التهاب المفاضل التنكسي| الفصال العظمي

حمود زيد اخصائي جراحة عظام ومفاصل

يشير التهاب المفاصل(Arthritis) إلى تغيرات ميكانيكية حيوية داخل المفصل. التهاب المفاضل التنكسي (Osteoarthritis) هي أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا. هناك عدد من العوامل المساهمة في الإصابة بالتهاب المفاصل ، بما في ذلك العمر.

ما هو التهاب المفاضل التنكسي؟

الفصال العظمي ، المعروف أيضًا باسم مرض المفاصل التنكسية (degenerative joint disease) ، هو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا. من المرجح أن يتطور التهاب المفاصل مع تقدم العمر. عادة ما تحدث التغيرات في هشاشة العظام ببطء على مدى سنوات عديدة ، على الرغم من وجود استثناءات عرضية. يتسبب التهاب المفصل وإصاباته في حدوث تغيرات في العظام وتدهور الأوتار والأربطة وانهيار الغضروف مما يؤدي إلى ألم وتورم وتشوه في المفصل.

arthritic knee | Cleveland clinic

هناك نوعان رئيسيان من التهاب المفاصل التنكسي:
     أساسي او اولي: الأكثر شيوعًا ، المعمم ، يؤثر بشكل أساسي على الأصابع والإبهام والعمود الفقري والوركين والركبتين وأصابع القدم الكبيرة (الكبيرة).
     ثانوي: يحدث مع شذوذ مفصلي موجود مسبقًا ، بما في ذلك الإصابة أو الصدمة ، مثل التكرار أو المرتبط بالرياضة ؛ التهاب المفاصل ، مثل الروماتويد ، الصدفية ، أو النقرس. التهاب المفاصل المعدي. اضطرابات المفاصل الوراثية ، مثل Ehlers-Danlos (المعروف أيضًا باسم فرط الحركة أو "المفصل المزدوج ؛ اضطرابات المفاصل الخلقية ؛ أو اضطرابات المفاصل الأيضية.

ما هو الغضروف؟

ما الغضروف - موضوع
الغضروف هو نسيج ضام صلب ومرن يغطي أطراف العظام في المفاصل الطبيعية. يتكون أساسًا من الماء والبروتينات التي تتمثل وظيفتها الأساسية في تقليل الاحتكاك في المفاصل والعمل بمثابة "ممتص للصدمات". تأتي جودة امتصاص الصدمات للغضروف الطبيعي من قدرته على تغيير شكله عند الضغط بسبب محتواه المائي العالي. على الرغم من أن الغضروف قد يخضع لبعض الإصلاح عند تلفه ، إلا أن الجسم لا ينمو غضروفًا جديدًا بعد الإصابة. الغضروف هو خالي من الأوعية الدموية ، مما يعني عدم وجود أوعية دموية فيه. لذلك ، فإن الشفاء عملية بطيئة.
يتكون الغضروف من عنصرين رئيسيين: الخلايا الموجودة داخله والمعروفة باسم الخلايا الغضروفية ومادة شبيهة بالهلام تسمى المصفوفة ، وتتكون في الغالب من الماء ونوعين من البروتينات (الكولاجين والبروتيوغليكان).
     الخلايا الغضروفية ، والسلائف التي تشكل الخلايا الغضروفية ، هي خلايا غضروفية متعددة الوظائف معقدة للغاية. تشمل الوظائف توليف والحفاظ على المصفوفة خارج الخلية المكونة من الكولاجين والبروتيوغليكان التي تساعد الغضروف الصحي على النمو والشفاء.
     الكولاجين هو بروتين هيكلي موجود في العديد من الأنسجة مثل الجلد والأوتار والعظام وهو مكون هيكلي رئيسي للغضروف. يمنح الكولاجين الغضروف قوته ويخلق إطارًا للمكونات الأخرى.
     البروتيوغليكان عبارة عن جزيئات معقدة تتكون من تركيبات البروتين والسكر المتشابكة في مصفوفة الغضروف. وتتمثل وظيفتها في حبس كميات كبيرة من الماء في الغضروف ، مما يسمح لها بتغيير شكلها عند الضغط وبالتالي تعمل كممتص للصدمات. في الوقت نفسه ، تتنافر البروتيوغليكان مع بعضها البعض ، مما يسمح للغضاريف بالقدرة على الحفاظ على شكلها ومرونتها.

