احتكاك أو خشونة عظام الكوع

هشاشة عظام الكوع

يحدث هشاشة العظام في الكوع عندما يتآكل أو يتضرر سطح غضروف الكوع. يمكن أن يحدث هذا بسبب إصابة سابقة مثل خلع الكوع أو كسر. ومع ذلك، يكون السبب الأكثر شيوعًا هو التآكل الطبيعي لغضروف المفصل من العمر والنشاط.

عادةً ما يصيب هشاشة العظام المفاصل الحاملة للوزن، مثل الورك والركبة. يعتبر الكوع من أقل المفاصل تأثراً بسبب أسطح المفاصل المتوافقة جيداً والأربطة القوية التي تثبت الاستقرار. نتيجة لذلك، يمكن لمفصل الكوع أن يتحمل قوى كبيرة عبره دون أن يصبح غير مستقر.

الأسباب

بعض المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفُصال العظمي في الكوع لديهم تاريخ من إصابة الكوع، مثل الكسر الذي شمل سطح المفصل، أو خلع الكوع. يزداد خطر الإصابة بالتهاب مفصل الكوع إذا:

• احتاج المريض لعملية جراحية لإصلاح الإصابة أو إعادة بناء المفصل
  • هناك فقدان في الغضروف المفصلي
  • لا يمكن إصلاح سطح المفصل أو إعادة بنائه إلى مستوى ما قبل الإصابة

يمكن أن تؤدي إصابة الأربطة التي تؤدي إلى عدم استقرار الكوع أيضًا إلى هشاشة العظام، حتى لو لم يتضرر سطح الكوع، لأن القوى الطبيعية عبر الكوع تتغير، مما يتسبب في تآكل المفصل بسرعة أكبر.

في بعض المرضى، لا تحدث إصابة واحدة في الكوع. يمكن أن يؤدي العمل أو الأنشطة الخارجية إلى هشاشة العظام في الكوع إذا وضع المريض متطلبات أكثر على المفصل مما يمكنه تحمله. على سبيل المثال، يضع رماة البيسبول المحترفون متطلبات عالية بشكل غير عادي على مرفقيهم، مما قد يؤدي إلى فشل الأربطة المستقرة. عندما يحدث هذا، قد تكون هناك حاجة لإعادة البناء الجراحي. يمكن أن تؤدي قوى القص العالية الموضوعة عبر المفصل إلى انهيار الغضروف على مدى سنوات.

أفضل طريقة للوقاية من التهاب مفصل الكوع هي تجنب إصابة المفصل. عندما تحدث الإصابة، من المهم التعرف عليها على الفور والحصول على العلاج. يجب على الأفراد المشاركين في الأعمال الشاقة أو الأنشطة الرياضية الحفاظ على قوة العضلات حول الكوع. يجب دائمًا استخدام التكييف المناسب والتقنية.

الأعراض

الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب مفصل الكوع هي:

• الم
  • فقدان نطاق الحركة

قد لا تحدث كل من هذه الأعراض في نفس الوقت. عادة ما يبلغ المرضى عن إحساس "بالحزن" أو "الانغلاق" في الكوع. يرجع السبب في "الحزوز" إلى فقدان سطح المفصل الأملس الطبيعي. يحدث هذا بسبب تلف الغضروف أو التآكل. يحدث "القفل" بسبب قطع الغضروف أو العظام المفكوكة التي تخرج من المفصل وتصبح محاصرة بين أسطح المفصل المتحركة، مما يعيق الحركة.

قد يحدث تورم في المفاصل أيضًا، لكن هذا لا يحدث عادةً في البداية. يحدث التورم في وقت لاحق مع تقدم المرض.

في المراحل المتأخرة من هشاشة العظام في الكوع، قد يلاحظ المرضى خدرًا في إصبع البنصر والإصبع الصغير. يمكن أن يحدث هذا بسبب تورم الكوع أو نطاق الحركة المحدود في المفصل. يقع "العظم المضحك" (العصب الزندي) في نفق ضيق خلف الجانب الداخلي (الإنسي) من الكوع. يمكن أن يؤدي التورم في مفصل الكوع إلى زيادة الضغط على العصب، مما يؤدي إلى الشعور بالوخز. إذا لم يكن بالإمكان تحريك الكوع خلال نطاق حركته الطبيعي، فقد يتصلب في وضع يكون فيه مثنيًا (انثناء). يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة الضغط حول العصب.

