خلع الورك الولادي Hip Dysplasia

ما هو خلع الورك الولادي ؟

من يتأثر؟

كيف نهتم بخلع الورك الولادي

خلع الورك الولادي  | خلع الورك الولادي  عند المراهقين

ما هو خلع الورك الولادي  عند المراهقين؟

ما هي أعراض خلع الورك الولادي  لدى المراهقين والشباب؟

ما الذي يسبب خلع الورك الولادي  لدى المراهقين والشباب؟

كيف يتم تشخيص خلع الورك الولادي  لدى المراهقين والشباب؟

كيف يتم علاج خلع الورك الولادي  لدى المراهقين والشباب؟

خيارات العلاج غير الجراحية للمراهقين والشباب

خيارات جراحية للمراهقين والشباب

خلع الورك الولادي  | خلع الورك الولادي  عند الأطفال

ما هو خلع الورك الولادي  عند الأطفال؟

ما هي أعراض خلع الورك الولادي  عند الأطفال؟

ما الذي يسبب خلع الورك الولادي  عند الأطفال؟

كيف يتم تشخيص خلع الورك الولادي  ؟

كيف يتم علاج خلع الورك الولادي  ؟

خيارات العلاج غير الجراحية

خيارات العلاج الجراحي للأطفال

هل سيؤثر العلاج على قدرة طفلي على المشي؟

خلع الورك الولادي  | البرامج والخدمات

طلب موعد

ما هو خلع الورك الولادي ؟

الورك هو مفصل كروي ومقبس. عادة ، الكرة الموجودة في الجزء العلوي من عظم الفخذ تتناسب مع تجويف الورك. يحدث خلع الورك الولادي  عندما لا يتطور مفصل الورك بشكل صحيح ويكون التجويف (الحُق) ضحلًا جدًا. هذا يسمح للكرة (رأس الفخذ) بالانزلاق جزئيًا أو كليًا من المفصل. يتراوح خلع الورك الولادي  من شذوذ خفيف إلى خلع كامل في الورك.

عادةً ما يتم تشخيص الحالات الشديدة من خلل التنسج في مفصل الورك أثناء الفحص الروتيني خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل. في أوقات أخرى ، قد تصبح المشكلة ملحوظة فقط عندما يكبر الطفل ويصبح أكثر نشاطًا.

خلع الورك الولادي  حالة قابلة للعلاج. ومع ذلك ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه يؤدي إلى الألم وفقدان الوظيفة لاحقًا في الحياة. وهو السبب الرئيسي لالتهاب مفاصل الورك المبكر قبل سن الستين. تزيد خطورة الحالة وتأخر الإصابة بها من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. لذلك ، فإن المراقبة والتدخل المبكر مهمان لتقليل خطر إصابة الطفل بالألم والعجز في مرحلة البلوغ.

من يتأثر؟

يمكن أن يؤثر خلع الورك الولادي  على أي شخص في أي عمر. على الرغم من أنه يُعتقد أنه يتطور عند الولادة ، إلا أن الطفل المصاب بخلل التنسج الخفيف قد لا تظهر عليه الأعراض لسنوات أو حتى عقود.

• يُعرف خلع الورك الولادي  عند الأطفال بخلل التنسج النمائي للورك عند الرضع (DDH) .
  • عند تشخيصه عند المراهقين والشباب ، يطلق عليه أحيانًا خلل التنسج الحق .

طلب موعد

يعتمد العمر الذي يبدأ عنده الأطفال الأكبر سنًا والشباب المصابون بخلع الورك الولادي  في ملاحظة الأعراض على شدة الحالة ومستوى نشاطهم. الرياضيون الذين يضعون الكثير من العبء على وركهم من خلال المشاركة في الرقص أو الهوكي أو كرة القدم أو كرة القدم أو سباقات المضمار والميدان قد يعانون من الأعراض في وقت أقرب.

بشكل عام ، يمكن أن يقلل علاج خلع الورك الولادي  في أقرب وقت ممكن من تلف المفاصل وتقليل فرصة الإصابة المبكرة بالتهاب المفاصل.

كيف نهتم بخلع الورك الولادي

برنامج الحفاظ على الورك للأطفال والشباب في مركز الاستاذ الدكتور محمد هطيف صدارة البحث والابتكار. نحن نجمع بين الخبرة المتخصصة في العلاجات الجراحية وغير الجراحية مع العلاج الطبيعي المنظم لمساعدة الأطفال والمراهقين والشباب على عيش حياة صحية ونشطة.

