كسر الترقوة

ملخص

هو كسر في الترقوة ، أحد العظام الرئيسية في الكتف. هذا النوع من الكسور شائع إلى حد ما ، حيث يمثل حوالي 5 ٪ من جميع كسور البالغين.

تحدث معظم كسور الترقوة عندما يؤدي السقوط على الكتف أو الذراع الممدودة إلى إحداث ضغط كافٍ على العظم بحيث ينكسر . يمكن أن تكون عظمة الترقوة المكسورة مؤلمة للغاية ويمكن أن تجعل من الصعب تحريك ذراعك.

يمكن علاج العديد من كسور الترقوة عن طريق ارتداء حامل ذراع لمنع الذراع والكتف من الحركة أثناء تعافي العظام. ومع ذلك ، في بعض كسور الترقوة ، تتحرك قطع العظام بعيدًا عن مكانها عند حدوث الإصابة. بالنسبة لهذه الكسور الأكثر تعقيدًا ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإعادة  ترميم الترقوة.

تشريح

تقع الترقوة بين القفص الصدري (عظم القص) ولوح  الكتف . إنه العظم الذي يربط الذراع بالجسم.

تقع الترقوة فوق العديد من الأعصاب والأوعية الدموية المهمة. ومع ذلك ، نادرًا ما تتعرض هذه الهياكل الحيوية للإصابة عند حدوث كسر.

تشريح الكتف

الترقوة هي جزء من كتفك وتربط ذراعك ببقية جسمك.
.
وصف
كسور الترقوة شائعة إلى حد ما وتحدث عند الأشخاص من جميع الأعمار. تحدث معظم الكسور في الجزء الأوسط من العظم. من حين لآخر ، ينكسر العظم حيث يعلق في القفص الصدري أو لوح الكتف.

تختلف كسور الترقوة. يمكن أن يتشقق العظم قليلاً أو ينكسر إلى عدة قطع (كسر مفتت). قد تصطف قطع العظام المكسورة بشكل مستقيم أو قد تكون بعيدة عن مكانها (كسر منزاح).

كسر الترقوة
يُظهر هذا الرسم التوضيحي كسرًا في الترقوة بالقرب من مكان تعلق العظم بلوح الكتف

سبب

غالبًا ما تحدث كسور الترقوة بسبب ضربة مباشرة في الكتف. يمكن أن يحدث هذا أثناء السقوط على الكتف أو وقوع حادث ، مثل تصادم سيارة. يمكن أن يتسبب السقوط على ذراع ممدودة أيضًا في كسر الترقوة.
 عند الرضع ، يمكن أن يحدث كسر في الترقوة أثناء المرور عبر قناة الولادة.

أعراض

يمكن أن يكون كسر الترقوة مؤلمًا جدًا وقد يجعل من الصعب تحريك ذراعك. قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى للكسر ما يلي:

• ترهل الكتف للأمام وللأسفل
  • عدم القدرة على رفع الذراع بسبب الألم
  • إحساس بالطقطقة عند محاولة رفع الذراع
  • تشوه أو نتوء على الكسر
  • كدمات وتورم و / أو ألم فوق عظم الترقوة

فحص الطبيب

الفحص البدني

سيرغب ا.د محمد هطيف في معرفة كيفية حدوث الإصابة وسيسألك عن الأعراض. سيقوم بعد ذلك بفحص كتفك بعناية.

في كسر الترقوة ، عادة ما يكون هناك تشوه أو نتوء واضح في موقع الكسر. الضغط اللطيف على الكسر يسبب الألم. على الرغم من أنه من النادر أن تخترق قطعة من العظام الجلد ، إلا أنها قد تدفع الجلد إلى شكل خيمة.

تخييم الجلد على كسر الترقوة
في كسر الترقوة ، قد تتسبب الأطراف المكسورة للعظم في تخييم الجلد فوق موقع الكسر.

سيجري ا.د محمد هطيف أيضًا اختبارات للتأكد من عدم تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية عند حدوث الكسر.

دراسات التصوير

الأشعة السينية. توفر الأشعة السينية صورًا لهياكل كثيفة ، مثل العظام. سيطلب ا.د محمد هطيف أشعة سينية:

للمساعدة في تحديد موقع الكسر
لمعرفة المزيد عن شدة الكسر
قد يطلب ا.د محمد هطيف أيضًا إجراء أشعة سينية على كتفك بالكامل للتحقق من وجود إصابات إضافية.

في حالة كسر عظام أخرى ، قد يطلب ا.د محمد هطيف إجراء فحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) لرؤية الكسور بتفاصيل أفضل.

كسر الترقوة النازح

تظهر الأشعة السينية كسرًا في منتصف الترقوة. لاحظ مدى البُعد عن الأطراف المكسورة للعظم (المزاحة).

