تنسج الورك عند المراهقين

تنسج الورك عند المراهقين

الورك هو مفصل "كرة ومقبس". في الورك الطبيعي، تتلاءم الكرة الموجودة في الطرف العلوي من عظم الفخذ (عظم الفخذ) بقوة في التجويف، وهو جزء منحني من الحوض يسمى الحُق. في الشباب المصاب بخلل التنسج الوركي، لم يتطور مفصل الورك بشكل طبيعي - يكون الحُق ضحلًا جدًا بحيث لا يدعم رأس عظم الفخذ وتغطيته بشكل كافٍ. يمكن أن يتسبب هذا الشذوذ في ألم الورك والتطور المبكر لهشاشة العظام، وهي حالة يتآكل فيها الغضروف المفصلي في المفصل ويحتك العظام بالعظام.

عادة ما يكون خلل التنسج الوركي لدى المراهقين هو النتيجة النهائية لخلل التنسج النمائي للورك  DDH

، وهي حالة تحدث عند الولادة أو في مرحلة الطفولة المبكرة. على الرغم من أن الرضع يتم فحصهم بشكل روتيني من أجل DDH، إلا أن بعض الحالات تظل غير مكتشفة أو تكون خفيفة بدرجة كافية بحيث تُترك دون علاج. قد لا تظهر على هؤلاء المرضى أعراض خلل التنسج الوركي حتى بلوغ سن المراهقة.

يركز علاج خلل التنسج الوركي لدى المراهقين على تخفيف الألم مع الحفاظ على مفصل الورك الطبيعي للمريض لأطول فترة ممكنة. في كثير من الحالات، يتم تحقيق ذلك من خلال الجراحة لاستعادة التشريح الطبيعي للمفصل وتأخير أو منع ظهور التهاب المفاصل المؤلم.

تشريح

الورك هو أحد أكبر مفاصل الجسم. إنه مفصل "كرة ومقبس". يتكون التجويف من الحُق، وهو جزء من عظم الحوض الكبير. الكرة هي رأس الفخذ، وهي الطرف العلوي لعظم الفخذ (عظم الفخذ).

تشريح الورك الطبيعي

الورك هو مفصل "كرة ومقبس". في الورك السليم، يظل رأس عظم الفخذ (الكرة) ثابتًا داخل الحُق (التجويف).

يتم تغطية الأسطح العظمية للكرة والمقبس بالغضروف المفصلي، وهي مادة ملساء وزلقة تحمي العظام وتغطيها وتمكنها من التحرك بسهولة.

يحيط بالحُق غضروف ليفي قوي يسمى الشفا. يشكل الشفا حشية حول التجويف، مما يخلق ختمًا محكمًا ويساعد على تثبيت رأس الفخذ في مكانه.

وصف

في المرضى الذين يعانون من خلل التنسج الوركي، يكون الحُق ضحلًا، مما يعني أن الكرة، أو رأس الفخذ، لا يمكن وضعها في التجويف.

نتيجة لهذا الشذوذ، يتم تغيير الطريقة التي تنتقل بها هذه القوة بشكل طبيعي بين أسطح العظام. يمكن أن ينتهي الشفا بتحمل القوى التي يجب أن يتم توزيعها بالتساوي في جميع أنحاء مفصل الورك. بالإضافة إلى ذلك، يتم وضع المزيد من القوة على سطح أصغر من غضروف الورك والشفا. بمرور الوقت، يتآكل الغضروف المفصلي الأملس ويتآكل ويصبح الشفا ممزقًا أو تالفًا. يمكن أن تتطور هذه التغييرات التنكسية إلى هشاشة العظام المبكرة.

يمكن أن تختلف شدة خلل التنسج الوركي من مريض لآخر. في الحالات الخفيفة، قد يكون رأس عظم الفخذ مرتخيًا في التجويف. في الحالات الأكثر شدة، قد يكون هناك عدم استقرار كامل في المفصل و / أو قد يتم خلع رأس الفخذ تمامًا خارج التجويف.

سبب

عادة ما ينتج خلل التنسج الورك لدى المراهقين عن خلل التنسج النمائي للورك (DDH) الذي لم يتم اكتشافه أو علاجه أثناء الرضاعة أو الطفولة المبكرة.

