الكتف المتجمد العلاج

علاج بدني.

انظر العلاج الطبيعي للكتف المتجمدة

العلاج الجراحي

عادة ما يتم تقديم جراحة الكتف المتجمد خلال "المرحلة الثانية: مجمدة". الهدف من الجراحة هو شد وتحرير كبسولة المفصل المتيبسة. تشمل الطرق الأكثر شيوعًا المعالجة تحت التخدير وتنظير الكتف.

التحريك تحت التخدير.

أثناء هذا الإجراء سوف يجبر طبيبك كتفك على التحرك مما يؤدي إلى تمدد أو تمزق الكبسولة والأنسجة المتندبة. هذا يحرر الشد ويزيد من نطاق الحركة.

تنظير الكتف.

في هذا الإجراء ، سيقوم طبيبك بقطع أجزاء ضيقة من كبسولة المفصل. يتم ذلك باستخدام أدوات بحجم القلم الرصاص يتم إدخالها من خلال شقوق صغيرة حول كتفك.

في كثير من الحالات ، يتم استخدام المعالجة وتنظير المفاصل معًا للحصول على أقصى قدر من النتائج. يحقق معظم المرضى نتائج جيدة مع هذه الإجراءات.

صور بالمنظار لمفصل الكتف

الكتف المتجمد العلاج يتحسن الكتف المتجمد بشكل عام بمرور الوقت ، على الرغم من أنه قد يستغرق ما يصل إلى 3 سنوات. ينصب تركيز العلاج على السيطرة على الألم واستعادة الحركة والقوة من خلال العلاج الطبيعي.    العلاج غير الجراحي يتحسن معظم المصابين بالكتف المتجمدة بعلاجات بسيطة نسبيًا للسيطرة على الألم واستعادة الحركة.    الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. الأدوية مثل الأسبرين والأيبوبروفين تقلل الألم والتورم.    حقن الستيرويد. الكورتيزون هو دواء قوي مضاد للالتهابات يتم حقنه مباشرة في مفصل الكتف.    التوسيع المائي.  إذا لم يتم تخفيف الأعراض عن طريق طرق غير جراحية أخرى ، فقد يوصي طبيبك بالتوسع المائي. يتضمن هذا الإجراء حقن كمية كبيرة من السائل المعقم برفق في مفصل الكتف لتوسيع وتمديد كبسولة مفصل الكتف.  علاج بدني.  ستساعد تمارين محددة على استعادة الحركة. يمكن القيام بذلك تحت إشراف معالج طبيعي أو عن طريق برنامج منزلي. يشمل العلاج شد الكتف أو مجموعة من تمارين الحركة. تستخدم الحرارة أحيانًا للمساعدة في إرخاء الكتف قبل التمدد. بها.  انظر العلاج الطبيعي للكتف المتجمدة    العلاج الجراحي إذا لم يتم تخفيف الأعراض عن طريق العلاج والأساليب المحافظة الأخرى ، فقد تناقش أنت وطبيبك الجراحة. من المهم أن تتحدث مع طبيبك حول إمكانية تعافيك المستمر بالعلاجات البسيطة والمخاطر التي تنطوي عليها الجراحة.    عادة ما يتم تقديم جراحة الكتف المتجمد خلال

تُظهر هذه الصور الملتقطة من خلال منظار المفصل بطانة مفصل كتف طبيعية  (يسار)  وبطانة مفصل ملتهبة متأثرة بالكتف المتجمدة.

استعادة.

بعد الجراحة ، يكون العلاج الطبيعي ضروريًا للحفاظ على الحركة التي تم تحقيقها بالجراحة. تختلف أوقات التعافي من 6 أسابيع إلى 3 أشهر. على الرغم من أنها عملية بطيئة ، فإن التزامك بالعلاج هو العامل الأكثر أهمية في العودة إلى جميع الأنشطة التي تستمتع بها.

النتائج طويلة المدى بعد الجراحة جيدة بشكل عام ، حيث يعاني معظم المرضى من انخفاض أو انعدام الألم وتحسين نطاق الحركة. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، حتى بعد عدة سنوات ، لا تعود الحركة تمامًا وتبقى درجة من الصلابة. غالبًا ما يعاني مرضى السكري من درجة معينة من تصلب الكتف المستمر بعد الجراحة.

على الرغم من أنه غير شائع ، إلا أن الكتف المتجمد يمكن أن يتكرر ، خاصة إذا كان هناك عامل مساهم مثل مرض السكري لا يزال موجودًا.

الصفحة التالية:العلاج الطبيعي للكتف المتجمدة