عالج فريقنا آلاف الأطفال بكل مستوى من تعقيد وشدة تشوه الورك. ابتكر أخصائيو الورك لدينا إجراءات طفيفة التوغل بالإضافة إلى تقنيات الجراحة المفتوحة للمساعدة في علاج المرضى من جميع الأعمار. نقوم بإجراء المزيد من عمليات قطع العظم حول الجسم (PAO) كل عام أكثر من أي مستشفى آخر في الدولة وساعدنا مئات الرياضيين على العودة إلى الأنشطة التي يحبونها.

لدينا الخبرة في التعامل معك أو لطفلك. هدفنا هو نفس هدفك: مساعدتك على التحسن حتى تتمكن من العودة إلى صحتك وخالية من الألم.

خلع الورك الولادي  | خلع الورك الولادي  عند المراهقين

ما هو خلع الورك الولادي  عند المراهقين؟

لا يتطور تجويف الورك (الحُق) بشكل صحيح ويكون ضحلًا جدًا بحيث لا يغطي رأس عظم الفخذ (رأس الفخذ) تمامًا. وُلد العديد من المراهقين والشباب المصابين بهذه الحالة مصابين بخلل التنسج النمائي في الورك (DDH) . في حالات أخرى ، لم تتطور الوركين السليمة سابقًا بشكل صحيح مع نمو عظامهم وأجسادهم.

تتراوح الحالة من خلل بسيط في تجويف الورك إلى خلع كامل في الورك. عندما يصبح الأطفال أكثر نشاطًا ويطلبون المزيد من أرجلهم ، يصبح مفصل الورك غير المناسب غير مستقر. يؤدي عدم الاستقرار إلى إتلاف الغضروف داخل المفصل الذي يصبح مؤلمًا بشكل متزايد بمرور الوقت.

من المهم عدم تجاهل آلام الورك. يعتبر خلع الورك الولادي  حالة قابلة للعلاج ولكن التشخيص والعلاج المبكر ضروريان لمنع حدوث ضرر لا رجعة فيه.

ما هي أعراض خلع الورك الولادي  لدى المراهقين والشباب؟

قد يصاب المراهقون أو الشباب بعرج أو ألم في الفخذ في مقدمة الورك أو الفخذ. بالنسبة للآخرين ، فإن أول علامة هي ألم الركبة. قد تسمع صوت طقطقة في وركك. مع تقدم الضرر ، قد تجد أنه من المؤلم أكثر فأكثر المشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة الأخرى. بدون علاج ، سيستمر الألم في التفاقم.

ما الذي يسبب خلع الورك الولادي  لدى المراهقين والشباب؟

يولد بعض المراهقين والشباب مصابين بخلل DDH خفيف يصيبهم بأعراض مع نموهم. ومع ذلك ، يستمر مفصل الورك في التطور طوال سنوات المراهقة وأحيانًا لا يتطور بشكل صحيح ، حتى لو لم تكن قد ولدت مصابًا بخلل التنسج النمائي المزمن. الأطباء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك ، لكنهم يعرفون أن هذه الحالة تصيب الفتيات مرتين إلى أربع مرات أكثر من الأولاد. الأشخاص الذين لديهم قريب مقرب يعاني من مشاكل في الورك هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة.

كيف يتم تشخيص خلع الورك الولادي  لدى المراهقين والشباب؟

يستخدم الأطباء عادةً مجموعة متنوعة من الاختبارات لتحديد ما إذا كان خلل التنسج هو مصدر ألم الورك لدى المراهقين والشباب.

الخطوة الأولى هي تاريخ المريض الشامل والفحص البدني. سيقوم الطبيب بفحص وركك لمعرفة مدى الحركة. قد يطلبون دراسات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية لتأكيد التشخيص. يمكن أن يساعد الحقن التشخيصي الموجَّه بالموجات فوق الصوتية طبيبك على تحديد مكان ألم الورك بدقة أكبر.

كيف يتم علاج خلع الورك الولادي  لدى المراهقين والشباب؟

الهدف من العلاج هو استعادة وظيفة الورك الطبيعية والقضاء على الألم. سيعتمد علاجك على شدة حالتك.

خيارات العلاج غير الجراحية للمراهقين والشباب

غالبًا ما تُعالج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من خلع الورك الولادي  بالعلاج الطبيعي والأدوية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية). إذا استمر الألم بعد هذه العلاجات ، فقد يقترح طبيبك الجراحة.

خيارات جراحية للمراهقين والشباب

حول الجسم (PAO) هو العلاج الجراحي الرئيسي للمراهقين والشباب المصابين بخلع الورك الولادي . قد يعمل PAO كعلاج مدى الحياة إذا تم إجراؤه قبل حدوث تلف خطير داخل المفصل.