يمكن أن يحدث DDH في العائلات، وينتقل من جيل إلى جيل. يمكن أن يكون موجودًا في أي من الوركين وفي أي فرد. عادة ما يصيب الورك الأيسر ويحدث في كثير من الأحيان في:

• فتيات
  • الأطفال البكر
  • الأطفال المولودين في وضع المقعد
  • أعراض

لا يُعد خلل التنسج الوركي عند الأطفال الصغار حالة مؤلمة. ومع ذلك، مع مرور الوقت، ينتج الألم عندما تتسبب القوى المتغيرة في الورك في حدوث تغيرات تنكسية في الغضروف المفصلي والشفا. في معظم الحالات، يكون هذا الألم هو:

يقع في منطقة الفخذ، على الرغم من أنه قد يكون في بعض الأحيان باتجاه الجزء الخارجي من الورك

من حين لآخر وخفيف في البداية، ولكن قد يزداد تكراره وشدته بمرور الوقت

أسوأ مع النشاط أو قرب نهاية اليوم

قد يعاني بعض المرضى أيضًا من الشعور بالانغلاق أو الإمساك أو الفرقعة داخل الفخذ.

فحص الطبيب

الفحص البدني

أثناء الفحص البدني، سيناقش طبيبك التاريخ الطبي لطفلك والأعراض. سيحرك هو أو هي ورك طفلك في اتجاهات مختلفة لتقييم نطاق الحركة وتكرار الألم أو الانزعاج الذي يشعر به.

دراسات التصوير

في معظم الحالات، يمكن تشخيص خلل التنسج الوركي لدى المراهقين من خلال الفحص البدني فقط. قد يطلب طبيبك دراسات التصوير، ومع ذلك، لاستبعاد الأسباب الأخرى لألم طفلك وللمساعدة في تأكيد التشخيص.

الأشعة السينية.  توفر الأشعة السينية صورًا للعظام، وستساعد طبيبك على تقييم محاذاة الحُق ورأس الفخذ. يمكن أن تظهر الأشعة السينية أيضًا علامات التهاب المفاصل.

فحوصات التصوير المقطعي المحوسب. أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية العادية، يمكن أن تساعد الأشعة المقطعية طبيبك في تحديد شدة خلل التنسج.

فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي. يمكن أن تنتج هذه الدراسات صورًا أفضل لأنسجة الجسم الرخوة. يمكن أن يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي طبيبك في العثور على تلف في الشفا والغضروف المفصلي.

علاج او معاملة

يركز علاج خلل التنسج الوركي لدى المراهقين على تأخير أو منع ظهور هشاشة العظام مع الحفاظ على مفصل الورك الطبيعي لأكبر عدد ممكن من السنوات.

العلاج غير الجراحي

قد يوصي طبيبك بالعلاج غير الجراحي إذا كان طفلك يعاني من خلل التنسج البسيط في مفصل الفخذ ولا يوجد تلف في الشفا أو الغضروف المفصلي. يمكن أيضًا تجربة العلاج غير الجراحي في البداية للمرضى الذين يعانون من تلف شديد في المفاصل بحيث يكون الخيار الجراحي الوحيد هو استبدال مفصل الورك بالكامل.

تشمل العلاجات غير الجراحية الشائعة لخلل التنسج الوركي لدى المراهقين ما يلي:

• الملاحظة. إذا كان طفلك يعاني من أعراض بسيطة وخلل التنسج الخفيف، فقد يوصي طبيبك ببساطة بمراقبة الحالة للتأكد من أنها لا تزداد سوءًا. ستتم زيارات متابعة لطفلك كل 6 إلى 12 شهرًا حتى يتمكن الطبيب من التحقق من أي تقدم قد يستدعي العلاج.

• تعديل نمط الحياة. قد يوصي طبيبك أيضًا بأن يتجنب طفلك الأنشطة التي تسبب الألم وعدم الراحة. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن يساعد أيضًا في تقليل الضغط على مفصل الورك.

• علاج بدني. يمكن أن تؤدي تمارين محددة إلى تحسين نطاق الحركة في الورك وتقوية العضلات التي تدعم المفصل. هذا يمكن أن يخفف بعض الضغط على الشفا أو الغضروف المصاب.

• الأدوية. يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الأيبوبروفين والنابروكسين، في تخفيف الألم وتقليل التورم في المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكورتيزون هو عامل مضاد للالتهابات يمكن حقنه مباشرة في المفصل. على الرغم من أن حقن الكورتيزون يمكن أن يخفف الألم ويقلل الالتهاب، إلا أن التأثيرات مؤقتة.

