ما هي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؟_ دكتور عظام ومفاصل في اليمن صنعاء

ما هي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؟

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، هي الأدوية الأكثر وصفًا لعلاج حالات مثل التهاب المفاصل. معظم الناس على دراية بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تصرف بدون وصفة طبية ، مثل الأسبرين والأيبوبروفين.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هي أكثر من مجرد مسكنات للألم. كما أنها تساعد في تقليل الالتهاب وخفض الحمى. فهي تمنع الدم من التجلط ، وهو أمر جيد في بعض الحالات ولكنه لا يفيد في حالات أخرى.

على سبيل المثال ، لأنها تقلل من عمل التخثر ، قد يكون لبعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، وخاصة الأسبرين ، تأثير وقائي ضد أمراض القلب. ومع ذلك ، قد تصاب بالكدمات بسهولة أكبر. يمكن أن تزيد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من خطر الإصابة بالغثيان أو اضطراب المعدة أو القرحة. قد تتداخل أيضًا مع وظائف الكلى.

الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي

المخاطر

أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً ، أو تعانين من ارتفاع ضغط الدم ، أو الربو ، أو لديك تاريخ مرضي في الكلى أو الكبد ، أو كان لديك قرحة في الماضي. يجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا توخي الحذر بشكل خاص عند تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. أخبر طبيبك أيضًا عن الأدوية الأخرى التي تتناولها. قد تعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على تكثيف أو مواجهة آثار بعض الأدوية. تزداد خطورة وشدة الآثار الجانبية كلما طالت مدة تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

كيف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يعملون?

تعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عن طريق منع إنزيم (بروتين يسبب تغيرات في الجسم) من أداء وظيفته. يسمى الإنزيم انزيمات الأكسدة الحلقية ، أو كوكس ، وله شكلين. يحمي COX-1 بطانة المعدة من الأحماض القاسية والمواد الكيميائية الهضمية. كما أنه يساعد في الحفاظ على وظائف الكلى. يتم إنتاج COX-2 عند إصابة المفاصل أو التهابها.

تمنع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية عمل كل من COX-1 و COX-2 ، ولهذا السبب يمكن أن تسبب اضطرابًا في المعدة ونزيفًا بالإضافة إلى تخفيف الألم والالتهاب.

فيما يلي بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية الشائعة:

اسم عام ماركات
أسبرين من صنع العديد من الشركات
ايبوبروفين Motrin® ، Advil® ، Motrin IB®
نابروكسين Naprosyn® ، Aleve®
نابوميتون ريلافين®
المصدر: الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة ، 2008

تأتي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بقوى وصيغ مختلفة. قد يعمل البعض بشكل أفضل من الآخرين. يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على الجرعة والأدوية التي تناسبك.

بشكل عام ، يجب تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع الطعام أو كوب من الحليب وتجنب شرب الكحول أثناء تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

مثبطات كوكس -2

مثبطات COX-2 هي فئة خاصة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. تستهدف هذه الأدوية فقط إنزيم COX-2 الذي يحفز الاستجابة الالتهابية. نظرًا لأنها لا تمنع عمل إنزيم COX-1 ، فإن هذه الأدوية عمومًا لا تسبب اضطراب المعدة أو النزيف الذي تسببه مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية. كما لا تقدم مثبطات COX-2 نفس النوع من الحماية ضد أمراض القلب.

تشمل مثبطات COX-2:

اسم عام ماركات
سيليكوكسيب سيليبريكس®
روفيكوكسيب Vioxx® *
فالديكوكسيب بيكسترا *
* تم سحب Vioxx من السوق من قبل الشركة المصنعة في عام 2004.
* تم سحب Bextra من السوق من قبل الشركة المصنعة في 2005.
المصدر: إدارة الغذاء والدواء

إذا كنت تتناول مثبطات COX-2 ، فلا يجب عليك استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية (بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية). تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو ذبحة صدرية أو جلطة دموية أو ارتفاع ضغط الدم أو إذا كنت حساسًا للأسبرين أو أدوية السلفا أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.

لا تخلو مثبطات COX-2 من الآثار الجانبية ، والتي يمكن أن تشمل آلام البطن والغثيان وعسر الهضم. يمكن لمضادات الحموضة أو الوجبات الدهنية أن تحد من قدرة الجسم على امتصاص واستخدام مثبطات COX-2 ، لذلك لا تتناولها معًا. في حالات نادرة ، يمكن أن تحدث آثار جانبية حادة بما في ذلك نزيف في البطن دون سابق إنذار.

تطبيقات العلاج

تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بشكل متكرر لعلاج الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل والتهاب الجراب والتهاب الأوتار. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية غير مكلفة نسبيًا وغالبًا ما تكون الخط الأول من الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

يمكن وصف جرعات منخفضة جدًا من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية للأشخاص المصابين بأمراض القلب.

تعتبر مثبطات COX-2 أكثر تكلفة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية. غالبًا ما يتم وصفها للحالات طويلة الأمد مثل التهاب المفاصل لأنها قد تكون أكثر أمانًا للمعدة. ومع ذلك ، لم تظهر بعض الدراسات أي فرق بين حدوث الآثار الجانبية المعدية المعوية من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية ومثبطات COX-2.

أشارت الدراسات الحديثة إلى أن كلا من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومثبطات COX-2 قد يكون لها تأثير تأخير على التئام العظام ولكن مدى هذا التأثير غير معروف حتى الآن. يعد الاستخدام قصير المدى لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بعد حدوث كسر أو جراحة العظام آمنًا بشكل عام.

لقراءة كلما له علاقة بأساسيات صحة العظام، اضغط هنا