أهداف PAO هي:

• تقليل أو القضاء على الألم
  • تعظيم وظيفة الورك
  • تمكنك من العودة إلى الرياضة أو أي نشاط آخر

خلع الورك الولادي  | خلع الورك الولادي  عند الأطفال

ما هو خلع الورك الولادي  عند الأطفال؟

خلع الورك الولادي  عند الأطفال ، المعروف أيضًا باسم خلل التنسج النمائي للورك (DDH) ، عندما يكون تجويف الورك (الحُق) ضحلًا جدًا بحيث لا يغطي رأس عظم الفخذ (رأس الفخذ) بحيث لا يتناسب بشكل صحيح. DDH يتراوح في شدته. يعاني بعض الأطفال من ارتخاء طفيف في أحد مفاصل الورك أو كليهما. بالنسبة للأطفال الآخرين ، تخرج الكرة بسهولة من المقبس تمامًا.

ما هي أعراض خلع الورك الولادي  عند الأطفال؟

يتم تشخيص العديد من الأطفال المصابين بـ DDH خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم.

قد تشمل الأعراض الشائعة لـ DDH عند الرضع ما يلي:

• قد تبدو الساق على جانب الورك المصاب أقصر.
  • قد تبدو طيات جلد الفخذ أو الأرداف غير متساوية.
  • قد يكون هناك إحساس بفرقعة مع حركة الورك.

ما الذي يسبب خلع الورك الولادي  عند الأطفال؟

السبب الدقيق غير معروف ، لكن يعتقد الأطباء أن هناك عدة عوامل تزيد من خطر إصابة الطفل بخلع الورك الولادي :

• تاريخ عائلي لـ DDH في أحد الوالدين أو أحد الأقارب المقربين
  • الجنس - الفتيات أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بمرتين إلى أربع مرات
  • الأطفال المولودون في البكر ، الذين تكون تناسبهم في الرحم أكثر إحكامًا مقارنة بالأطفال المتأخرين
  • وضعية المقعد أثناء الحمل
  • قماط ضيقة مع تمديد الساقين

وضع المقعد الخلفي : غالبًا ما ينتهي الأمر بالأطفال الذين تكون قيعانهم أسفل رؤوسهم أثناء حمل أمهم معهم ، مع تمديد إحدى رجليهم أو كلتيهما في وضع مستقيم جزئيًا بدلاً من ثنيهم في وضع الجنين. لسوء الحظ ، يمكن أن تمنع هذه الوضعية نمو تجويف الورك لدى الطفل بشكل صحيح.

التقميط الضيق: قد يؤدي لف ساقي الطفل في وضع مستقيم إلى إعاقة النمو الصحي للمفصل. إذا قمت بلف طفلك بالقماط ، يمكنك لف ذراعيه وجذعه بإحكام ، ولكن تأكد من ترك مساحة لأرجلهم للانحناء والتحرك.

كيف يتم تشخيص خلع الورك الولادي  ؟

يتم فحص الأطفال الرضع في الولايات المتحدة بشكل روتيني بحثًا عن خلع الورك الولادي . أثناء الفحص ، سيسأل الطبيب عن تاريخ طفلك ، بما في ذلك وضعه أثناء الحمل. سوف يسألون أيضًا عما إذا كان هناك أي تاريخ من مشاكل الورك من جانب أي من الوالدين.

سيجري الطبيب فحصًا جسديًا ويطلب اختبارات تشخيصية للحصول على صور مفصلة لورك طفلك. يمكن أن تشمل الاختبارات النموذجية:

• الموجات فوق الصوتية (سونوجرام) : تستخدم الموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور لرأس الفخذ (الكرة) والحق (التجويف). إنها الطريقة المفضلة لتشخيص خلع الورك الولادي  عند الأطفال حتى عمر 6 أشهر.
  • الأشعة السينية : بعد أن يبلغ الطفل من العمر 6 أشهر ويبدأ العظم في التكون على رأس عظم الفخذ ، تكون الأشعة السينية أكثر موثوقية من الموجات فوق الصوتية.

طلب موعد

كيف يتم علاج خلع الورك الولادي  ؟

سيعتمد علاج طفلك على شدة حالتهم. الهدف من العلاج هو استعادة وظيفة الورك الطبيعية عن طريق تصحيح وضع أو هيكل المفصل.

خيارات العلاج غير الجراحية

ملاحظة

إذا كان طفلك يبلغ من العمر 3 أشهر أو أقل وكان وركه مستقرًا بشكل معقول ، فقد يلاحظ طبيبه الحُق ورأس الفخذ أثناء نموهما. هناك احتمال جيد أن يتشكل المفصل بشكل طبيعي من تلقاء نفسه مع نمو طفلك.