إصابات الكتف (كسور وخلع)

التثبيت الداخلي للكسور

اضطرابات المفصل القصي الترقوي (SC)

الكسور (كسور العظام)

العلاج

العلاج غير الجراحي

إذا لم تتحول الأطراف المكسورة للعظام عن مكانها بشكل ملحوظ ، فقد لا تحتاج إلى جراحة. يمكن أن تلتئم العديد من عظام الترقوة المكسورة بدون جراحة.

قد يشمل العلاج غير الجراحي:

دعامة للذراع.

عادة ما يتم استخدام علاقة الذراع البسيطة للراحة بعد الكسر مباشرة ولإبقاء ذراعك وكتفك في مكانهما أثناء شفاء الإصابة.

أدوية الألم

يمكن أن تساعد أدوية الألم ، بما في ذلك عقار الاسيتامينوفين ، في تخفيف الألم أثناء شفاء الكسر.

علاج بدن

ي. على الرغم من وجود بعض الألم ، فمن المهم الحفاظ على حركة الذراع لمنع تصلب الكتف والمرفق.
 في كثير من الأحيان ، يبدأ المرضى في أداء تمارين لحركة الكوع فور الإصابة.
بعد كسر الترقوة ، من الشائع فقدان بعض قوة الكتف والذراع. بمجرد أن يبدأ العظم في التعافي ، سيقل ألمك وقد يبدأ طبيبك في تمارين الكتف الخفيفة. ستساعد هذه التمارين على منع التيبس والضعف. ستبدأ تدريبات أكثر شاقة تدريجيًا بمجرد التئام الكسر تمامًا.

متابعة الرعاية.

ستحتاج إلى زيارة ا.د محمد هطيف بانتظام حتى يشفى الكسر. خلال هذه الزيارات ، سيجري ا.د محمد هطيف أشعة سينية للتأكد من أن العظام تلتئم في وضع جيد. بعد أن يلتئم العظم ، ستتمكن من العودة تدريجيًا إلى أنشطتك الطبيعية.

المضاعفات.

في بعض الحالات ، يمكن أن يتحرك كسر الترقوة من مكانه قبل أن يشفى. من المهم المتابعة مع طبيبك كما هو مقرر للتأكد من بقاء العظام في مكانها.

إذا لم يلتئم الكسر ، فإنه يسمى عدم الالتئام .

في بعض حالات عدم الالتئام ، يعاني المريض من القليل جدًا من الألم والحركة الجيدة ، لذلك لا يحتاج إلى مزيد من العلاج.
في حالات أخرى ، يمكن أن يؤدي عدم الالتئام إلى ألم شديد وقد يتطلب عملية جراحية للإصلاح.
إذا تحركت شظايا الكسر من مكانها وشفيت العظام في هذا الموضع ، يُطلق عليها اسم التحام معيب. العلاج الجراحي لهذا نادر جدًا ، ويتم تحديده من خلال مدى تواجد العظام خارج مكانها ومدى تأثير ذلك على حركة ذراعك.

قد يتطور نتوء كبير فوق موقع الكسر أثناء شفاء الكسر. عادة ما يصبح هذا أصغر بمرور الوقت ، لكن النتوء الصغير يبقى دائمًا.

العلاج الجراحي

إذا كانت الأطراف المكسورة للعظام قد تحولت بشكل ملحوظ من مكانها ، فقد يوصي ا.د محمد هطيف بإجراء عملية جراحية.

تتضمن الجراحة عادةً إعادة القطع المكسورة من العظام إلى مكانها ومنعها من الخروج من مكانها حتى تلتئم. هذا يمكن أن يحسن قوة الكتف عندما تتعافى.

التثبيت الداخلي.
 هذا هو الإجراء الأكثر استخدامًا لعلاج كسور الترقوة. أثناء الإجراء ، يتم أولاً إعادة شظايا العظام إلى وضعها الطبيعي. ثم يتم تثبيت قطع العظام في مكانها باستخدام شريحة معدنية خاصة.

تشمل الطرق الشائعة للتثبيت الداخلي:

اللوحات والبراغي

بعد  إعادة شظايا العظام إلى وضعها في المحاذاة الطبيعية ، يتم تثبيت شظايا العظام في مكانها باستخدام مسامير خاصة وألواح معدنية متصلة بالسطح الخارجي للعظم.
بعد الجراحة ، قد تلاحظ بقعة صغيرة من الجلد المخدر أسفل الشق. سيصبح هذا التنميل أقل وضوحًا بمرور الوقت. نظرًا لأن الترقوة تقع مباشرة تحت الجلد ، فقد تتمكن من الشعور بالصفيحة من خلال جلدك.
لا تتم إزالة الشرائح والبراغي بشكل روتيني بعد التئام العظم ، إلا إذا تسببوا في الم. مشاكل الشرائح والبراغي ليست شائعة ، لكن بعض المرضى يجدون أن أحزمة الأمان وحقائب الظهر يمكن أن تهيج منطقة الترقوة. إذا حدث هذا ، يمكن إزالة الشرائح والبراغي بعد التئام الكسر.
التثبيت الداخلي لكسر الترقوة

دبابيس أو مسامير

. يمكن أيضًا استخدام الدبابيس أو البراغي لتثبيت الكسر في وضع جيد بعد إعادة الأطراف العظمية إلى مكانها. عادة ما تكون شقوق وضع المسمار أو المسمار أصغر من تلك المستخدمة للشرائح .
غالبًا ما تهيج الدبابيس أو البراغي الجلد حيث يتم إدخالها وعادة ما يتم إزالتها بمجرد التئام الكسر.
التثبيت الداخلي لكسر الترقوة

إدارة الألم.