العلاج الجراحي

قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية إذا كان طفلك يعاني من الألم ولديه تلف محدود في الغضروف المفصلي في وركه. الإجراء الجراحي الأكثر شيوعًا لعلاج خلل التنسج الوركي هو قطع العظم أو "قطع العظم". في عملية قطع العظم، يقوم الطبيب بإعادة تشكيل وإعادة توجيه الحُق و / أو عظم الفخذ بحيث يكون سطوح المفصل في وضع طبيعي أكثر.

هناك أنواع مختلفة من قطع العظم التي يمكن إجراؤها لعلاج خلل التنسج الوركي. سيعتمد الإجراء المحدد الذي يوصي به طبيبك على عدد من العوامل، بما في ذلك:

• عمر طفلك
  • شدة خلل التنسج
  • مدى الضرر الذي يلحق بالشفا
  • ما إذا كان التهاب المفاصل موجودًا أم لا
  • عدد السنوات المتزايدة المتبقية

قطع العظم حول الحافظة PAO حاليًا، إجراء قطع العظم الأكثر شيوعًا لعلاج خلل التنسج في مفصل الورك لدى المراهقين هو قطع العظم حول الجسم (PAO). "Periacetabular" تعني "حول الحُق".

قطع العظم حول الحافظة

في معظم الحالات، يستغرق أداء PAO من 2 إلى 3 ساعات. أثناء الجراحة، يقوم الطبيب بعمل أربع جروح في عظم الحوض حول مفصل الورك لتخفيف الحُق. يقوم بعد ذلك بتدوير الحُق، وإعادة وضعه في وضع طبيعي أكثر فوق رأس الفخذ. سيستخدم الطبيب الأشعة السينية لتوجيه الجروح العظمية وللتأكد من إعادة وضع الحق بشكل صحيح. بمجرد إعادة وضع العظم، يقوم الطبيب بإدخال عدة براغي صغيرة لتثبيتها في مكانها حتى تلتئم.

قد يستخدم طبيبك تنظير مفصل الورك لإصلاح الشفا الممزق. أثناء تنظير المفصل، يُدخل الطبيب كاميرا صغيرة تسمى منظار المفصل في المفصل. تعرض الكاميرا الصور على شاشة التلفزيون، ويستخدم طبيبك هذه الصور لتوجيه الأدوات الجراحية المصغرة. قد تشمل إجراءات تنظير المفصل ما يلي:

- ريفكساتيون لابرال. في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بقص الأنسجة الممزقة والبالية حول حافة الحُق ويعيد ربط الشفا الممزق بعظم الحافة.

- التنضير. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي مجرد إزالة أنسجة الشفا الممزقة أو الضعيفة إلى تخفيف الآلام.

المضاعفات

كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، هناك مخاطر مرتبطة بـ PAO. سيناقش طبيبك كل المخاطر معك وسيتخذ تدابير محددة للمساعدة في تجنب المضاعفات المحتملة.

على الرغم من أن المخاطر منخفضة، إلا أن المضاعفات الأكثر شيوعًا تشمل:

• عدوى
  • جلطات الدم
  • إصابات الأوعية الدموية والأعصاب
  • ألم الورك المستمر
  • فشل عملية قطع العظم في الالتئام

استعادة

سيبقى طفلك في المستشفى لمدة يومين إلى أربعة أيام بعد الجراحة. خلال هذا الوقت، سيتم مراقبته وإعطائه مسكنات للألم.

في معظم الحالات، لن يُسمح بحمل الوزن الكامل على الساق التي خضعت للجراحة لمدة 6 إلى 12 أسبوعًا بينما تلتئم العظام في وضعها الجديد. خلال هذا الوقت، سيحتاج طفلك إلى استخدام عكازات.

بعد حوالي 6 أسابيع من الجراحة، سوف يقوم طفلك بزيارة متابعة مع الطبيب. سيتم أخذ الأشعة السينية حتى يتمكن الطبيب من رؤية مدى شفاء PAO. أثناء زيارتك، سيحدد الطبيب متى يكون من الآمن تحميل الوزن على الساق ومتى يمكن بدء العلاج الطبيعي. سيُظهر المعالج الفيزيائي لطفلك تمارين محددة للمساعدة في الحفاظ على نطاق الحركة واستعادة القوة والمرونة في مفصل الورك.

النتائج

عادةً ما ينجح قطع العظم حول الحافظة في تأخير الحاجة إلى مفصل الورك الاصطناعي وتسكين الألم. تعتمد الحاجة إلى استبدال مفصل الورك في المستقبل أم لا على عدد من العوامل، بما في ذلك درجة هشاشة العظام التي كانت موجودة في المفصل عند إجراء PAO.

لقراءة كلما له علاقة بالورك، اضغط هنا