من الأكثر عرضة لألتهاب المفاصل التنكسي؟

ما يقرب من 80٪ من كبار السن ، الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا وما فوق ، لديهم دليل على الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي في الأشعة السينية. من بين هؤلاء ، ما يقدر بنحو 60 ٪ يعانون من الأعراض. تشير التقديرات إلى أن 240 مليون بالغ في جميع أنحاء العالم يعانون من هشاشة العظام المصحوب بأعراض ، بما في ذلك أكثر من 30 مليون بالغ في الولايات المتحدة. تعاني النساء بعد سن اليأس من زيادة معدل الإصابة بهشاشة العظام في الركبة مقارنة بالرجال.

Imaging of Musculoskeletal Disorders - Osteoarthritis

ما هي عوامل خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل التنكسي؟

بالإضافة إلى العمر والأسباب الثانوية مثل التهاب المفاصل والإصابة السابقة / الصدمات، فإن العديد من عوامل الخطر الأخرى تزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام بما في ذلك السمنة والسكري وارتفاع الكوليسترول والجنس والوراثة.

1. السمنة عامل خطر للإصابة بهشاشة العظام ، وخاصة الركبة. ، تمت دراسة التأثيرات الأيضية والالتهابية للسمنة كمساهمة في هشاشة العظام. يعد الحفاظ على وزن الجسم المثالي أو فقدان الوزن الزائد أمرًا مهمًا لأولئك المعرضين للخطر.
  2.      يساهم كل من مرض السكري وفرط شحميات الدم (ارتفاع الدهون / الكوليسترول) في الاستجابة الالتهابية داخل الجسم ، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. يمكن لأكسدة الدهون أيضًا أن تخلق رواسب في الغضروف مما يؤثر على تدفق الدم للعظم تحت الغضروف بنفس الطريقة التي تتأثر بها الأوعية الدموية بتصلب الشرايين. ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وكذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول / الدهون ، تزيد من الجذور الحرة داخل الجسم ، وهذا الإجهاد التأكسدي يفوق مرونة الغضروف على المستوى الخلوي. تعتبر إدارة مرض السكري وفرط شحميات الدم أمرًا مهمًا لصحة العظام بالإضافة إلى الصحة العامة.
  3.      يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين كما حدث لدى النساء بعد انقطاع الطمث إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام في الركبة لأن الإستروجين يحمي صحة العظام على وجه التحديد ويقلل من الإجهاد التأكسدي للغضروف.
  4.      يمكن أن تلعب الوراثة دورًا في هشاشة العظام ، حيث أن الأفراد الذين يولدون بأمراض عظام أخرى أو سمات وراثية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام. على سبيل المثال ، يمكن أن يساهم Ehlers-Danlos ، الذي يتميز بتراخي المفاصل أو فرط الحركة ، في الإصابة بهشاشة العظام.

ما هي مسببات التهاب المفاصل التنكسي؟

التهاب الفصال التنكسي الاولي  هي مرض غير متجانس مما يعني أن له العديد من الأسباب المختلفة ، فهو ليس فقط التهاب المفاصل "البلى". بعض العوامل المساهمة في الزراعة العضوية قابلة للتعديل (يمكن تغييرها) والبعض الآخر غير قابل للتعديل (لا يمكن تغييره مثل المولود به أو الدائم الآن). يعد العمر عاملاً مساهماً ، على الرغم من عدم إصابة جميع كبار السن بالتهاب المفاصل العظمي ، وبالنسبة لأولئك الذين يصابون به ، لا يصابون جميعًا بالألم المصاحب. كما نوقش أعلاه ، يمكن أن يكون هناك أيضًا مخاطر التهابية وأيضية يمكن أن تزيد من حدوث التهاب المفاصل التنكسي ، خاصة في حالات مرض السكري و / أو ارتفاع الكوليسترول.

يمكن أن يكون ايضاً وراثيًا على حد سواء مثل الابتدائي مثل OA العقدي لليدين وكذلك الثانوي المرتبط بالاضطرابات الوراثية الأخرى ، مثل فرط حركة المفاصل. يمكن أن يساهم التهاب المفاصل الالتهابي والمُعدي في تطور التهاب المفاصل التنكسي الثانوية بسبب الالتهاب المزمن وتدمير المفاصل. يمكن أن تساهم الإصابات أو الصدمات السابقة بما في ذلك الحركات الرياضية والمتكررة في الإصابة بالتهاب المفاصل.