فحص الطبيب

يمكن للطبيب عادة تشخيص هشاشة العظام في الكوع بناءً على الأعراض والأشعة السينية القياسية. تظهر الأشعة السينية تغيرات التهاب المفاصل. عادةً لا تكون هناك حاجة إلى التصوير التشخيصي المتقدم، مثل التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) لتشخيص هشاشة العظام في الكوع.

التهاب مفاصل الكوع الذي يحدث بدون إصابة سابقة أكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء. تحدث البداية عادةً في المرضى الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر، ولكن يمكن أن تظهر الأعراض في وقت مبكر على بعض المرضى.

العلاج

تعتمد خيارات العلاج على مرحلة المرض والتاريخ السابق وما يريده المريض والحالة الطبية العامة ونتائج الأشعة السينية والاختبارات الأخرى.

العلاج غير الجراحي

بالنسبة للمراحل المبكرة من هشاشة العظام في الكوع، فإن العلاج الأكثر شيوعًا هو غير جراحي. يشمل ذلك الأدوية الفموية لتقليل الألم أو تخفيفه، والعلاج الطبيعي، وتعديل النشاط.

تستخدم حقن الكورتيكوستيرويد أحيانًا لعلاج أعراض هشاشة العظام. الأدوية الستيرويدية تعمل في معظم المرضى، ولكن ليس الجميع. على الرغم من أن تأثيرات الحقن مؤقتة، إلا أنها يمكن أن تخفف بعض الآلام حتى تتطور الأعراض بما يكفي لتحتاج إلى علاج إضافي.

كان أحد البدائل للستيرويدات هو حقن حمض الهيالورونيك بأشكال مختلفة، تُسمى اللزوجة التكميلية. يتضمن التكميل اللزج حقن مواد في المفصل لتحسين جودة سائل المفصل. ومع ذلك، فإن اللزوجة لها دور محدود في مفصل الكوع ولا تزال تتطلب مزيدًا من الدراسات الطبية لمعرفة ما إذا كانت مفيدة حقًا.

العلاج الجراحي

عندما لا تكون التدخلات غير الجراحية كافية للسيطرة على الأعراض، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية. بحلول الوقت الذي يمكن فيه رؤية التهاب المفاصل في الأشعة السينية، كان هناك تآكل أو تلف كبير في أسطح المفاصل. حتى إذا كان التآكل والنتوءات العظمية شديدة، يمكن أن يوفر تنظير المفاصل علاجًا جراحيًا طفيفًا.

لقد ثبت أن تنظير المفاصل يوفر تحسنًا في الأعراض ونطاقًا محسنًا للحركة. وهو ينطوي على إزالة أي أجزاء من العظام / الغضاريف أو الأنسجة الالتهابية / التنكسية في المفصل. كما أنه يحاول تنعيم الأسطح غير المنتظمة وإزالة النتوءات العظمية. يتم استخدام شقوق صغيرة متعددة لإجراء الجراحة. يمكن إجراؤه كإجراء للمرضى الخارجيين، ويكون الشفاء سريعًا بشكل معقول.

إذا كان سطح المفصل قد تآكل تمامًا، فمن غير المرجح أن يؤدي أي شيء آخر غير استبدال المفصل إلى الراحة. هناك عدة أنواع مختلفة متاحة من استبدال مفصل الكوع.

في المرضى الذين تم اختيارهم بشكل مناسب، يمكن أن يكون التحسن في الألم والوظيفة بعد استبدال المفصل كبيرًا

بالنسبة للمرضى الصغار جدًا أو النشطين جدًا بحيث لا يمكنهم إجراء استبدال للمفصل، هناك خيارات جراحية أخرى جيدة إلى حد معقول. إذا كان فقدان الحركة هو العَرَض الأساسي، يمكن للجراح تحرير الصلابة وتنعيم سطح المفصل. في بعض الأحيان، يمكن صنع سطح جديد مصنوع من أنسجة جسم المريض نفسه. يمكن أن توفر هذه الإجراءات بعض التحسينات في الأعراض والوظيفة.

في المرضى الذين يعانون من فقدان أو تلف مناطق معينة من مفصل الكوع، يمكن أخذ طعم غضروفي / عظمي في الاعتبار. الهدف من هذا الإجراء هو إعادة المفصل إلى شكله وشكله السلس السابق في محاولة لمنع المزيد من التدهور. مع تحسن فهم نمو الغضروف وتجديده، قد يسمح ذلك باستبدال مناطق أكبر من تلف المفصل أو تآكله.

تم أيضًا تصميم بدائل الكوع الأحدث بهدف إطالة العمر وسهولة الإدخال مقارنةً بالتصميمات السابقة.

لقراءة كلما يتعلق ب الكوع اضغط هنا