ستشعر ببعض الألم بعد الجراحة ، وهذا جزء طبيعي من عملية الشفاء. يجد العديد من المرضى أن استخدام مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية كافية لتخفيف الألم.

إذا كان الألم شديدًا ، فقد يقترح  ا.د محمد هطيف   وصفة طبية قوية ، مثل مادة أفيونية المفعول ، لبضعة أيام.

اعلم أنه على الرغم من أن المواد الأفيونية تساعد في تخفيف الألم بعد الجراحة ، إلا أنها مخدرة ويمكن أن تسبب الإدمان. أصبح الاعتماد على المواد الأفيونية والجرعة الزائدة من قضايا الصحة العامة الحرجة. لهذا السبب ، توصف المواد الأفيونية عادة لفترة قصيرة من الزمن. من المهم استخدام المواد الأفيونية فقط وفقًا لتوجيهات الطبيب والتوقف عن تناولها بمجرد أن يبدأ الألم في التحسن.

إعادة تأهيل

ستساعد تمارين محددة على استعادة الحركة وتقوية كتفك. قد يزودك  ا.د محمد هطيف   بخطة علاج منزلي أو يقترح عليك العمل مع معالج فيزيائي.

تبدأ برامج العلاج عادةً بتمارين الحركة الخفيفة. سيضيف  ا.د محمد هطيف تمارين تقوية تدريجيًا إلى برنامجك أثناء شفاء الكسر.

على الرغم من أنها عملية بطيئة ، إلا أن اتباع خطة العلاج الطبيعي يعد عاملاً مهمًا في العودة إلى جميع الأنشطة التي تستمتع بها.

المضاعفات. هناك مخاطر مرتبطة بأي نوع من الجراحة. وتشمل هذه:

• عدوى
  • نزيف
  • مشاكل في التئام الجروح
  • الم
  • جلطات الدم
  • تلف الأوعية الدموية أو الأعصاب
  • ردة فعل للتخدير
تشمل المخاطر الخاصة بجراحة كسور الترقوة ما يلي:

• صعوبة التئام العظام
  • إصابة الرئة
  • تنمل تحت الترقوة
  • تهيج
المرضى الذين يدخنون أو يستخدمون منتجات التبغ ، أو يعانون من مرض السكري ، أو كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات أثناء الجراحة وبعدها. هم أيضا أكثر عرضة لمشاكل التئام الجروح والعظام.

تعرف على المزيد: التدخين وصحة الجهاز العضلي الهيكلي

تعرف على المزيد: الجراحة والتدخين

قبل الجراحة ، سيناقش  ا.د محمد هطيف كل المخاطر معك وسيتخذ تدابير محددة لتجنب المضاعفات.

حصيلة

سواء كان علاجك يتضمن جراحة أم لا ، فقد يستغرق شفاء عظمة الترقوة عدة أشهر. قد يستغرق الشفاء وقتًا أطول عند مرضى السكر أو الأشخاص الذين يدخنون أو يستخدمون منتجات التبغ.

يعود معظم الناس إلى أنشطتهم المعتادة في غضون 3 أشهر من الإصابة. سيخبرك  ا.د محمد هطيف عندما تكون إصابتك مستقرة بدرجة كافية للقيام بذلك. قد تؤدي العودة إلى الأنشطة المعتادة أو الرفع بذراعك قبل أن ينصحك  ا.د محمد هطيف   بتحريك شظايا الكسر أو كسر الشرائح والبراغي. قد يتطلب ذلك أن تبدأ العلاج من البداية.

بمجرد أن يلتئم الكسر تمامًا ، يمكنك العودة إلى الأنشطة الرياضية بأمان.

أسئلة لطرحها على  ا.د محمد هطيف
إذا كنت تعاني من كسر في الترقوة ، فإليك بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها على  ا.د محمد هطيف   :

متى يمكنني البدء في استخدام ذراعي؟
متى يمكنني العودة للعمل؟
هل لدي أي مخاطر محددة لعدم تحسن أدائي؟
إذا اضطررت للخضوع لعملية جراحية ، فما هي المخاطر والفوائد ، وهل سأحتاج إلى البقاء في المستشفى؟
ما هي مخاطر وفوائد العلاج غير الجراحي؟