضادة للالتهاب، مثل الميثيل بريدنيزولون.
  • العلاج الكهرضوئي وإدارة الألم.
  • الإبر الموضعية، مثل الكورتيزون.
  • الجراحة، إذا كان التهاب المفاصل شديدًا وبعض الخيارات غير فعالة.

تحدد الخطة العلاجية المثلى التي يجب اتباعها من قبل الطبيب، استناداً إلى نوع وشدة التهاب المفاصل الذي يواجهه المريض. ولا ينبغي عزل نفسك عن المجتمع في حال عانيت من التهاب المفاصل، بل يجب أن تعمل جاهدًا على الحفاظ على صحتك ونشاطك وإيجاد الدعم اللازم من أقرانك وعائلتك.

التهاب مفاصل الكتف وأنواعه

احتكاك او خشونة العظام

يتم تشخيص ملايين الأشخاص حول العالم بأحد أشكال التهاب المفاصل. يُعرف التهاب المفاصل ببساطة بأنه التهاب في مفصل أو أكثر من مفاصلك. في الكتف المصاب ، يسبب هذا الالتهاب ألمًا وتيبسًا يمكن أن يجعل من الصعب رفع ذراعك أو تمشيط شعرك أو الوصول إلى رف مرتفع.

على الرغم من عدم وجود علاج شافٍ لالتهاب مفاصل الكتف ، إلا أن هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة. بحيث، يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل التحكم في الألم والبقاء نشيطين.

الأنواع المختلفة

احتكاك مفاصل الكتف

يُعرف أيضًا باسم التهاب المفاصل "التآكل والتلف" ، وهو حالة تؤدي إلى تدمير الغطاء الخارجي الأملس (الغضروف المفصلي) للعظام. مع تآكل الغضروف المفصلي ، يصبح مهترئًا وخشنًا ، وتقل المساحة الواقية بين العظام. أثناء الحركة ، تحتك عظام المفصل ببعضها البعض ، مما يسبب الألم.

غالبًا ما يصيب احتكاك مفاصل الكتف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وهو أكثر شيوعًا في المفصل الأخرمي الترقوي منه في مفصل الكتف الحقاني العضدي.

خشونة مفاصل الكتفمرض نقصان الدم المزود للعظام (النخر اللاوعائي)

التهاب المفاصل الرثوي (الروماتويدي)

والتهاب المفاصل الرثوي هو حالة مزمنة تصيب المفاصل على جانبي الجسم، فيصيب مثلًا كلتا اليدين أو المعصمين و/أو الركبتين. وتتميز هذه الحالة عن غيرها من أنواع التهاب المفاصل الأخرى بتعدد وتناسق التهاب المفاصل بهذه الطريقة.

تُغطى مفاصل جسمك ببطانة - تسمى الغشاء الزليلي - تعمل على تليين المفصل وتسهيل حركته. يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في انتفاخ البطانة ، مما يسبب ألمًا وتيبسًا في المفصل.

ولا يقتصر التهاب المفاصل الرثوي على المفاصل وحسب، فأحيانًا يمكن أن يصيب أعضاء الجسم الُأخرى كالجلد والعينين والرئتين والقلب والدم والأعصاب والكليتين.

مرض نقصان الدم المزود للعظام (النخر اللاوعائي)

النخر اللاوعائي (AVN) للكتف هو حالة مؤلمة تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى رأس عظم العضد. لأن الخلايا العظمية تموت دون إمداد الدم ، يمكن أن يؤدي مرض نقصان الدم المزود للعظام (النخر اللاوعائي)في النهاية إلى تدمير مفصل الكتف.

يتطور النخر اللاوعائي على مراحل. مع تقدمه ، ينهار العظم الميت تدريجيًا ، مما يؤدي إلى إتلاف الغضروف المفصلي الذي يغطي العظم ويؤدي إلى التهاب المفاصل. في البداية ، يؤثر مرض نقصان الدم المزود للعظام (النخر اللاوعائي)فقط على رأس عظم العضد ، ولكن مع تقدم مرض نقصان الدم المزود للعظام (النخر اللاوعائي)، يمكن أن يتسبب رأس عظم العضد المنهار في إتلاف التجويف الحقاني.

الأعراض

• الم الأكثر شيوعًا هو الألم.
  • يختلف مكان الألم ، اعتمادًا على مفصل الكتف المصاب.
  • إذا تأثر مفصل الكتف الحقاني العضدي ، يتركز الألم في جانب أو مؤخرة الكتف. يشكو المرضى من وجع عميق في المفصل.
  • يتركز ألم التهاب المفاصل في المفصل الأخرمي الترقوي على الجزء العلوي من الكتف.
  • قد يعاني المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي من ألم في جميع أنحاء الكتف إذا تأثر كل من المفصل الحقاني العضدي والمفصل الأخرمي الترقوي (AC)..