على الرغم من أن الآليات الدقيقة لفقدان الغضاريف وتغيرات العظام غير معروفة ، فقد تم إحراز تقدم في السنوات الأخيرة. يُشتبه في أن عمليات الإشارات المعقدة ، أثناء التهاب المفاصل وآليات الإصلاح المعيبة استجابة للإصابة ، تؤدي تدريجياً إلى تآكل الغضروف داخل المفاصل. تؤدي التغييرات الأخرى إلى فقدان المفصل للحركة والوظيفة ، مما يؤدي إلى آلام المفاصل مع النشاط.

كيف يتم علاج التهاب المفاصل التنكسي؟

لا يوجد علاج محدد. عادة ما يتم التعامل مع الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة بشكل جيد من خلال مجموعة من العلاجات الدوائية وغير الدوائية. تشمل العلاجات والتوصيات الطبية:

1.      الأدوية (المسكنات الموضعية والمسكنات الفموية بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).
  2.      التمارين الرياضية
  3.      الكمادات الساخنة والباردة المتقطعة.
  4.      العلاج الطبيعي والمهني والتمارين الرياضية.
  5.      فقدان الوزن (في حالة زيادة الوزن).
  6.      الأكل الصحي وإدارة مرض السكري والكوليسترول.
  7.      الأجهزة الداعمة مثل الدعامات أو تقويم العظام أو حشوات الأحذية أو العصا أو المشاية.
  8.      علاجات الحقن داخل المفصل (ستيرويد ، حمض الهيالورونيك "جل").
  9.      استراتيجيات الطب التكميلي والبديل ، بما في ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  10. قد تكون الجراحة مفيدة في تخفيف الألم واستعادة الوظيفة عندما تكون العلاجات الطبية الأخرى غير فعالة أو تكون مرهقة ، خاصة مع التهاب المفاصل المتقدم.

أهداف العلاج هي:

1.      تقليل آلام المفاصل وتيبسها وتأخير المزيد من التقدم.
  2.      تحسين الحركة والوظيفة.
  3.      زيادة جودة حياة المرضى.

يعتمد نوع نظام العلاج الموصوف على العديد من العوامل ، بما في ذلك عمر المريض ، والصحة العامة ، والأنشطة ، والمهنة ، وشدة الحالة.

الأدوية

على عكس أشكال التهاب المفاصل الأخرى حيث تم إحراز تقدم كبير في السنوات الأخيرة ، كان التقدم أبطأ بكثير في التهاب المفاصل التنكسي. لا توجد أدوية متاحة حتى الآن والتي ثبت أنها تعمل على عكس أو إبطاء تقدم التهاب المفاصل. تركز الأدوية حاليًا على تقليل أعراض المرض. تشمل الأدوية المسكنة للألم الأسيتامينوفين والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات). لا ينصح بأدوية الألم المخدرة بسبب الطبيعة المزمنة للمرض وإمكانية التحمل والإدمان. يمكن استخدام الأدوية الموضعية على شكل بقع أو كريمات أو فرك أو بخاخات مسكنة على جلد المناطق المصابة لتخفيف الألم.

على الرغم من توفر العديد من هذه الأدوية في المستحضرات التي لا تستلزم وصفة طبية ، يجب على الأفراد المصابين بالفُصال العظمي التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول الأدوية. قد يكون لبعض الأدوية آثار جانبية خطيرة أو غير مرغوب فيها و / أو قد تتداخل مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها. لا تزال بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية تتطلب اختبارات معملية روتينية.

تمت الموافقة على دواء دولوكستين هيدروكلوريد المضاد للاكتئاب (Cymbalta®) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2010 لعلاج آلام التهاب المفاصل ، مثل آلام أسفل الظهر. لقد كان ذلك بمثابة مساعدة كبيرة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو العلاجات الأخرى.

كلمات مفتاحية

التهاب حول الظفر-الداحس
بروز عظمة العقب
متلازمة هوغلند
التهاب الجراب العرقوبي ...
التهاب محيط الوتر العقبي ...
التهاب الوتر العقبي Achilles...
كسر القاعدة المشطية...
كسر عظم الكعب
كيف يتم علاج الكاحل...
كيف يتم تشخيص كسر الكاحل؟
ما هي أنواع كسور الكاحل...
ما الذي يسبب كسر الكاحل؟
كسور الكاحل التشخيص...
كسور الكاحل العلامات...