تسخير Pavlik

إذا كان ورك طفلك غير مستقر أو ضحل بدرجة كافية ، فقد يوصي الطبيب باستخدام حزام Pavlik . حزام بافليك _ يستخدم للأطفال حتى سن أربعة أشهر لتثبيت مفصل الورك في مكانه مع السماح لأرجلهم ببعض الحركة. عادة ما يرتدي الطفل الحزام طوال النهار والليل حتى يستقر الورك ويظهر الموجات فوق الصوتية أن الورك ينمو بشكل طبيعي. عادةً ما يستغرق هذا من ثمانية إلى 12 أسبوعًا. سيخبرك طبيب طفلك بعدد الساعات التي يجب أن يرتديها طفلك في اليوم. عادة ، يرتدي الأطفال الحزام 24 ساعة في اليوم.

بينما يرتدي طفلك الحزام ، سيفحص الطبيب بشكل متكرر الورك ويستخدم اختبارات التصوير لمراقبة تطوره. بعد العلاج الناجح ، سيحتاج طفلك إلى الاستمرار في زيارة الطبيب بانتظام خلال السنوات القليلة القادمة لمراقبة تطور ونمو مفصل الورك.

يتم علاج ورك الرضع بنجاح باستخدام حزام Pavlik . لكن بعض الأطفال الرضع يستمرون في الخلع جزئيًا أو كليًا. إذا كانت هذه هي الحالة ، فقد يوصي طبيب طفلك بنوع آخر من الدعامة تسمى دعامة الاختطاف . دعامة الإبعاد مصنوعة من مادة خفيفة الوزن تدعم ورك طفلك وحوضه. إذا أصبح ورك طفلك مستقرًا باستخدام دعامة الإبعاد ، فسوف يرتدي الدعامة لمدة تتراوح من ثمانية إلى 12 أسبوعًا. إذا لم تعمل دعامة الإبعاد على استقرار الورك ، فقد يحتاج طفلك إلى الجراحة.

خيارات العلاج الجراحي للأطفال

إذا استمر خلع مفصل الورك لطفلك جزئيًا أو كليًا على الرغم من استخدام حزام Pavlik والتقوية ، فقد يحتاج إلى عملية جراحية. تحت التخدير ، يقوم الطبيب بإدخال إبرة دقيقة جدًا في ورك الطفل ويحقن التباين حتى يتمكن من رؤية الكرة والمقبس بوضوح. يسمى هذا الاختبار مخطط المفصل .

عملية إعادة الكرة إلى التجويف بعد تصوير المفاصل يُعرف باسم التخفيض المغلق . بمجرد تثبيت الورك في مكانه ، سيضع الفنيون طفلك في قالب جبس . يمتد هذا الجبيرة من أسفل الإبطين قليلاً إلى الساقين ويثبت الورك في مكانه. تغطي القوالب المختلفة كميات مختلفة من أرجل الطفل ، بناءً على حالة الوركين. عادةً ما يرتدي الأطفال جبسًا شبيهًا لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر. سيتم تغيير الجبيرة من وقت لآخر مع نمو طفلك.

تخفيض مفتوح

إذا لم ينجح التخفيض المغلق ، فقد يوصي طبيب طفلك بإجراء جراحة التخفيض المفتوح . لهذا ، يقوم الجراح بعمل شق ويعيد وضع الورك حتى ينمو ويعمل بشكل طبيعي. تعتمد تفاصيل الإجراء على حالة طفلك ، ولكنها قد تشمل إعادة تشكيل تجويف الورك ، أو إعادة توجيه رأس الفخذ ، أو إصلاح الخلع. بعد الجراحة ، سيحتاج طفلك إلى ارتداء جبيرة سبيك أثناء التعافي.

متابعة الرعاية

يجب أن يتبع جراح العظام أي طفل يعالج جراحيًا من خلع الورك الولادي  بشكل دوري حتى يصل إلى مرحلة النضج البدني. في الزيارات المنتظمة ، يقوم طبيب العظام بمراقبة مفصل الفخذ للتأكد من أنه يتطور بشكل طبيعي أثناء نموه. سيؤدي تشخيص أي خلل جديد وعلاجه مبكرًا إلى زيادة فرصة نمو طفلك ليكون نشيطًا وخالٍ من آلام الورك طوال طفولته وسنوات المراهقة والبلوغ.

هل سيؤثر العلاج على قدرة طفلي على المشي؟

اعتمادًا على عمره أثناء العلاج ، قد يبدأ طفلك في المشي متأخرًا عن الأطفال الآخرين . ومع ذلك ، بعد العلاج الناجح ، يبدأ الأطفال عادةً في المشي مثل الأطفال الآخرين. على النقيض من ذلك ، غالبًا ما يبدأ الأطفال المصابون بخلع الورك الولادي  غير المعالج في المشي لاحقًا ، ويمشي الكثيرون وهم يعرجون.

خلع الورك الولادي  | البرامج والخدمات