النقرس

عن النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يتكون فيه بلورات صغيرة داخل وحول المفاصل. يسبب هجمات مفاجئة من الألم الحاد والتورم.

يقدر أن ما بين شخص واحد واثنين من كل 100 شخص في المملكة المتحدة يعانون من النقرس.

يؤثر الحالة بشكل رئيسي على الرجال الذين تجاوزوا سن الثلاثين والنساء بعد انقطاع الطمث. بشكل عام ، يتكرر النقرس بشكل أكبر في الرجال من النساء.

يمكن أن يكون النقرس شديد الألم ومُعَوَّق للغاية ، ولكن هناك علاجات متاحة للمساعدة في تخفيف الأعراض ومنع المزيد من الهجمات.

أسباب النقرس

يتسبب النقرس في تراكم مادة تسمى حمض اليوريك في الدم.

• إذا كنت تنتج الكثير من حمض اليوريك أو لا تقوم كليتك بتصفية ما يكفي ، فقد يزداد التراكم ويسبب تشكيل بلورات حادة صغيرة في وحول المفاصل. يمكن أن تسبب هذه البلورات تهيج المفصل (احمرار وتورم) والألم.
  • الأشياء التي قد تزيد من فرص الإصابة بالنقرس تشمل:
  • حالات السمنة وارتفاع ضغط الدم و / أو مرض السكري
  • وجود قريب يعاني من النقرس
  • مشاكل بالكلى
  • تناول الأطعمة التي تسبب تراكم حمض اليوريك ، مثل اللحوم الحمراء والأحشاء والمأكولات البحرية
  • شرب كميات كبيرة من البيرة أو الكحول

أعراض النقرس

يمكن أن يتأثر أي مفصل بالنقرس ، ولكنه يؤثر عادةً على المفاصل نحو نهايات الأطراف ، مثل الأصابع والكاحلين والركبتين والأصابع.

تشمل أعراض النقرس:

• ألم حاد في مفصل واحد أو أكثر
  • يشعر المفصل بالحرارة والحساسية جدًا
  • تورم في المفصل المصاب وحوله
  • جلد أحمر ولامع فوق المفصل المصاب

تتطور الأعراض بسرعة خلال ساعات قليلة وتستمر عادةً من ثلاثة إلى عشرة أيام. بعد هذا الوقت ، يجب أن يمر الألم ويعود المفصل إلى طبيعته.

تقريبًا يتعرض الجميع الذين يعانون من النقرس لهجمات إضافية في وقت ما ، عادةً في غضون عام.

اقرأ المزيد عن أعراض النقرس.

متى تراجع طبيب الأمراض النقرس؟

يرجى الاتصال بطبيب الأمراض النقرس إذا كنت تشك أن لديك النقرس ولم يتم تشخيص ذلك سابقًا ، وخاصة إذا استمر الألم في التفاقم وكان لديك درجة حرارة مرتفعة (حمى).

من المهم تأكيد التشخيص لأن حالات أخرى تتطلب العلاج العاجل ، مثل المفصل المصاب بالعدوى ، يمكن أن تسبب أحيانًا أعراضًا مشابهة.

إذا تم تشخيصك بالفعل بالنقرس وتعاني من هجوم ، فيرجى الاتصال بطبيب الأمراض النقرس الخاص بك إذا لم تبدأ أي من الأدوية التي تم وصفها لك (انظر أدناه) في العمل خلال بضعة أيام.

اقرأ المزيد عن تشخيص النقرس.

علاج النقرس

إذا كان لديك النقرس ، فهناك علاج متاح من طبيب الأمراض النقرس ل:

• تخفيف الأعراض خلال الهجوم - يمكن القيام بذلك باستخدام أكياس الثلج وتناول الأدوية مثل العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (أسيتامينوفين) والكولشيسين أو الكورتيكوستيرويدات.
  • منع المزيد من الهجمات - من خلال مزيج من التغييرات في نمط الحياة ، مثل فقدان الوزن أو تغيير النظام الغذائي الخاص بك ، وتناول الأدوية التي تخفض مستويات حمض اليوريك ، مثل الألوبورينول

مع العلاج ، يمكن للكثيرين تخفيض مستويات حمض اليوريك الخاصة بهم بما فيه الكفاية لذوبان البلورات التي تسبب النقرس - وبنتيجة لذلك ليس لديهم المزيد من الهجمات. ومع ذلك ، يتطلب العلاج مدى الحياة عادةً.

اقرأ المزيد عن علاج النقرس.

أين يمكن أن يؤدي النقرس إلى مشاكل أخرى؟

في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي النقرس إلى مشكلات أخرى ، خاصة إذا ترك دون علاج.

• حصوات الكلى
  • الرواسب الصلبة الصغيرة من بلورات حمض اليوريك تحت الجلد وتسمى العقيدات
  • ضرر دائم في المفاصل

اقرأ المزيد عن مضاعفات النقرس.

ما هو الروماتيزم الزائف؟

الروماتيزم الزائف هو حالة مماثلة للنقرس ، ولكنها تؤثر عادةً على مفصل الركبة أولاً. إنها شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يسبب الألم والصلابة والحساسية والاحمرار والدفء والتورم في مفصل واحد أو أكثر من المفاصل الخاصة بك - وبشكل شائع في الركبة أو المعصم.

اقرأ المزيد عن أنواع أخرى من التهاب المفاصل
أعراض مرض النقرس النقرس - حوله، أسبابه، أعراضه، علاجه وتعقيداته النقرس: الأسباب، الأعراض، والعلاج ما هو مرض النقرس؟ أعراضه، علاجاته، والوقاية منه ما هو التهاب بطانة الكوع؟ - مركز هطيف الدليل الشامل لركبة العدائين: الأسباب، الأعراض، العلاج والوقاية مدونة عن ألم الركبة مدونة عن ألم الركبة ما هو النقرس؟ - معلومات شاملة وتفاعلية التقنيات المستخدمة في تصنيع وزراعة مفصل الركبة الصناعي التهاب اللفافة الأخمصية: أسبابه وعلاجه الوَكْعَة: ما هي وكيف تمنعها كيف تتخلص من ألم مفصل الورك بسهولة؟ - مدونة شاملة الأمراض العظمية: الأعراض والأسباب والعلاجات كل ما تحتاج لمعرفته عن المفاصل الصناعية: أفضل الخيارات للركبة والورك جراحة استبدال مفصل الورك في صنعاء: كل ما تحتاج معرفته "حنف القدم: الأسباب، الأعراض، وطرق العلاج الفعالة" كيس الخباز(كيس بيكر) إلتهاب وتر العرقوب قد يصبح ألم القدم مزمناً ما لم يتم علاجه بشكل مبكر جفاف السائل الزلالي الركبة ما أسباب وأعراض خشونة الركبة؟ التهاب الجراب أو الالتهاب الكيسي في الركبة knee bursitis التهاب المفاضل التنكسي| الفصال العظمي منع النقرس-حمية النقرس حمية النقرس علاج النقرس تشخيص النقرس أسباب النقرس وعوامل الخطر أعراض النقرس كل شيء عن النقرس -الأعراض والتشخيص والعلاج النقرس